المالية الكويتية: اقتراض 5 مليارات دينار لسد عجز الموازنة

الأحد 3 يوليو 2016 12:07 م

أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية ووزير النفط السعودي بالوكالة «أنس الصالح» أن النتائج الأولية للحساب الختامي للادارة المالية للدولة عن السنة المالية 2015/2016 أظهرت تحقيق عجز مقداره نحو 5.5 مليار دينار كويتي مقارنة مع العجز المقدر في مشروع الميزانية لذات السنة والبالغ نحو 8.2 مليار دينار بافتراض متوسط سعر للنفط قدره 45 دولارا.

وبحسب وكالة الأنباء الكويتية، قال الوزير «الصالح» في كلمته أمام مجلس الأمة في جلسته العادية اليوم الأحد لبيان الأوضاع الاقتصادية والمالية في دولة الكويت عن السنة المالية 2016/2017 إن متوسط سعر برميل النفط كان أقل من 42 دولارا للسنة المذكورة.

وأرجع هذا الانخفاض في مقدار العجز الفعلي للميزانية إلى عدة عوامل من بينها زيادة كمية مبيعات النفط الخام عن المستوى المقدر بالميزانية بفضل الاستثمارات التي تمت في القطاع النفطي إضافة إلى حزمة الإجراءات وقرارات الترشيد التي اتخذتها الحكومة في ضوء ماورد في وثيقة الإصلاح المالي والاقتصادي.

وأضاف أن الحكومة حرصت على الرغم من جهودها في ضبط الإنفاق الجاري على الاستمرار في توفير التمويل اللازم للمشاريع الرأسمالية في خطة التنمية والالتزامات المالية اللازمة لمشروعات البنية التحتية الكبرى والتي تسهم في تعزيز النمو ورفع القدرات التنافسية لاقتصادنا الوطني وتوسعة طاقته الاستيعابية.

وقال الوزير «الصالح» إن هناك ظروفا اقتصادية استثنائية ورغم متانة وقوة المركز المالي للبلاد حاليا «لكننا نواجه اليوم تحديا خطيرا يهدد استدامة واستقرار المالية العامة ويفرض حتمية ضبط الإنفاق العام ويؤكد الحاجة الملحة لتنويع مصادر الإيرادات العامة».

وتابع أن هذه الظروف تستوجب أيضا العمل على «إعادة هيكلة اقتصادنا الوطني وتهيئة بيئة مناسبة لتسهيل أعمال القطاع الخاص الوطني وتوفير مناخ جاذب للاستثمار الأجنبي المباشر بما يساهم في خلق وظائف جديدة للكويتيين الداخلين الى سوق العمل».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أنس الصالح الكويت الميزانية عجز الميزانية

80% من الكويتيين مدينون للمصارف

الكويت تعتزم اقتراض 16.5 مليار دولار لسد عجز الموازنة

المركزي الكويتي يُصدر سندات بقيمة 1.2 مليار دينار في 3 أشهر لسد عجز الموازنة

«المركزي الكويتي» يطرح سندات وتورقا بـ 240 مليون دينار

انخفاض حجم الصادرات الكويتية إلى48.7 مليارات دولار في 2015

265 مليار دولار قيمة الشيكات المرتجعة بالكويت خلال 6 سنوات

مسؤول كويتي: ماضون على طريق «أرامكو» في خصخصة قطاعاتنا النفطية

قطار الحوكمة يصل إلى بورصة الكويت وسط ترقب وآمال

«بلومبيرغ»: «بريسشن» الكندية تعتزم تعزيز عمليات الحفر في الكويت

«المالية الكويتية» تتلقى رغبات 4 شركات استشارية عالمية لخدمات الخصخصة

عجز ميزانية الكويت عن العام المالي الحالي 5.9 مليارات دينار بانخفاض 28.3%