«علماء المسلمين» بالعراق: تهديدات ميلشيات الحشد للفلوجة تهدف لتغيير تركيبتها السكانية

السبت 21 مايو 2016 05:05 ص

أكدت الأمانة العامة لـ«هيئة علماء المسلمين في العراق» أن تهديدات قادة ميلشيات الحشد الشعبي الشيعية بحق مدينة الفلوجة، التي تتبع محافظة الأنبار، غربي العراق، هي جزء من المشروع التوسعي الإيراني، الذي يهدف إلى السيطرة على العراق، ومحاولات تغيير التركية السكانية للمدينة ذات الغالبية السنية.

وقالت الأمانة في بيان، أمس الجمعة، حصل «الخليج الجديد» على نسخة منه، «في ظل الإجرام الذي ترتكبه قوات الحكومة الحالية وميليشياتها الطائفية بحق أهالي مدينة الفلوجة؛ أعلن القائد في ميليشيات الحشد (هادي العامري) خلال زيارته لمحافظة ديالى (شرقي العراق) أن العملية القادمة ستكون في الفلوجة، وأنه سيزف للشعب العراقي في أقرب فرصة ممكنة خبر انطلاق عمليات تحرير الفلوجة، مطالبًا أهالي المدينة بـتركها حتى لا يتعرضوا للضرر والأذى».

ولفتت إلى أن مدينة الفلوجة « تعرضت بعد هذه التهديدات لعمليات قصف عشوائي مكثف مساء أمس (أول أمس الخميس) وصباح اليوم (أمس الجمعة) راح ضحيته (35) مدنيًا بين قتيل وجريح أغلبهم أطفال ونساء».

واعتبرت الأمانة أن «ادعاء الخوف على سلامة المواطنين في الفلوجة (من قبل العامري) هو ادعاء كاذب، ويدعو إلى السخرية، وهو تمهيد معلن لعملية الإسراف في استهداف المدينة وإيذاء أهلها، بحجة مقاتلة ما يسمى بـ(الإرهاب)».

وقالت : «يتأكد هذا إذا ما نظرنا إلى حجم المأساة التي يتعرض لها أبناء المدينة والحال المزرية التي وصلوا إليها؛ ففي أخر إحصائية بلغ عدد القتلى والجرحى فيها (9500) شخص جلهم من الأطفال والنساء، فضلًا عن سياسة التجويع المروعة التي لاتزال تُمارس بحقهم».

وعدت الأمانة «التهديدات التي يطلقها قادة الميليشيات الإجرامية المدعومة من إيران بحق مدينة الفلوجة غير مستغربة؛ إذا ما عرفت الدوافع الحقيقية؛ فالأحلام التوسعية الإيرانية مكشوفة للقاصي والداني، ومحاولات التغيير في التركيبة السكانية والطبيعة المجتمعية مازالت مستمرة على قدم وساق».

وأضافت أن «تصريحات قادة الميليشيات جزء لا يتجزأ من هذا المشروع التوسعي، الذي يهدف للسيطرة على العراق، ودول المنطقة الواحدة تلو الأخرى في ظل سياسة غض النظر عن ذلك، التي تتبعها الدول الكبرى؛ تحقيقًا لأهداف عديدة، وأن ذريعة الخوف على مصلحة العراق وأبنائه وتخليصهم من الأخطار التي تحيط بهم؛ هدفه كسب التعاطف من دول العالم لتنفيذ هذه المخططات الإجرامية الخبيثة بحق المواطنين العزل».

وسيطر تنظيم «الدولة الإسلامية» على الفلوجة منذ أوائل العام 2014، وباتت المدينة منذ ذلك الوقت مطوقة من القوات العراقية والمليشيات الموالية لها، وتتعرض باستمرار لقصف بالمدافع والصواريخ من الأرض بالتوازي مع الغارات الجوية.

وحذرت الأمم المتحدة ومنظمات دولية من تفاقم الوضع الإنساني في المدينة جراء نقص حاد في الدواء والغذاء، وتحدثت تقارير عن وفاة عشرات المدنيين المحاصرين خلال الأشهر القليلة الماضية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق الفلوجة علماء المسلمين في العراق الحشد الشعبي هادي العامري

برلمانية عراقية: وثقنا وفاة 200 شخص جوعا في الفلوجة

«ن.تايمز»: الميليشيات المدعومة من إيران تستهدف أهل الفلوجة بالقتل والتجويع

الأمم المتحدة: الوضع الغذائي في الفلوجة العراقية مقلق للغاية

‏«رايتس ووتش»: سكان الفلوجة المحاصرة يتضورون جوعا

الفلوجة تستغيث بزعماء الخليج: «أم المساجد» تموت جوعا

«المالكي» يناقض تاريخه: تصحيح المسار لا يفرض بالقوة بل بالقانون والدستور

«الجبوري» يثمن دور السعودية الإغاثي والإنساني في العراق