وزير المالية الكويتي: نصيب الفرد من الناتج المحلي سينخفض ٥ آلاف دينار

الثلاثاء 21 يونيو 2016 01:06 ص

توقع نائب رئيس الوزراء وزير المالية الكويتي «أنس الصالح» تراجع متوسط نصيب المواطن الكويتي من الناتج الإجمالي إلى ٧.٧ آلاف دينار هذا العام، مقارنة بـ١٢.٢ ألفا عام ٢٠١٤ أي بنحو 5 ألاف دينار.

وأكد أن الأوضاع التي تمر بها البلاد حاليا تفرض تحديات عديدة أمام سياساتها الاقتصادية عموما، والمالية بشكل خاص.

وقال في بيان له عن ميزانية ٢٠١٦/ ٢٠١٧ الذي أحاله إلى مجلس الأمة، أمس الإثنين، إن «التحديات تتمثل في 9 بنود، من بينها تفعيل رؤية الدولة في التحول إلى مركز مالي وتجاري، وتنفيذ البرامج المختلفة في وثيقة الإصلاح، ومواجهة الآثار المالية المترتبة على انخفاض أسعار النفط، وتفعيل دور القطاع الخاص».

وأضاف «هذا البيان يعد وثيقة اقتصادية على درجة كبيرة من الأهمية، لما يحويه من بيانات ومعلومات وتوجهات وسياسات ودراسة وتحليل للأوضاع الاقتصادية لدولة الكويت»، مشيرا إلى أنه تضمن دراسة خاصة لترشيد الدعم.

وتوقع ارتفاع النمو في البلدان المصدرة للنفط إلى ٣% هذا العام مقارنة بـ٢%‏ خلال العام الماضي، مرجعا ذلك إلى زيادة إنتاج النفط في العراق ورفع العقوبات عن إيران، مرجحاً في الوقت نفسه ازدياد تباطؤ النشاط الاقتصادي في دول مجلس التعاون الخليجي.

وأشار إلى أنه «رغم التدابير الجاري تنفيذها لضبط الأوضاع المالية هذا العام فإن ميزانيات هذه الدول ستتدهور نظراً للهبوط الحاد في أسعار النفط»، مشددا على أن هناك حاجة إلى زيادة الجهود لتخفيض عجز الميزانية على المدى المتوسط، بهدف ضمان استدامة أوضاع المالية العامة بدول المجلس.

يذكر أن أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح» أكد في يناير/كانون الثاني الماضي، حاجة البلاد إلى سياسة الترشيد وتخفيض الميزانية في ظل الهبوط المستمر لأسعار النفط.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية «كونا» عن الأمير قوله إنه «في ظل التراجعات الكبيرة لأسعار النفط وتراجع مداخيل الدول المنتجة للنفط ومن بينها الكويت فنحن مطالبون بالبدء بمعالجات وخطوات اقتصادية وبرامج تهدف إلى الترشيد وخفض بنود الميزانية لمعالجة النقص في موارد الدولة المالية».

وأكد أمير الكويت ضرورة «الحفاظ على الحياة الكريمة للمواطنين وعدم المساس بمتطلباتهم المعيشية الأساسية»، كما طلب الأمير، منتصف الشهر الماضي، من الحكومة إعادة تخفيض ميزانية الديوان الأميري.

ومن المتوقع أن تتضرر موارد الكويت عضو منظمة أوبك بشكل كبير بسبب هبوط أسعار النفط كونها تعتمد في ميزانيتها العامة على صادرات النفط بنحو 90%.

وأظهرت أرقام رسمية نشرتها وزارة المالية في الشهر ذاته أن عائدات البلاد انخفضت بنسبة 42.5% بين مطلع أبريل/نيسان ونهاية أغسطس/آب الماضيين، إذ بلغت 7.3 مليارات دينار (24.2 مليار دولار).

وكان أمير الكويت قد حذر خلال كلمته في افتتاح الدورة الجديدة لمجلس الأمة الكويتي في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عن قلقه من انخفاض أسعار النفط العالمية وانعكاسه على ميزانية الدولة.

وطالب أمير الكويت الحكومة والبرلمان بالمسارعة لاتخاذ تدابير وإجراء إصلاحات اقتصادية لمواجهة تراجع في الإيرادات النفطية للدولة بلغ 60%، بسبب انخفاض أسعار النفط العالمية، ودعا أيضا إلى إيجاد مصادر أخرى للدخل في البلاد التي تعتمد بشكل كبير على عائداتها النفطية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت متوسط دخل الفرد إنتاج النفط

عجز الموازنة الكويتية يؤخر دفعات لمقاولي المشاريع الحكومية

مليارا دينار إجمالي العجز في الكويت خلال شهرين

الكويت تبقي الزيادة السنوية لرواتب عمال النفط لعامين ماليين رغم خطط التقشف

الكويت توقف كافة بعثات الماجستير والدكتوراه تماشيا مع خطوات الترشيد

صندوق النقد الدولي: الكويت أبدت استعدادا لـ«خفض الدعم»

الكويت وضغوط ديموغرافية متجددة

الدين العام الكويتي يرتفع 100 مليون دينار ليصل إلى 1450 مليونا

«بيان للاستثمار»: البيئة الاقتصادية في الكويت باتت غير جاذبة إطلاقا

انخفاض حجم الصادرات الكويتية إلى48.7 مليارات دولار في 2015

«المركزي الكويتي» يطرح سندات وتورقا بـ 240 مليون دينار

نمو الناتج المحلي للكويت 2.6% في الربع الأول 2019

قبول استقالة وزير المالية الكويتي تمهيدا لتوليه منصب خليجي