مصدر خاص لـ«الخليج الجديد»: ألف قتيل على الأقل من «حزب الله» في سوريا منذ بدء الثورة

الجمعة 24 يونيو 2016 12:06 م

كشف مصدر لبناني مقرب من «حزب الله»، إن قتلى الحزب في سوريا يزيدون عن ألف قتيل، منذ بداية الثورة السورية في مارس/آذار 2011.

وأوضح المصدر لـ«الخليج الجديد»، أن هؤلاء القتلى هم ضحايا الحزب من اللبنانيين، بخلاف المرتزقة الذين يحاربون معه من جنسيات أخرى غير الجنسية اللبنانية.

المصدر ذاته أوضح ان إصابات عناصر الحزب في سوريا، تخطت الآلاف جراء المعارك التي يخوضونها لدعم رئيس النظام السوري «بشار الأسد»، منذ سنوات.

وكان معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى، أكد في إحصائية نشرها في فبراير/شباط الماضي، مقتل 865 من عناصر حزب الله في سوريا، في الفترة ما بين نهاية سبتمبر/أيلول 2012، وحتى السادس عشر من فبراير/شباط الماضي.

ولا تعتمد هذه الحصيلة على البيانات الرسمية التي أطلقها «حزب الله» بل على بيانات من مواقع إيرانية، وحتى صفحات الوفيات في الصحف اللبنانية، بينما تبقى هذه الحصيلة مرشحة للارتفاع بنسبة كبيرة.

وأوضح معهد واشنطن أن بعض المناطق التي ينتمي إليها عناصر الحزب أظهرت ارتفاعاً نسبياً في عدد القتلى.

ففي البقاع، تصدرت منطقة بعلبك 158 قتيلاً، تليها منطقة الهرمل بـ43، وفي الجنوب، تصدرت صور 137 قتيلاً، تليها محافظة النبطية 122 قتيلاً، ثم منطقة بنت جبيل 79 قتيلاً، أما منطقة مرجعيون فخسرت 52 قتيلاً، وأخيراً قُتل 37 من منطقة صيدا، بينما سجلت محافظة بيروت 10 قتلى فقط لـ«حزب الله».

وتتوالى خسائر «حزب الله» في سوريا، ففي الأسبوع الماضي فقط، قتل نحو 47 عنصرا من الحزب في معارك مع المعارضة السورية.

ومنذ منتصف مارس/آذار 2011، تطالب المعارضة السورية بإنهاء أكثر من 44 عاما من حكم عائلة «الأسد»، وإقامة دولة ديمقراطية يتم فيها تداول السلطة، غير أن النظام السوري اعتمد الخيار العسكري لوقف الاحتجاجات، ودفع سوريا إلى دوامة من العنف، ما أسفر عن مقتل أكثر من 250 ألف، بحسب إحصائيات أممية.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حزب الله سوريا الثورة السورية لبنان

31 قتيلا لـ«حزب الله» في حلب خلال خمسة أيام

«المرصد السوري»: مقتل 86 من قوات موالية لـ«الأسد» بينهم 25 من «حزب الله»

«حزب الله» ينفي الاشتباك مع قوات «الأسد» في حلب

20 قتيلا من «حزب الله» في سوريا خلال يومين

«نصرالله»: أموالنا وصواريخنا تصل من إيران.. وسنزيد قواتنا في حلب

«جيش الإسلام» يعلن إسقاط مقاتلة ثانية للنظام السوري في أقل من 24 ساعة

إيران و«حزب الله» يرفضان التدخل لإطلاق معتقلين فلسطينيين بسوريا

المرصد السوري: مقتل قيادي بـ«حزب الله» في معارك شمال حلب