«ولد الشيخ» يعلن استمرار المفاوضات اليمنية بالكويت خلال رمضان

الاثنين 6 يونيو 2016 09:06 ص

أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن، «إسماعيل ولد الشيخ أحمد»، اليوم الاثنين، استمرار المفاوضات اليمنية بالكويت خلال شهر رمضان، نافيا تعليق أحد الوفود اليمنية مشاركتها في جلسات مفاوضات السلام.

وقال في بيان له عبر صفحت على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» إن «المشاورات سوف تتابع خلال شهر رمضان المبارك، ونأمل أن يحمل الشهر الفضيل مناسبة لنبذ العنف وتأكيد قيم الإسلام للتضامن واحترام الإنسان والسعي لحل الخلافات بالطرق السلمية». 

وأضاف «تمنياتنا أن يحمل الشهر الكريم لليمن الفرج ولليمنيين السلام وللمشاركين في المشاورات الحكمة السياسية التي تضمن تحقيق ذلك».

وتابع «جلسات اليوم (الأحد) نفت كل ما يشاع عن تعليق أحد الوفود مشاركتها في الجلسات وأكدت إصرار المشاركين على التوصل لحل سلمي».

وكشف «ولد الشيخ»، أن مشاورات، أمس الأحد، تخللها، مجموعة من الاجتماعات، حيث كانت الأولى مع الحوثيين والرئيس اليمني المخلوع «علي عبدالله صالح»، وتطرق الحوار فيها إلى أبرز محاور المرحلة المقبلة بما يضمن ترابط الأبعاد السياسية والإنسانية والاقتصادية. 

وذكر أنه تم التطرق إلى التطورات الميدانية في محافظة تعز، وشدد على «أهمية تقوية اللجان المحلية لمراقبة وقف إطلاق النار واتخاذ التدابير اللازمة لضمان الأمن». 

ولفت ولد الشيخ، إلى أن «تعز شكلت الموضوع الأبرز في جلسة الوفد الحكومي؛ إذ أصر المشاركون على نقل معاناة سكان المنطقة التي شهدت هجوما على سوق مزدحم واستخدمت فيه الأسلحة الثقيلة وذهب ضحيته عشرات من المدنيين بينهم نساء وأطفال».

وأكد «ولد الشيخ» على إصرار منظمات الأمم المتحدة على فتح ممرات إنسانية تخفف من معاناة المدنيين وتزودهم بالمواد الأساسية الضرورية. 

وكشف على أنه تم الاتفاق على الإفراج غير المشروط عن الأطفال، بالإضافة للتطرق إلى تفاصيل وآليات إطلاق سراح عدد من المحتجزين خلال الأيام القليلة القادمة.

وكان «ولد الشيخ» عقد أمس الأحد، لقاءات منفصلة مع الحوثيين وممثلي الرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح» والوفد الحكومي اليمني.

يذكر أن «ولد الشيخ»، قال إن الوفد الحكومي قدم للأمم المتحدة إفاداته الأولية عن عدد من المحتجزين الذين وردت أسماؤهم في الكشوفات المقدمة من الطرف الآخر(الحوثيين وصالح)، وعلى الإثر تم تبادل الإفادات بين الأطراف بواسطة مكتب المبعوث الخاص، واستمرت اللجنة في مناقشة مسودة اتفاق المبادئ، والعمل على التوصل لصيغة مقبولة للأطراف.

وأشار إلى أنه اجتمع بالأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، «عبد اللطيف الزياني»، وتم التوسع بالمقترحات المطروحة لحل الأزمة اليمنية.

والتقى «ولد الشيخ»، المشاركين في ورشة العمل المشتركة التي تنظمها الأمم المتحدة مع الاتحاد الأوروبي، وتضم مشاركين من الوفدين (الحوثيين وصالح/الحكومة) لبناء قدرات لجان التهدئة المحلية ولجنة التهدئة والتنسيق المركزية.

والأسبوع الماضي، سلم طرفا مشاورات السلام اليمنية في الكويت، كشوفات أسماء المختطفين والأسرى إلى الأمم المتحدة، بقائمة تضم ألفين و630 اسمًا بين مختطف ومخفي وأسير، تمهيدا للإفراج عنهم قبل رمضان، كما يأمل المبعوث الأممي إلى اليمن.

  كلمات مفتاحية

اليمن ولد الشيخ مباحاثات الكويت الحوثيون علي عبدالله صالح

«ولد الشيخ» يعقد لقاءات منفصلة مع وفدي المفاوضات اليمنية في الكويت

نقاشات ملف المحتجزين باليمن: «إيجابية» عند «ولد الشيخ» و«منهارة» لدى المفاوضين

«ولد الشيخ»: الأيام الماضية من المشاورات شهدت إعادة خلط للأوراق السياسية

«ولد الشيخ»: شد الحبل في مشاورات السلام اليمنية سيزيد الوضع تعقيدا

«ولد الشيخ»: المشاورات اليمنية تقترب من الاتفاق على «مبادئ محددة» لحل سياسي

‏زعيم ⁧‫الحوثيين‬⁩: الحل في اليمن‬⁩ ممكن بشرط «تعقل» التحالف العربي‬⁩ والحكومة

بدء أولى جلسات المفاوضات اليمنية بالكويت في رمضان

«أطباء بلا حدود» تعلن استقبال 12 قتيلا و122 مصابا في يوم واحد باليمن

مبادرة سعودية للتسوية: سلامة حدود المملكة شرط مشاركة الحوثيين في مستقبل اليمن

مندوب السعودية بالأمم المتحدة: نتائج مفاوضات اليمن بالكويت في مجلس الأمن الثلاثاء

رئاسة اليمن.. أولى الخلافات على خارطة طريق «ولد الشيخ»