صحف السعودية تحتفي بمناقشة «الشورى» تقارير الدفاع والداخلية والحرس لأول مرة

الاثنين 16 مايو 2016 06:05 ص

اهتمت الصحف السعودية الصادرة اليوم الإثنين، بمناقشة مجلس الشورى لأول مرة في تاريخه تقارير وزارات الدفاع والداخلية والحرس الوطني.

وأشارت الصحف إلى إعلان وزير الإسكان لائحة رسوم الأراضي البيضاء الجديدة ستصدر في شهر رمضان المقبل، فضلا عن كشفه أن نسبة تملك المواطنين للمساكن سترتفع من 47 إلى 52% خلال الأربع سنوات القادمة.

كما أبرزت الصحف اهتماما بسعي المملكة أن تكون مكة المكرمة مركزا للعالم الإسلامي، وانخفاض معدلات البطالة بين السعوديين من 12.4% في عام 2011، إلى 11.5% بنهاية عام 2015.

الشورى يناقش

البداية مع صحيفة «عكاظ»، التي قالت إن مجلس الشورى سيناقش خلال الشهر المقبل تقرير وزارة الدفاع، فيما أنجزت لجنة شورية ردودها على الملاحظات التي وردت إليها أثناء مناقشة تقرير وزارة الداخلية قبل عدة أشهر، منتظرة وصول تقرير وزارة الحرس الوطني خلال أيام ليأخذ دوره في المناقشة.

وبرغم إحاطة تقارير الوزارات الثلاث بطابع السرية، إلا أنها وجدت ارتياحا كبيرا من الأعضاء الذين اعتبروا وجودها تحت طائلة المناقشة تطورا ملحوظا، وهو ما يحدث لأول مرة في تاريخ مجلس الشورى، مما يتسق ويتماشى مع رؤية المملكة 2030 وأهدافها، لتمكين المجلس من القيام بمهمة تقويم جميع الجهات الحكومية.

ونقلت الصحيفة وزير الإسكان «ماجد الحقيل»، قوله إن لائحة رسوم الأراضي البيضاء الجديدة ستصدر في شهر رمضان المقبل.

وأكد من مؤتمر عقاري عقد في العاصمة الرياض، أمس، عمل وزارته مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، من خلال برامج مشتركة لمنح أصحاب الدخول المنخفضة مساكن، مشيرا إلى أن البرامج تستهدف رفع مشاركة القطاع الخيري من 1% إلى 10%.

فيما وعد وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس «عبدالرحمن الفضلي»، بالعمل على تنفيذ فواتير وتعريفة المياه، بأفضل الطرق المقبولة للجميع، مشددا على بذل الجهد للارتقاء بالخدمات التي تصل إلى المستفيدين في جميع هذه الجهات للوصول إلى رضاهم بتعاون مع المسؤولين عنها.

استقبال «كيري»

فيما اهتمت صحيفة «الجزيرة»، باستقبال الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، في قصر السلام بجدة أمس، وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري»، والوفد المرافق له، وجرى خلال الاستقبال بحث أوجه التعاون بين البلدين ومستجدات الأوضاع في المنطقة، والجهود المبذولة تجاهها.

كما التقي «كيري»، ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير «محمد بن نايف»، وناقش معه سبل تنسيق التعاون المشترك في عدد من المجالات خاصة فيما يتعلق بمحاربة الإرهاب.

ونقلت الصحيفة عن وزير الإسكان «ماجد الحقيل»، قوله إن نسبة تملك المواطنين للمساكن سترتفع من 47 إلى 52% خلال الأربع سنوات القادمة.

وأشار إلى استهداف الوزارة إنشاء مليون إلى مليون ونصف وحدة سكنية، مبررا ذلك إلى دخول الكثير من الشباب الباحثين عن السكن.

فيما وضعت الهيئة العامة للغذاء والدواء، خطة استثنائية للتفتيش على مصانع ومستودعات الأغذية، التي تصنع وتخزن أغذية يكثر استهلاكها خلال شهر رمضان في جميع المناطق، وخصوصاً في المدن الكبرى.

وشملت الخطة حصر مصانع ومستودعات الأغذية بناءً على قاعدة البيانات المتوفرة في الهيئة لهذه المنشآت، وتكليف 100 مفتش ميداني للتركيز عليها.

تدريب عسكري

واهتمت صحيفة «المدينة»، بوصول وحدات من القوات المسلحة السعودية «برية وبحرية» إلى مدينتي أنقرة وأزمير التركية، للمشاركة في تمرين «efes 2106»، الذي يـستمر شهرًا.

ويهدف التمرين إلى الاستعداد لمواجهة التنظيمات الإرهابية وإبراز القدرات ورفع الكفاءة العالية، وتعزيز التعاون وتوثيق التفاهم العسكري، وتنفيذ المهام المختلطة في بيئة متعددة الجنسيات، إلى جانب تنفيذ مخطط التحميل والنقل الاستراتيجي للقوات من مناطق تمركزها.

وعلى صعيد آخر، أشارت الصحيفة إلى رفع سماسرة الاستقدام أسعار العاملات المنزليات قبيل شهر رمضان في السوق السوداء إلى 6000 ريال، مستغلين بذلك احتياج ربات البيوت وزيادة الطلب وقلة المعروض في هذا الشهر، مما أدى إلى رفع نسبة مخالفة العاملات المنزليات لأنظمة العمل إلى 60% على حد قول أحد مكاتب الاستقدام، وذلك عبر هروبهن من كفلائهن والعمل لدى الغير.

مشروعات جديدة بمكة

ونقلت الصحيفة، إعلان أمير منطقة مكة المكرمة الأمير «خالد الفيصل»، الإعداد والتجهيز لمشروعات جديدة، بهدف العمل على أن تكون مكة المكرمة مركزا للعالم الإسلامي، مبينا وجود مشاريع في الفترة المقبلة لتطوير المشاعر المقدسة، مؤكدا أهمية مواكبتها بخطوات عملية في ما يخص التنظيم والخطط.

في الوقت الذي نقلت الصحيفة تحذير رئيس لجنة الاستقدام بغرفة الرياض «مشاري الظفيري»، من إعطاء الفرصة لبعض مكاتب الاستقدام غير المؤهلة لتأجير العمالة المنزلية وذلك حتى لا يتم استغلالها.

وأوضح أن تنظيمات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الجديدة بشأن سوق العمالة المنزلية ستخفض نسبة انتظار استقدام العمالة المنزلية إلى 40 % وتوفر 10 آلاف خادمة شهريا.

فيما كشف «عمر مليباري» النائب التنفيذي لمدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف»، أن إجمالي أعداد طالبي وطالبات العمل الذي أسهم الصندوق في توظيفهم منذ عام 2011، وحتى نهاية الربع الأول من العام الجاري 2016، بلغ 831.5 ألف باحث وباحثة عن عمل.

وأوضح أن نسبة الذكور من إجمالي طالبي العمل الذين تم دعم توظيفهم شكلت نحو 63 %، بينما بلغت نسبة طالبات العمل نحو 37 %.

وأشار إلى أن التقارير الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء سجلت انخفاضا في معدلات البطالة بين السعوديين من 12.4 % في عام 2011، إلى 11.5 % بنهاية عام 2015.

منتجات تأمينية

أما صحيفة الاقتصادية، فنقلت عن «عادل العيسى» رئيس لجنة التوعية التأمينية والتدريب في مؤسسة النقد العربي السعودي، المتحدث باسم شركات التأمين، قوله إنه «تم التنسيق مع الجهات المختصة ذات العلاقة، لتوسيع مظلة المنتجات التأمينية دون التركيز فقط على نوعين فقط من التأمين الإلزامي، وهما الصحي والمركبات».

وأشار إلى أن التوجه الجديد، قد يشمل التأمين على الممتلكات، والمنشآت الخطرة والمكتظة التي يجري العمل على إعداد صيغ بشأنها، لكنها لم تكتمل بعد.

وأشارت الصحيفة إلى بيانات رسمية، أظهرت أن متوسط أجر الموظف السعودي في القطاع الخاص بلغ 5586 ريالا شهريا خلال العام الماضي، بينما بلغ 1765 ريالا شهريا للموظف الأجنبي.

وشكل الوافدون نحو 83% من عدد المشتركين في التأمينات على رأس العمل في القطاع الخاص، وعددهم 8.2 مليون مشترك بنهاية العام الماضي، فيما مثل السعوديون 17%، وعددهم 1.7 مليون مشترك.

فيما أوضح التقرير الأسبوعي لشركة السوق المالية السعودية «تداول» أن صافي مشتريات الأجانب عبر الاستثمار الأجنبي المباشر خلال الأسبوع الماضي، بلغ 97.3 مليون ريال.

بينما بلغت صافي مبيعاتهم عبر اتفاقيات المبادلة 17.1 مليون ريال خلال نفس الأسبوع.

وأوضح التقرير أن مجموع قيم عمليات شراء «»المستثمر الأجنبي«» خلال الأسبوع الماضي بلغ 0.742 مليار ريال تمثل ما نسبته 2.56% من إجمالي عمليات الشراء، فيما بلغ مجموع قيم عمليات البيع 0.698 مليار ريال تمثل ما نسبته 2.41% من إجمالي عمليات البيع.

كما نقلت الصحيفة عن «عبد الحافظ إبراهيم» السفير السوداني لدى المملكة، كشفه أن بلاده خصصت أرضا بمساحة مليون فدان (420 ألف هكتار) أمام رجال الأعمال السعوديين، للاستثمار الزراعي، في منطقة تتوافر فيها المياه للري الانسيابي دون الحاجة إلى استخدام طلمبات أو طاقة كهربائية لرفع المياه، وذلك في إطار استراتيجية السعودية لتوفير الأمن الغذائي.

أما صحيفة «الحياة»، فنقلت تقريرا حديثا لشركة «إرنست ويونغ EY»، حول مؤشر ثقة رأس المال، قال إن لانخفاض أسعار النّفط تأثير ضئيل على استراتيجية صفقات الاندماج والاستحواذ، مع استمرار سعي المسؤولين التنفيذيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بقوة نحو عقد الصّفقات.

وتوقّع 37% من المسؤولين التنفيذيين الذين شملتهم الدراسة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أن يستمر البحث عن صفقات استحواذ على مدى الأشهر الـ12 المقبلة.

هجمات إلكترونية

بينما توقعت دراسة صادرة حديثة حول قطاع تقنية المعلومات بشركات القطاع الخاص، عن تعرض 52% من تلك الشركات لهجمات إلكترونية محتملة خلال الـ3 أشهر المقبلة.

وأوضحت الدراسة الصادرة عن شركة «في إم وير»، الرائدة في مجال البني التحتية السحابية، أن الأساليب والطرق الأمنية المتبعة حاليًا في الشركات لا تواكب مستوى الهجمات الإلكترونية التي تتعرض لها.

وبحسب الدراسة، فإن 29% من صناع القرار على مستوى قطاع تقنية المعلومات في المملكة يؤمن بأن أحد أكبر نقاط الضعف التي تعاني منها مؤسستهم تطور التهديدات الإلكترونية بوتيرة أسرع من الدفاعات الأمنية المستخدمة.

في الوقت الذي كشفت مصادر تقنية لصحيفة «اليوم» أن عدة قطاعات في المملكة تعرضت إلى ما يقارب 60 مليون هجمة إلكترونية، إلا أن البنوك السعودية لم تتعرض إلى اختراقات أو هجمات إلكترونية، وذلك لاتباع البنوك الأنظمة الدولية، وكذلك ما تتمتع بها البنوك من أفضل برامج الحماية والأمان على مستوى العالم.

وأوضح أمين لجنة الإعلام والتوعية المصرفية «طلعت حافظ»، أن البنوك السعودية، لم تتعرض إلى أي هجمات إلكترونية خلال الفترة الماضية، ولم تسجل حتى الآن أي حالة اختراق الكتروني للبنوك، وأن البنوك جميعها تتبع أفضل الحمايات الإلكترونية المتبعة دوليا، وتهتم بشكل مستمر في مثل هذه الأمور، وما يتعلق حمايتها المعلوماتية بخدمات العملاء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الشورى صحف السعودية استقادام الإسكان كيري الشورى السعودي الأراضي البيضاء

‏هجمات إلكترونية تسعى لاختراق أجهزة جهات حكومية سعودية

«الإسكان السعودية» تكشف تفاصيل نظام رسوم «الأراضي البيضاء»

«آل الشيخ»: انتخاب «الشورى» السعودي وارد

«العمل السعودية» تلاحق سماسرة تلاعبوا بأسعار «الاستقدام»

«السعودة» ليست حلا: البطالة تتفاقم في المملكة و3 ملايين عاطل سعودي خلال سنوات

للمرة الأولى.. «الشورى السعودي» يناقش تقارير «الدفاع» و«الداخلية» و«الحرس»

«الشورى» السعودي يرفض 11 توصية على تقرير وزارة «الداخلية»