الكويت تعتزم اقتراض 16.5 مليار دولار لسد عجز الموازنة

الأحد 3 يوليو 2016 08:07 ص

تعتزم الحكومة الكويتية اقتراض 16.5 مليار دولار لسد العجز المتوقع في الموازنة لسنة 2016/2017 والمتوقع أن يبلغ 4 مليارات دينار كويتي (نحو 13.2 مليار دولار).

وبحسب صحيفة «القبس» الكويتية، فإن استراتيجية وزارة المالية لتغطية العجز تقوم على اقتراض ملياري دينار بسندات دين من السوق المحلية وإصدار 3 مليارات دينار أو ما يعادلها بالدولار بسندات دين وصكوك من الأسواق العالمية وتغطية الفرق بين العجز المحقق وحجم الاقتراض المشار إليه من الاحتياطي العام للدولة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها إن الأوضاع الحالية استدعت إنشاء وحدة خاصة لإدارة الدين العام بوزارة المالية، تتولى رسم استراتيجية الاقتراض المناسبة وتقييم المخاطر المصاحبة لخيارات الاقتراض المختلفة، كما تتولى الإشراف على عمليات الاقتراض بالتعاون مع الهيئة العامة للاستثمار وبنك الكويت المركزي.

وأضاف المصدر أن الأوضاع الاقتصادية والمالية للسنة المالية 2017/2016 تتطلب حتمية ضبط الإنفاق العام وتنويع مصادر الإيرادات العامة، وإعادة هيكلة الاقتصاد، مشيرة الى أن أغلب السيناريوهات المتاحة اليوم تشير إلى أن اسعار النفط سوف تظل، ولفترة طويلة مقبلة، اقل من المستويات اللازمة لتحقيق توازن الميزانية.

وقلبل أيام، أصدر البنك المركزي الكويتي، سندات خزينة بقيمة 100 مليون دينار (332 مليون دولار)، تستحق في يونيو 2017، وبفائدة بلغت 1.25%؛ وذلك بهدف تمويل عجز الموازنة.

وبحسب بيانات المركزي، تمت تغطية سندات الخزينة التي طرحها البنك المركزي اليوم بنحو اقترب من 4 مرات، وهي عند المعدلات السابقة التي كانت تتخطى فيها التغطية 4 مرات.

وتصل إصدارات المركزي من سندات الخزينة منذ بداية العام المالي الذي يبدأ في أبريل/نيسان نحو 1.2 مليار دينار (3.97 مليار دولار).

وتسارعت وتيرة إصدار الكويت لأدوات الدين العام خلال الشهرين الماضيين ليبلغ متوسط فترة إصدار السندات كل أسبوع تقريبًا.

وتهدف إصدارات المركزي إلى تمويل عجز الموازنة الذي من المتوقع بلوغه في موازنة 2016 - 2017 بنحو يبلغ 12.2 مليار دينار، بعد استقطاع 10% من الإيرادات لصالح صندوق احتياطي الأجيال القادمة.

وتسعى الحكومة الكويتية إلى تمويل عجز الموازنة المتنامي عبر إصدار سندات محلية ودولية، بالإضافة إلى السحب من الاحتياطي العام.

وتهدف إصدارات المركزي التي تبلغ مدة آجالها بين عام و5 أعوام إلى تمويل عجز الموازنة المتنامي بفعل هبوط أسعار النفط منذ يونيو/حزيران 2014.

  كلمات مفتاحية

عجز الميزانية الكويت اقتراض

المركزي الكويتي يُصدر سندات بقيمة 1.2 مليار دينار في 3 أشهر لسد عجز الموازنة

«المركزي الكويتي» يطرح سندات وتورقا بـ 240 مليون دينار

انخفاض حجم الصادرات الكويتية إلى48.7 مليارات دولار في 2015

الدين العام الكويتي يرتفع 100 مليون دينار ليصل إلى 1450 مليونا

مليارا دينار إجمالي العجز في الكويت خلال شهرين

80% من الكويتيين مدينون للمصارف

المالية الكويتية: اقتراض 5 مليارات دينار لسد عجز الموازنة

المالية الكويتية تضع خطة لسد عجز الموازنة تنفذ عقب إجازة العيد

265 مليار دولار قيمة الشيكات المرتجعة بالكويت خلال 6 سنوات

قطار الحوكمة يصل إلى بورصة الكويت وسط ترقب وآمال

مسؤول كويتي: سنمول عجز الموازنة بـ«الاقتراض»

عجز ميزانية الكويت عن العام المالي الحالي 5.9 مليارات دينار بانخفاض 28.3%

رئيس اللجنة المالية بمجلس الأمة: الكويت لن تتمكن من دفع الرواتب بعد 12 سنة