«ن. تايمز»: سرقة أسلحة أرسلتها السعودية وأمريكا للمعارضة السورية وبيعها بالسوق السوداء

الاثنين 27 يونيو 2016 09:06 ص

قال مسؤولون أمريكيون وأردنيون إن أفرادا بالمخابرات الأردنية سرقوا أسلحة أرسلتها وكالة المخابرات المركزية الأمريكية والسعودية إلى الأردن لمقاتلي المعارضة السورية وقاموا ببيعها لتجار سلاح في السوق السوداء.

وكشف تحقيق مشترك لـ«نيويورك تايمز»، و«الجزيرة»، أن بعضا من الأسلحة المسروقة استُخدم في إطلاق نار في نوفمبر/تشرين الثاني أدى إلى قتل أمريكيين اثنين وثلاثة آخرين في منشأة تدريب للشرطة في عمان.

وكانت السلطات الأردنية قد قالت في نوفمبر/تشرين الثاني إن ضابطا أردنيا قتل بالرصاص متعاقدين أمنيين اثنين مع الحكومة الأمريكية ومدربا من جنوب أفريقيا وأردنيين اثنين في منشأة تدريب للشرطة تمولها الولايات المتحدة قرب عمان قبل قتله في تبادل لإطلاق النار.

وأقيمت هذه المنشأة في أطراف العاصمة عمان بعد غزو الولايات المتحدة للعراق في 2003 للمساعدة في إعادة بناء قوات الأمن بعد الحرب ولتدريب أفراد شرطة السلطة الفلسطينية.

وقالت الصحيفة نقلا عن مسؤولين أمريكين وأردنيين إن الأسلحة التي استُخدمت في إطلاق النار كانت قد وصلت أصلا إلى الأردن من أجل برنامج تدريب مقاتلي المعارضة السورية.

وذكرت صحيفة «نيويورك تايمز»، أن سرقة هذه الأسلحة التي انتهت قبل أشهر بعد شكاوى من الحكومتين الأمريكية والسعودية أدت إلى توافر كم كبير من الأسلحة الحديثة في السوق السوداء لتجارة السلاح.

وقالت الصحيفة نقلا عن مسؤولين أردنيين إن الضباط الأردنيين الذين كانوا جزءا من الخطة «حققوا ربحا غير متوقع » من بيع الأسلحة واستخدموا هذه الأموال في شراء أجهزة أيفون وسيارات رياضية وسلع كمالية أخرى.

ولم يتسن الاتصال بوكالة المخابرات المركزية بشكل فوري للتعليق على ذلك.

 

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

المعارضة السورية أسلحة أمريكية السعودية السوق السوداء

أمريكا تمنع دولة خليجية كبرى من تزويد المعارضة السورية بأسلحة «نوعية»

«ديبكا فايل»: السعودية تستعد لتزويد المعارضة السورية بأسلحة نوعية

خطة «أوباما» المعدلة لتسليح المعارضة السورية تثير قلق الكونغرس

«مجتهد»: أمريكا زودت المعارضة السورية بمضادات طائرات بتمويل من السعودية

«واشنطن بوست»: السعودية سلمت المعارضة السورية دفعة من صواريخ «تاو» الأمريكية

«جيش الإسلام» يعلن إسقاط مقاتلة ثانية للنظام السوري في أقل من 24 ساعة

الأردن: «تغييرات أمنيّة» بعد سرقة عناصر مخابرات أسلحة مرسلة للمعارضة السورية