وصول عناصر من الجيش المصري إلى الإمارات لإجراء تدريبات عسكرية مشتركة

الثلاثاء 14 أكتوبر 2014 07:10 ص

أفادت وكالة «أنباء الشرق الأوسط» مساء أمس أن عناصر تابعة للقوات المسلحة المصرية قد وصلت إلى دولة الإمارات العربية المتحدة للمشاركة في التدريب المشترك بين البلدين «سهام الحق» والذي تستضيفه الإمارات.

وكان الجيش المصري قد أعلن أول أمس الأحد عن توجه قوات إلى دولة الإمارات، وذلك في إطار المشاركة في التدريب العسكري «سهام الحق»، المقرر إجراؤه منتصف شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وقال المتحدث الرسمي باسم الجيش المصري، العميد «محمد سمير»، أول أمس الأحد على صفحته بموقع «فيسبوك» إن الفريق أول «صدقي صبحي» القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي قام بتفقد القوات المتوجهة إلى دولة الإمارات للمشاركة في التدريب المشترك بين البلدين والمقرر إجراؤه منتصف الشهر الحالي في إطار حرص مصر على تعزيز مجالات التعاون العسكري ودعم ركائز العمل العربي المشترك مع الدول العربية كافة، وتأكيدا لعلاقات الشراكة والتعاون الاستراتيجي بين البلدين، حيث يشارك في التدريب عناصر من القوات المسلحة المصرية والإماراتية.

ويعد «سهام الحق» التدريب المشترك الثالث في أنشطة التعاون العسكري بين البلدين الشقيقين هذا العام، بعد التدريبين «زايد-1» الذي جرى تنفيذه بالإمارات، و«خليفة-1» الذي جرى تنفيذه بمصر، بهدف نقل وتبادل الخبرات في مجالات التدريب والاستعداد القتالي في الكثير من الموضوعات العامة والتخصصية.

وتشارك لأول مرة في المناورات المصرية الإماراتية وحدات التدخل السريع المحمولة جوا التابعة للجش المصري.

وقد شملت مراحل الإعداد والتجهيز للتدريب المشترك أعمال رفع معدلات الكفاءة الفنية والقتالية لجميع العناصر المشاركة، والإعداد الجيد للتمارين والمشروعات التدريبية المطلوب تنفيذها لصقل مهارات القوات المشاركة لكلا الجانبين والتدريب على تخطيط وتنفيذ وإدارة المعارك الهجومية والدفاعية المشتركة، وأعمال تأمين ونجدة الأهداف الحيوية وأعمال القتال في المدن، مع التدرج في تنفيذ الأنشطة التدريبية المتنوعة، وصولا إلى تنفيذ مشروع تدريبي بالذخيرة الحية تجريه عناصر مشتركة من القوات المصرية والإماراتية في ظل ظروف جغرافية ومناخية متدرجة الصعوبة، بما يساهم في تحقيق أعلى معدلات الكفاءة والاستعداد القتالي للقوات المسلحة لكلا البلدين.

وأقيمت مناورات «زايد-1» في مارس/آذار الماضي، بمشاركة قوات الصاعقة والمظلات والضاعقة البحرية والعمليات الخاصة. بينما اقتصرت «خليفة-1»، يونيو/حزيران الماضي، على القطاع القتالية البحرية وعناصر الصاععقة البحرية في الدولتين.

يذكر أن دولة الإمارات قد دعمت الانقلاب العسكري في مصر الذي وقع في 3 يوليو/تموز العام الماضي وأطاح بالرئيس المنتخب «محمد مرسي»، كما قدمت مساعدات مالية لمصر في هذا الإطار وصلت قيمتها إلى 7.447 مليار دولار، كما أفادت تقارير بأن الطائرات الإماراتية شنت عدة غارات خلال الأشهر الماضية على مواقع في ليبيا مستخدمة القواعد المصرية في الغرب على الحدود الليبية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الجيش المصري الإمارات الانقلاب العسكري تعاون عسكري

السعودية والإمارات تعوضان «السيسي» بـ5 مليار دولار بعد سد وديعة قطر

«الإمارات» تضخ 85 مليون دولار فى رأسمال فرع بنك الاتحاد الوطنى بمصر

الإمارات: الأحد المقبل .. استئناف التسجيل في الخدمة الوطنية

تحالف جيوش 7 دول خليجية وعربية يصطدم بـ«جمهوريي الكونجرس»

الإمارات تستقبل قوات مصرية في ثالث تدريب مشترك

الجيش المصري يعلن فقدان 8 جنود في هجوم بحري

كتيبتين من سلاح المشاة المصري تتمركزان بشكل دائم في الإمارات

هل تغضب القوات المسلحة المصرية بعد تجاهل الإمارات لمخترع «الكفتة»؟

تنفيذ تدريبات «سهام الحق» بين الإمارات ومصر في ثالث تدريب مشترك هذا العام

وزير الدفاع المصري يتفقد القوات المقرر مشاركتها فى تدريب «سهام الحق - 2» بالإمارات

السعودية تستضيف التدريبات العسكرية «رعد الشمال» بمشاركة عربية وإسلامية