العثور على مقبرة جماعية قرب الفلوجة تضم نحو 400 جثة

الاثنين 6 يونيو 2016 09:06 ص

عثرت القوات العراقية المشاركة في عملية استعادة الفلوجة من تنظيم «الدولة الإسلامية»، أمس الأحد، على مقبرة جماعية قد تضم مئات الجثث، وفق ما أعلن عقيد في الشرطة.

وعثر على المقبرة الجماعية في ناحية الصقلاوية على بعد 10 كلم شمال غرب الفلوجة، بحسب ما أوضح عقيد في شرطة محافظة الأنبار.

وكانت مصادر أمنية قد أفادت باقتحام القوات العراقية، أول أمس السبت، مركز ناحية الصقلاوية (شمال غرب مدينة الفلوجة) المعقل الرئيسي لتنظيم «الدولة الإسلامية» في محافظة الأنبار.

وقال العقيد في الشرطة إن القوى الأمنية التابعة للشرطة الاتحادية وعناصر الجيش وميليشيات «الحشد الشعبي» عثروا على مقبرة جماعية في حي الشهداء خلال عملية نزع ألغام.

وأضاف طالبا عدم كشف هويته أن المقبرة الجماعية تضم نحو 400 جثة تعود لعسكريين، وهناك أيضا جثث لمدنيين.

وأشار إلى أن غالبية الضحايا قد يكونون قتلوا برصاص في الرأس، موضحا أن القوى الأمنية فتحت المقبرة الجماعية وبدأت نقل الجثث للتعرف إلى هويتها.

وتعود الجثث بشكل أساسي إلى جنود عراقيين قتلهم مسلحو تنظيم «الدولة الإسلامية» خلال سلسلة هجمات دموية استهدفت قواعد للجيش في هذه المنطقة.

وأكد العقيد أن تنظيم «الدولة الإسلامية» أعدم العديد من العسكريين وكذلك المدنيين في هذه المنطقة أواخر العام 2014 وبداية العام 2015.

من جهته، أكد «راجح بركات» عضو مجلس محافظة الأنبار العثور على المقبرة، قائلا إنها تضم أيضا (جثث) مدنيين أعدمهم تنظيم «الدولة الإسلامية» بتهمة التجسس أو عدم احترام قواعد التنظيم.

وأعلنت القوات العراقية، أول أمس السبت، السيطرة التامة على ناحية الصقلاوية وإحكام الطوق على الفلوجة وبدء التوغل في أحياء هذه المدينة التي تعد المعقل الرئيسي لتنظيم «الدولة الإسلامية» في محافظة الأنبار.

وأعلن متحدث باسم الحكومة العراقية، أمس الأحد، أن الحكومة ستحقق في شبهات بحصول انتهاكات ترتكبها القوات الأمنية في سياق عملية استعادة مدينة الفلوجة التي يسيطر عليها «الدولة الإسلامية».

وقال المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء العراقي «سعد الحديثي» إن «حيدر العبادي» أمر بتشكيل لجنة معنية بحقوق الإنسان لتشخيص أي خرق يحصل لتعليمات حماية المدنيين.

وأضاف أن «العبادي» أصدر أوامر مشددة بإحالة من يثبت قيامهم بتجاوزات على المحاكمة.

وكان المرجع الشيعي الأعلى في العراق «علي السيستاني» قد أصدر توجيهات للقوات التي تقاتل تنظيم «الدولة الإسلامية» بحماية المدنيين وممتلكاتهم خلال العمليات العسكرية للسيطرة على الفلوجة.

وعبر مسؤولون عديدون بينهم رئيس البرلمان العراقي «سليم الجبوري» عن قلقهم إزاء تقارير عن انتهاكات ارتكبتها القوات المشاركة في عملية الفلوجة.

وقال «الجبوري»، الخميس الماضي إن هناك معلومات تشير إلى بعض التجاوزات التي ارتكبها أفراد في جهاز الشرطة الاتحادية وبعض المتطوعين أدت إلى انتهاكات بحق مدنيين.

ولم يورد «الجبوري» تفاصيل عن هذه الانتهاكات، إلا أنه حث «العبادي» على تعقب هذه الممارسات ومعالجتها بحزم وسرعة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق الأنبار الفلوجة الدولة الإسلامية مقبرة جماعية حيدر العبادي

وصول 80 مستشارا عسكريا إيرانيا إلى العراق للمشاركة في معارك الفلوجة

«هادي العامري»: لن يمنعنا أحد من اقتحام الفلوجة وأمام الأهالي 10 أيام للخروج منها

«السبهان»: «العبادي» أكد وجود انتهاكات بالفلوجة

«النجيفي» يحمل «العبادي» مسؤولية انتهاكات الفلوجة وتأكيدات حول فتح تحقيق

«العبادي» يعترف بوقوع «انتهاكات» خلال معركة الفلوجة ويأمر بملاحظة المتورطين

ائتلاف عراقي: «الحشد الشعبي» أعدمت أطفال دون العاشرة شمال الفلوجة

حصار الفلوجة بين «مفاتيح الجنة» و«حور العين»