الاحتلال يتراجع عن إغلاق «الأقصى» خوفا من رد الفعل

الجمعة 31 أكتوبر 2014 01:10 ص

للمرة الأولى منذ نحو 14 سنة، أغلقت الشرطة الإسرائيلية أمس الخميس المسجد الأقصى أمام المصلّين، ما أثار غضباً فلسطينيا وإسلاميا، قبل تراجع الشرطة ليلا عن القرار.

وأعربت أوساط أمنية إسرائيلية رفيعة المستوى عن مخاوف من أن يؤدي تفجر الأوضاع في القدس المحتلة إلى «إشعال حريق هائل في المنطقة كلها، وليس فقط انتفاضة ثالثة في الأراضي الفلسطينية» المحتلة.

 في وقت حمّل رئيس الحكومة الإسرائيلية «بنيامين نتانياهو» رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس و«جهات إسلامية راديكالية» مسؤولية «موجة التحريض المتواصل على إسرائيل» ومحاولة اغتيال اليهودي المتطرف «يهودا غليك».

وحضت واشنطن على السماح لجميع المصلين المسلمين بدخول المسجد الأقصى، داعيةً كل الأطراف إلى «ضبط النفس». وندّدت بمحاولة اغتيال «يهودا غليك».

ويتزامن تأجج الأوضاع في القدس مع اتساع انتقادات دولية لإسرائيل بسبب سياستها الاستيطانية في الأراضي المحتلة، بدأتها الولايات المتحدة بتسريبات نعتت نتانياهو بـ«الحقير».

وفي ظل أجواء التأزم والتوتر، سجلت السويد خطوة تعدّ سابقة في الاتحاد الأوروبي،  باعترافها رسميا بدولة فلسطين، فيما دعت «لجنة حقوق الإنسان» في الأمم المتحدة الحكومة الإسرائيلية إلى احترام حق الفلسطينيين في حرية التنقل في الأراضي المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية وقطاع غزة.

وتصاعدَ التوتر في مدينة القدس أمس بعد محاولة قتل «غليك» مساء أول أمس، وقتلت قوات الاحتلال المشتبه في تنفيذه العملية الفلسطيني المقدسي «معتز حجازي» في هجوم على بيته.

ونشرت الشرطة الإسرائيلية آلافاً من عناصرها في أرجاء القدس، وأغلقت المسجد الأقصى أمام المصلين، ما أثار ردود فعل عربية وإسلامية مندّدة.

بينما اعتبر وزير الدفاع «موشيه يعالون» أن «العمل الإرهابي» الذي تمثّل في محاولة اغتيال الناشط اليميني هو نتيجة «أكاذيب أبو مازن حول حقوق اليهود» وتحريضه المتواصل، «وهذا دليل آخر على ما نكرره من أن الصراع ليس على الأرض إنما يتعلق بعدم اعتراف الفلسطينيين بحقنا في الحياة هنا».بحسب قوله.

وأعربت أوساط أمنية عن مخاوفها من أن تدفع محاولة قتل «غليك»، مستوطنين متطرفين إلى الانتقام من الفلسطينيين في القدس والضفة الغربية «ما من شأنه أن يقود إلى معركة دموية حول جبل الهيكل (المسجد الأقصى)»، مضيفة أن هذه المعركة هي بمثابة «مواد تفجيرية» من شأنها أن تشعل المنطقة كلها، لكن أوساطاً سياسية بارزة استبعدت أن يتجاوب نتانياهو مع طلب أقطاب اليمين المتطرف تغيير «الوضع القائم» في المسجد الأقصى، نظراً إلى حساسية الموضوع ورد الفعل الفلسطيني المتوقع والضغط الدولي.

إلى ذلك، اعتبر وزير الخارجية الإسرائيلي «أفيغدور ليبرمان» قرار السويد الاعتراف بدولة فلسطين «مؤسفاً» و «لن يساعد» في جهود تسوية النزاع الإسرائيلي- الفلسطيني «بل من شأنه فقط تعزيز العناصر المتطرفة وسياسة الرفض لدى الفلسطينيين».

ويترجم قرار السويد على أرض الواقع مخاوف أبدتها محافل سياسية إسرائيلية من أن يشكل تصويت مجلس العموم  البريطاني إلى جانب الاعتراف بدولة فلسطين، رغم طابعه الرمزي، «كرة ثلج» تقود في نهاية المطاف إلى اعتراف الاتحاد الأوروبي كله بفلسطين، واستدعت الخارجية الإسرائيلية سفيرها في ستوكهولم، معتبرةً أن القرار السويدي «لا يساهم في إمكان العودة إلى المفاوضات» مع الفلسطينيين.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

فلسطين الاستيطان دولة الاحتلال

الإمارات ترحب باعتراف السويد بالدولة الفلسطينية وتصفها بـ«الخطوة الإيجابية»

محلل إسرائيلي: يجب منع اندلاع حرب دينية في الشرق الأوسط

إخلاء سيناء مطلب «إسرائيلي»

(إسرائيل).. "القوي" عندما يرقب نهايته!

السويد تقرر الاعتراف بـ«دولة فلسطين» .. والخارجية الأمريكية تعتبره «سابق لأوانه»

نساء الأقصى يقاومن

الفريق «ضاحي خلفان» يعلن اعترافه بـ«إسرائيل»!!

أزمة أمريكية-إسرائيلية أم ساتر دخاني؟

أعراض القدس: نتنياهو وساسة إسرائيليون آخرون يستعملون القدس لأهدافهم الخاصة

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يعلن النفير العام لحماية الأقصى

تحليل إسرائيلي: التجربة الفاشلة بين الضم والظلم

شبّان القدس يقودون انتفاضتهم وإسرائيل قلقة

الاحتلال يقتحم الأقصي بالأحذية .. ومقتل وإصابة مستوطنين فى عملية دهس بالقدس

عملية نوعية: مقتل 5 مستوطنين وجرح 8 في هجوم على كنيس في القدس المحتلة

الاحتلال يسمح لفلسطينيين بدخول الأراضي المحتلة بمركباتهم لأول مرة منذ 15 عام

«رويترز»: صلوات اليهود تؤجج التوترات في الحرم القدسي

بصور «سيلفي» في «الأقصى».. فلسطينيون يؤكدون ارتباطهم بأولى القبلتين في رمضان

الكنيست يقر قانونًا يعاقب على إلقاء الحجارة بالسجن 20 عامًا

في ذكرى «خراب الهيكل».. قوات الاحتلال تقتحم المسجد الأقصى وتهاجم المرابطين

«كبار العلماء السعودية»: تدنيس الأقصى يوجب على المسلمين نصرة الفلسطينيين

مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة الاحتلال