البرلمان الكويتي يوافق على رفع الحصانة عن «دشتي» في قضية الإساءة للسعودية

الثلاثاء 24 مايو 2016 08:05 ص

وافق مجلس الأمة الكويتي في جلسته العادية، أمس  الثلاثاء، على رفع الحصانة النيابية عن النائب «عبدالحميد دشتي»، والمطلوب للقضاء بتهم تمس أمن الدولة بموافقة 45 عضوا من أصل حضور 51 عضوا.

وأفادت «وكالة الأنباء الكويتية» (كونا)، أن رفع الحصانة يأتي على خلفية قضيتي جنايات أمن الدولة، والمقيدتين برقم 12/2016 و14/2016 على التوالي.

وجاءت نتيجة التصويت على طلب رفع الحصانة عن النائب «دشتي» في القضيتين بموافقة 45 عضوا من أصل حضور 51 عضوا.

وصدر بحق «دشتي»، عدة بلاغات من وزارتي الداخلية والخارجية الكويتية، بتهم تمس أمن الدولة.

وبات «دشتي» الصادر في حقه أمر بالضبط والإحضار من النيابة العامة الكويتية، لمحاكمته في القضايا المرفوعة ضده لإسائته للسعودية والبحرين، مهددا بسحب جنسيته الكويتية، لضربه للوحدة الخليجية وإثارته للفتن والطائفية، بحسب الادعاء ضده.

وكان «دشتي» دعا في مداخلة سابقة مع فضائية «الإخبارية السورية» (الرسمية)، خلال فبراير/شباط الماضي، إلى «ضرب أساس الفكر التكفيري الوهابي في عقر داره»، في إشارة واضحة إلى السعودية، دون أن يذكرها صراحة.

وعقب ذلك، تلقت وزارة الخارجية الكويتية مذكرة رسمية من السفارة السعودية لدى الكويت، تفيد بأن النائب «دشتي» تهجم وأساء إلى السعودية وحرض ضدها في مداخلة تلفزيونية على قناة موالية للنظام السوري.

كما أصدرت المحكمة الجنائية في البحرين حكما بالحبس عامين في حق دشتي، لمشاركته في التحريض وجمع أموال لغير الأغراض العامة من دون ترخيص.

وأغضبت إساءات «دشتي» للسعودية والبحرين، الكويت حكومة وشعبا، إذ رفض أمير الدولة الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح» ما بدر منه، وشدد على أن أية إساءة للمملكة هي إساءة للكويت، كما طالب أعضاء في مجلس الأمة بمحاسبته، واتهموه بإثارة الطائفية، وإشعال نار الفتنة بين البلدين الشقيقين السعودية والكويت.

تجدر الإشارة إلى أن «دشتي» موجود حاليا في سوريا، وكان له ظهور إعلامي في فبراير/شباط خلال مشاركته في مناسبة أطلق عليها «ملتقى التجمع العربي الإسلامي»، حيث ظهر في شريط مصور على إحدى القنوات السورية وهو يمدح رئيس نظام السوري «بشار الأسد».

 

  كلمات مفتاحية

الكويت السعودية البحرين عبدالحمدي دشتي رفع الحصانة مجلس الأمة

«الأمة» الكويتي يقبل إجازة «دشتي» ويوفر له غطاء للهروب من المحاكمة

«العدل الكويتية»: رفع الحصانة عن «دشتي» بالإجماع رسالة إلى السعودية

أسرة البرلماني الكويتي «عبدالحميد دشتي» تتبرأ منه وتشدد: لا يمثلنا

«دشتي» يواجه احتمال تجميد أمواله ضمن عدة عقوبات في انتظاره

«الراشد» يطالب الكويت باتخاذ إجراءات استثنائية ضد «دشتي» لإهانته السعودية

«حجاج العجمي» مستنكرا عودة «دشتي» للكويت: «العقوبات ما تكون إلا عليَّ وأمثالي!»

مجلس الأمة الكويتي يوافق على رفع الحصانة عن «دشتي»

الكويت: الحكم على «عبدالحميد دشتي» غيابيا في قضيتين بتهمة الإساءة للسعودية

«دشتي» يجدد هجومه على السعودية.. وممثل قطر يعترض