السعوديون يلغون الحجوزات لتركيا بنسبة 50% عقب تفجير مطار أتاتورك

الخميس 30 يونيو 2016 09:06 ص

أكد عدد من المختصين في السفر والسياحة عن إلغاء عدد من السياح السعوديين حجوزاتهم والذين كانوا في طريقهم للسياحة في عدد من المدن التركية بنسبة 50%، بسبب الهجمات الإرهابية التي حدثت في مطار أتاتورك الدولي في إسطنبول مساء أمس الثلاثاء الماضي والتي راح ضحيتها عدد من السعوديين بين وفيات وإصابات، متوقعين أن تزيد نسبة إلغاء الحجوزات مع الأيام المقبلة.

وأكد عضو مجلس إدارة شركة مجموعة الطيار للسفر القابضة الدكتور «ناصر الطيار» عن الغاء 50% من الحجوزات الطيران للسعوديين لتركيا عقب تعرض مطار اتاتورك الدولي لهجمات إرهابية مساء الثلاثاء الماضي، متوقعاً أن تزيد نسبة إلغاء الحجوزات مع الأيام المقبلة وتحويل الراغبين في السفر لتركيا من السعوديين إلى دول أوروبية مثل اليونان والنمسا والمانيا وذلك نتيجة انخفاض اليورو والذي سيشجع الكثير من السعوديين للسفر إلى أوروبا.

وقال الطيار إن تأثير الأوضاع في تركيا تحديدا انعكس بشدة على حجوزات المواطنين لإجازة الصيف، إذ حدث تراجع شديد مع ندرة وجود حجوزات للمواطنين في إسطنبول خصوصاً، مشيراً إلى أن تأثير احداث إسطنبول ستظهر بشكل كبير على السياحة خلال الفترة المقبلة. بحسب جريدة «الرياض» السعودية.

وأوضح الطيار أن فترة انتعاش سوق السياحة في أي بلد يتعرض لهجمات إرهابية تصل إلى فترات طويلة، والدليل أن السياحة في مصر مازالت تعاني تداعيات الهجمات الارهابية ولن تبدأ بالانتعاش إلا بعد فترة طويلة.

وأشار إلى أن هناك تراجع مؤشر إشغال الفنادق في تركيا بعد الهجمات الأخيرة، مبيناً أن الفنادق في تركيا تشهد حالياً كمية كبيرة من الغاء الحجوزات سواء من السعوديين أو من السياح الاجانب الأوروبين والأميركيين والذين يعتبرون الركيزة الاساسية للسياحة في تركيا.

من جهته أكد عضو اللجنة السياحية في غرفة جدة سابقاً «خالد الغامدي» أن العديد من السياح السعوديين قد ألغوا رحلاتهم المؤكدة الى عدد من المدن التركية ، وذلك نتيجة الهجمات الإرهابية التي اندلعت مساء الثلاثاء الماضي وعدم استقرار الأوضاع هناك الامر الذي ادى لتخوف العديد من السياح لتعرضهم للعديد من المخاطر التي قد تحدث نتيجة هذه الأعمال الارهابية.

وتوقع الغامدي أن تشهد الأيام القادمة إلغاء عقود مستمرة من قبل كافة الشركات السياحية وذلك نتيجة عدم رغبة السياح السعوديين في قضاء فترة إجازاتهم الصيفية في تركيا بعد الأحداث الأخيرة التي شهدتها إسطنبول، مشيراً إلى أن عدد السياح السعوديين المسافرين إلى تركيا العام الماضي بلغ اكثر من 300 ألف سائح سعودي.

وقال إن عدد إلغاء الحجوزات بلغ اكثر من 50% سواء حجوزات طيران أو فنادق، لافتاً في الوقت نفسه إلى تحويل البعض من السعوديين وجهتهم إلى أوروبا ودول شرق آسيا.

وكشفت دراسة عن أن متوسط فترة أنتعاش سوق السياحة في بلد تعرض لهجمات إرهابية تصل إلى 13 شهراً، فيما إسبانيا على سبيل المثال، والتي تعرضت عاصمتها مدريد لهجمات إرهابية عام 2004، استغرق تعافي قطاعها السياحي بضعة أسابيع فقط.

وجاءت هذه الدراسة في وقت تتعرض فيه العواصم الأوروبية لهجمات إرهابية كان لها وقعها على قطاع السياحة في الاتحاد الأوروبي، الذي تشغل عائدات السياحة فيه 10% من إجمالي ناتجه القومي.

سعوديون ضحايا

وكانت قنصلية السعودية في تركيا أكدت مقتل 3 مواطنين من رعايا المملكة وإصابة 25 آخرين. (طالع المزيد)

من جهتها، نقلت صحيفة «الرياض» السعودية عن أحد أقارب الضحايا، وفاة قريبه «عبدالرحمن عبدالله فيض» (18 عاما) جراء الهجمات التي استهدفت مطار أتاتورك، مؤكدا أيضا إصابة ثلاثة من أشقاء «عبدالرحمن» في الحادثة.

وأوضح القريب أن القتيل وإخوته غادروا إلى تركيا لقضاء إجازة العيد مع أقاربهم هناك.

وأهابت القنصلية بالمواطنين السعوديين المتواجدين في إسطنبول بتوخي الحذر والحيطة وضرورة الاتصال بالقنصلية في حال تعرضهم لأي مكروه.

وبحسب السلطات التركية، فإن انفجارات وقعت بداية عند مدخل محطة الرحلات الدولية نحو الساعة 22.00 (بالتوقيت المحلي)، وعمد ثلاثة مهاجمين إلى إطلاق النار بالرشاشات على مسافرين وشرطيين أثناء خدمتهم، قبل أن يتم الرد عليهم ثم يفجر الانتحاريون أنفسهم.

وعادت حركة الملاحة الجوية إلى طبيعتها، حيث أكدت سلطات المطار أن الرحلات بدأت تقلع، وأن الطائرات القادمة تهبط بانتظام رغم استمرار التحقيق وأعمال الصيانة للأضرار التي لحقت ببعض مرافق المطار، وأنه سيتم تأمين رحلات ركاب الترانزيت تدريجيا خلال يومين.

وأعيد فتح بعض صالات المطار، صباح الأربعاء، وأفاد مصدر صحفي بتدفق المسافرين على المطار واستئناف بعض الرحلات، في حين تتواصل عملية تجهيز بقية صالات المطار.

وفي السياق ذاته، أشار رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم» إلى أن النتائج الأولية للتحقيقات تشير إلى مسؤولية تنظيم «الدولة الإسلامية» عن الهجوم على المطار، مشددا على أن التحقيقات لا تزال مستمرة.

كما قال رئيس الوزراء التركي إن الهجوم تزامن مع الفترة التي بدأت فيها تركيا مسيرة تطبيع علاقاتها مع الدول المجاورة لها، وتحقيق انتصارات مهمة ضد «حزب العمال الكردستاني».

وكان «يلدريم» أكد أن التحقيقات الأولية تشير إلى أن ثلاثة انتحاريين أطلقوا النار على المسافرين بالرشاشات في الهجوم على مطار أتاتورك، قبل أن يفجروا أنفسهم.

ونفى «يلدريم» حدوث أي خلل أمني في المطار -الذي يعد الأكبر في تركيا، ومن بين الأكثر ازدحاما في أوروبا- مؤكدا أن الإرهاب يبقى تهديدا عالميا.

وقد تعرضت تركيا منذ العام الماضي لسلسلة هجمات دامية نسبت إلى المتمردين الأكراد وتنظيم «الدولة الإسلامية»، وشهدت أنقرة وإسطنبول موجة هجمات أسفرت عن مقتل أكثر من مئتي شخص بالإضافة إلى عشرات الجرحى.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعوديون تركيا تفجير مطار أتاتورك

مقتل 6 سعوديين وإصابة 27 وفقدان 5 آخرين في تفجيرات مطار أتاتورك

«ستراتفور»: تداعيات الهجوم على مطار أتاتورك في تركيا

إدانات دولية للاعتداء على مطار أتاتورك بإسطنبول

قادة السعودية يرسلون برقيات تعازي لـ«أردوغان» ويدينون تفجير مطار أتاتورك

7 مصابين سعوديين في الهجوم على مطار ⁧أتاتورك‬⁩

عشرات القتلى والجرحى في انفجار بمطار أتاتورك في إسطنبول

«المالكي» عائلة سعودية ضحية تفجير مطار «أتاتورك».. وفاة الأب وإصابة 5 من الأسرة

بالصور.. البكاء يسيطر على ذوي ضحيتي تفجيرات إسطنبول خلال تشييع جنازتهما

ماذا بعد تفجيرات مطار إسطنبول؟

إغلاق البعثات الدبلوماسية الفرنسية في تركيا حتى إشعار آخر لأسباب أمنية

السعودية تتفاوض مع مصانع تركية لتصنيع المواد الإغاثية