السويد تقرر الاعتراف بـ«دولة فلسطين» .. والخارجية الأمريكية تعتبره «سابق لأوانه»

السبت 4 أكتوبر 2014 02:10 ص

أكدت السويد أنها ستعترف بدولة فلسطين لتصبح أول دولة أوروبية تصرح بذلك، وسط ترحيب فلسطيني رسمي، كما وصفت الخارجية الأمريكية الاعتراف الدولي بفلسطين بأنه أمر سابق لأوانه.

أعلن رئيس الوزراء السويدي «ستيفان لوفين»، أمس، أن السويد ستعترف بـ«دولة فلسطين»، مشيرا إلى أن حل النزاع الاسرائيلي-الفلسطيني يمر عبر حل الدولتين، وقال «لوفين» في خطاب عن السياسة الخارجية أن «حل الدولتين يفترض اعترافا متبادلا وارادة التعايش السلمي. لذلك ستعترف السويد بدولة فلسطين».

وأوضح «لوفين» أن ذلك يتم في إطار احترام «المطالب المشروعة للفلسطينيين والاسرائيليين في ما يتعلق بحقهم في الامن وتقرير المصير».

والحكومة الجديدة التي تشكلت قبل أيام وتضم الاشتراكيين الديموقراطيين والخضر، أكثر تأييدا للقضية الفلسطينية من الحكومة السابقة التي كانت تطبق سياسة كبرى بلدان اوروبا الغربية حول القضية الفلسطينية، كما أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية والدعم النشط لعمل المصالحة هما من أولويات الحزب الاشتراكي الديموقراطي الذي يرغب ايضا في «النظر بجرائم الحرب التي ارتكبتها اسرائيل ورفع الاحتلال عن غزة».

ولم يحدد رئيس الوزراء ما اذا كان اعتراف «ستوكهولم» بالدولة الفلسطينية سيطرح للتصويت في البرلمان الذي لا تحوز فيه الحكومة الأكثرية.

من جانبه، رحب وزير الشؤون الخارجية بحكومة الوفاق الوطني الفلسطيني «رياض المالكي»، بما ورد في البيان الحكومي لرئيس الوزراء السويدي الجديد، وثمن «المالكي» في بيان صحفي أمس، «موقف السويد الثابت والتاريخي في مناصرة قيم الحرية والكرامة وحقوق الإنسان»، وأعرب «باسم الشعب والقيادة الفلسطينية عن شكره وتقديره للموقف السويدي الداعم لحقوق شعبنا المشروعة في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وفق القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة».

ودعا بقية دول الاتحاد الأوروبي التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين، أن تقوم بذلك، وأن تأخذ نفس خطوة السويد من أجل السلام العادل والشامل ونجاح العملية السلمية، كذلك إرسال رسالة قوية لحكومة إسرائيل حتى تتوقف عن تدمير عملية السلام، وفق مبدأ حل الدولتين.

كما أشاد «المالكي» بموقف دول الاتحاد الأوروبي من إدانة الاستيطان الإسرائيلي ومطالبتها المتكررة للحكومة الإسرائيلية بوقف سياستها الاستيطانية المخالفة للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، التي تدمر العملية السلمية وفق مبدأ حل الدولتين، داعيا دول الاتحاد الأوروبي لاتخاذ إجراءات فاعلة للضغط على الحكومة الإسرائيلية لوقف سياساتها التدميرية لعملية السلام.

وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين «صائب عريقات» لوكالة «فرانس برس»: «نرحب بهذا الاعلان من رئيس الحكومة السويدية ان بلاده ستعترف بدولة فلسطين ونثمن هذا القرار عاليا وهو موقف شجاع جدا من السويد التي عودتنا على دعم حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة وهي بلد يحترم القانون الدولي»، مؤملا أن «تحذو جميع دول الاتحاد الاوروبي حذو خطوة السويد الكبيرة والشجاعة لانه لم يعد هناك سبب لعدم الاعتراف بدولة فلسطين».

ورحبت سفيرة فلسطين لدى السويد «هالة حسني فريز»، بما ورد في البيان الحكومي لرئيس وزراء السويد «استيفان لوفين»، وقالت السفيرة «فريز»، في بيان صحفي امس، أن بيان الحكومة السويدية يؤكد موقف السويد الثابت والتاريخي في مناصرة قيم الحرية والكرامة وحقوق الإنسان، مضيفة«إن الاعتراف بدولة فلسطين هو استثمار في السلام ويحمي رؤيتنا المشتركة للدولتين، القائمة على القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة».

منا ناحية أخري، قالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية «جين ساكى» إن الولايات المتحدة ترى أن الاعتراف الدولى بدولة فلسطينية «أمر سابق لأوانه». وأكدت «ساكى» ـ فى تصريحات صحفية اليوم ـ أن «الولايات المتحدة تدعم إقامة دولة فلسطينية غير أن ذلك يجب أن يأتى عبر المفاوضات وتسوية قضايا الوضع النهائى».

وأشارت إلى أن وزير الخارجية الأمريكى «جون كيرى» حاول على مدى العام والنصف الماضى دفع مفاوضات السلام بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى، غير أنه يتعين على الجانبين المضى قدما نحو الاتفاق على شروط تحقيق حل الدولتين للتعايش جنبا الى جنب.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السويد فلسطين غزة

«كتائب القسام» تهنئ الشعب الفلسطيني بالعيد وتؤكد: صمودكم قلعة شامخة فى وجه الظلم

لماذا يتجاهل نتنياهو اقتراح السيسي؟

اقتراح السيسي أول فكرة أصيلة للفصل بين الإسرائيليين والفلسطينيين

إلياس سحّاب: إنها فلسطين وليست «حماس»

نساء الأقصى يقاومن

الإمارات ترحب باعتراف السويد بالدولة الفلسطينية وتصفها بـ«الخطوة الإيجابية»

الاحتلال يتراجع عن إغلاق «الأقصى» خوفا من رد الفعل

الفريق «ضاحي خلفان» يعلن اعترافه بـ«إسرائيل»!!

القدس.. مقبرة أوسلو

حول أسباب الاعتراف الأوروبي بدولة فلسطين

وزيرة خارجية السويد: (إسرائيل) تجاوزت الحدود في ردها على اعترافنا بفلسطين

السويد: سياسيون يطالبون الحكومة بإنهاء صفقة التعاون العسكري مع السعودية

حزب «البيت اليهودي» يرى أن قيام دولة فلسطينية يعني «الانتحار»

ترحيب فلسطيني بقرار رفع علم بلادهم فوق مقرات الأمم المتحدة