«رفسنجاني» يكشف عن مفاوضات «سرية» لاختيار خليفة «خامنئي»

الأحد 19 يونيو 2016 11:06 ص

كشف رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام في إيران «هاشمي رفسنجاني» عن مفاوضات سرية شملت مئات الأشخاص لاختيار مرشحين لخلافة المرشد الأعلى «علي خامنئي».

وأعاد «هاشمي رفسنجاني» تسمية المرشد الأعلى الثالث في النظام الإيراني مرة أخرى إلى الواجهة السياسية بعدما أفاد في حوار نشرته صحيفة «قانون» الإصلاحية أن «لجنة خاصة في مجلس خبراء القيادة أجرت مفاوضات سرية مع مئات الأشخاص حول مرشحين لخلافة خامنئي»..

وأوضح «رفسنجاني» أن العمل في مجلس خبراء القيادة على اختيار مرشح لـ«خامنئي» مستمر حتى ساعة الصفر من دون ذكر توقيت المفاوضات والكشف عن هوية المرشحين.

وتابع أن شخصين أو ثلاثة على الأقل يتابعون ملف المرشحين المحتملين لـ«خامنئي» ويقدمون تقارير عالية السرية إلى مجلس خبراء القيادة المكلف باختيار خليفة «خامنئي» وفق الدستور.

وأشار «رفسنجاني» في حواره إلى أن «اللجنة الخاصة بمتابعة المادة 107 من الدستور الإيراني في مجلس خبراء القيادة تقوم بتقييم مستمر للمرشحين حتى موعد اختيار خليفة لخامنئي».

وبحسب «رفسنجاني»، فإن «اللجنة تتخذ قرارات مستقبلية وفق القوانين الداخلية لمجلس خبراء القيادة وتدرس المرشحين الذين يملكون الأهلية لشغل منصب ولي الفقيه».

وأكد «رفسنجاني» أن اللجنة لا تتخذ القرار وإنما يختصر عملها بتقييم المرشحين، مضيفا أن مجلس خبراء القيادة سيقرر من سيكون خليفة «خامنئي» بعد وفاته، بحسب صحيفة «الشرق الأوسط».

ويأتي حوار «رفسنجاني» في وقت اتسع النقاش في إيران أكثر من أي وقت مضى حول مستقبل خليفة المرشد الأعلى في ظل تردد أنباء غير مؤكد عن تدهور حالته الصحية.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

هاشمي رافسنجاني خامنئي إيران

«علي أصغر حجازي» رجل الظل في مكتب «خامنئي» وابنه نجم «فيلق القدس» الصاعد

خامنئي يهدد أمريكا بـ«إشعال النار» في الاتفاق النووي

«روحاني»: انتخاب «خامنئي» لقيادة الثورة جاء وفق «عناية ربانية»

مرجع شيعي إيراني مدعيا: «خامنئي» يلتقي «المهدي» بأحد مساجد قُم

إيران.. هل بدأت معركة خلافة «خامنئي»؟

إيران: تعيين «محمد باقري» رئيسا للقيادة العامة للقوات المسلحة

«خامنئي» يعترف بوجود فساد في الجهاز القضائي الإيراني ويطالب بتطهيره

مصادر: السلطات الإيرانية تعتقل المستشار الإعلامي لـ«رفسنجاني»