أول تأكيد سعودي رسمي لزيارة «بن سلمان» المرتقبة لأمريكا

الجمعة 10 يونيو 2016 06:06 ص

أكد وزير التجارة والاستثمار السعودي، «ماجد القصبي»، صحة الأنباء عن زيارة يقوم بها ولي ولي، الأمير «محمد بن سلمان»، خلال الأيام المقبلة، إلى الولايات المتحدة.

وأضاف «القصبي»، خلال مؤتمر صحفي عقده في مدينة جدة، غربي المملكة، أمس، أن زيارة «بن سلمان» إلى أمريكا ستتضمن توقيع عقود مع شركات عدة، دون أن يكشف عن موعد محدد للزيارة أو أية تفاصيل أخرى بشأنها، حسب صحيفة «الحياة» السعودية.

كانت وكالة «رويترز» نقلت في 3 يونيو/حزيران الجاري عن ثلاثة مصادر مطلعة لم تكشف عن هويتها، إن «بن سلمان» سيزور واشنطن في منتصف الشهر الجاري؛ لإجراء محادثات مع مسؤولين أمريكيين كبار ربما يكون بينهم الرئيس «باراك أوباما».

الأمير الشاب، وهو نجل العاهل السعودي، الملك «سلمان بن عبد العزيز»، يشغل، أيضا، منصب وزير الدفاع، ويتوقع أن تتناول مباحثاته مع وزير الدفاع الأمريكي، «آشتون كارتر»، وكبار المسؤولين الأمريكيين قضية الصراع في اليمن؛ حيث بدأت السعودية العام الماضي حملة عسكرية ضد الحوثيين المتحالفين مع لإيران.

ويتوقع، كذلك، أن تكون الحرب في سوريا، أيضا، على جدول الأعمال. وتسعى الرياض لرحيل رئيس النظام السوري، «بشار الأسد»، وتقدم الدعم العسكري للمعارضة المسلحة.

وقال أحد المصادر إن ولي ولي العهد السعودي سيزور واشنطن بين 14 و16 يونيو/حزيران، وسيسافر بعدها إلى نيويورك لعقد اجتماعات مع شركات مالية، وربما يزور لوس أنجليس.

ويقود «بن سلمان» مسعى لإنهاء اعتماد المملكة على النفط وتحرير الاقتصاد.

وستأتي زيارة الأمير السعودي، ذو النفوذ المتصاعد في الحياة السياسية السعودية، لواشنطن في وقت حساس بالنسبة للعلاقات الأمريكية السعودية ولأسواق الطاقة.

وفترت العلاقات الأمريكية السعودية في ظل حكم «أوباما».

وعبرت دول عربية خليجية بينها السعودية في أحاديث خاصة عن خيبة أمل مما تعتبره انسحابا أمريكيا من المنطقة في عهد «أوباما» سمح لإيران بتوسيع نفوذها خاصة بعد الاتفاق النووي الذي أبرم العام الماضي.

وتمثل الحملة العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن مصدر قلق أيضا.

وعلى صعيد منفصل أطلق السعوديون حملة للدفاع عن سجل المملكة في مجال مكافحة الإرهاب؛ وذلك قبل رفع السرية المتوقع هذا الشهر عن 28 صفحة من تقرير للكونجرس الأمريكي صدر عام 2002 بشأن هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.

ويقول منتقدون إن تلك الوثائق قد تورط مسؤولين سعوديين في الهجمات التي نفذت في نيويورك وواشنطن وهو اتهام تنفيه الرياض التي دعت لنشر هذه الوثائق علنا.

وفي أسواق النفط فشلت منظمة «أوبك» مجددا هذا الأسبوع في تبني استراتيجية واضحة لإنتاج الخام خلال اجتماع حضره وزير الطاقة السعودي الجديد خالد الفالح.

وأطلق الأمير «بن سلمان» خطة تهدف لإنهاء اعتماد السعودية على النفط بحلول 2030. لكنها تتطلب تغييرا شاملا في النظام البيروقراطي الذي أجهض محاولات سابقة للتغيير.

ويحتاج تطبيق هذه الخطة، أيضا، لإنشاء قطاع خاص يعتمد في الوقت الحالي على الإنفاق الحكومي.

والتقى «أوباما» والأمير «بن سلمان» إلى جانب الأمير «محمد بن نايف»، ولي العهد، في المكتب البيضاوي بواشنطن في مايو/أيار 2015.

وزار «أوباما» الرياض في أبريل/نيسان الماضي حين حضر اجتماعا لمجلس التعاون الخليجي.

  كلمات مفتاحية

السعودية محمد بن سلمان زيارة أمريكا كارتر

رويترز: ولي ولي العهد السعودي سيزور أمريكا هذا الشهر لإجراء محادثات

«أوباما» سيستخدم الفيتو ضد مشروع قانون يتيح لأسر ضحايا هجمات سبتمبر مقاضاة السعودية

فرصة «أوباما» الأخيرة مع المملكة العربية السعودية

«أوباما» في الرياض والمواقف الشائكة

«أوباما» يخطئ في اسم مؤسس السعودية أمام «محمد بن نايف» و«محمد بن سلمان»

بالصور.. «بن سلمان» يزور الكونغرس ويعقد سلسلة لقاءات مع مشرعين أمريكيين

«و.س. جورنال»: «بن سلمان» يسعى إلى تحسين صورة السعودية في واشنطن