«المقاومة الأحوازية» تتبنى تفجير خط لنقل الغاز بإيران

الثلاثاء 12 يوليو 2016 02:07 ص

تبنت حركة «النضال العربي لتحرير الأحواز» عملية تفجير أنبوب نقل الغاز المسال «NGL» في الأحواز بإيران.

وقال مسؤول في المكتب الإعلامي للحركة، في بيان له إن «الحركة استهدفت أحد خطوط نقل الغاز المسال التابع لمنشأة مارون النفطية، الذي ينقل هذه المادة إلى مجمع معشور للبتروكيماويات في جنوب الأحواز العاصمة». 

وهدد طهران بأن «المقاومة الوطنية الأحوازية ستصعد عملياتها العسكرية بحق الاحتلال الفارسي بعدما تمادى بإجرامه ضد الشعب العربي الأحوازي، والشعوب غير الفارسية والأشقاء العرب في سائر الدول العربية الأخرى مثل سورية والعراق واليمن». 

واعتبرت الحركة «جميع مؤسسات ودوائر الاحتلال عناصره في الأحواز أهدافا مشروعة، وأنها ستتعرض لهجماتها»، وفقا لـ«الحياة».

وأضاف «إن الاحتلال الفارسي وأدواته يقفون خلف التفجيرات الإرهابية التي استهدفت بلاد الحرمين الشريفين، واعتبرتها سابقة خطرة في التاريخ الإسلامي يجب ألا يسكت عنها».

يذكر أن خط النقل المستهدف يعود إلى شركة «مارون للنفط والغاز»، التي أنشئت 2000 وتعمل على استخراج وتكرير وتصدير النفط والغاز المسال من ثلاثة حقول «الجراحي، الصليبخات، الفلاحية»، في منطقة جغرافية تمتد من رامز مرورا بمنطقة الخلفية وصولاً إلى الأجزاء الشمالية والشمالية الشرقية لمنطقة الدورق، على مساحة تقدر بأكثر من 1370 كيلومترا مربعا. 

وتنتج الشركة نحو 614 ألف برميل من النفط الخام يوميا، ينقل 450 ألف منه إلى مصفاة أصفهان للاستهلاك المحلي، في حين يتم تصدير بقيته عبر جزيرة خرج في الخليج العربي، كما تنتج الشركة 585 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي، إضافة إلى 34 ألف برميل من الغاز المسال يوميا، إذ ينقل معظمه إلى مجمع معشور للبتروكيماويات في جنوب الأحواز. 

وأقرت وكالات الأنباء الرسمية الإيرانية بنبأ تفجير الأنبوب، مشيرة إلى مقتل أحد حراس المنشأة المستهدفة، من دون كشف المزيد من التفاصيل، ويرى مراقبون للشأن الأحوازي أن اعتراف الدولة المتأخر يعود إلى محاولاتها التستر على الحادثة، لكن مقتل أحد الحراس جعل الأمر مربكا.

وتبنت بعض الفصائل والحركات الأحوازية مثل صقور الأحواز العمل المسلح ضد النظام الإيراني، باعتباره سلطة احتلال في الأحواز.

وتتهم إيران بعض دول الخليج بدعم الأحوازيين لزعزعة الأمن والاستقرار في البلاد، وتصف إيران هذه الأحزاب بأنها جماعات وتيارات انفصالية تريد تقسيم إيران على أساس قومي، وتم إعدام العديد من كوادر هذه الحركات وقادتها في كردستان والأحواز وبلوشستان؛ بسبب نشاطهم السياسي، ومشاركتهم في عمليات عسكرية تستهدف مؤسسات النظام في هذه الأقاليم.

و«الأحواز» هو إقليم يقع في شمال غرب إيران، ويقطنه أغلبية عربية، (حوالي 12 مليون عربي وفقًا للتقديرات)، يواجهون صعوبات في الحياة والتعليم ويتهمون النظام الإيراني بممارسة الاضطهاد والتطهير العرقي بحقهم.

يشار إلى السبب الأقوى لاحتلال إيران لإقليم الأحواز، هو غناه بالموارد الطبيعية من النفط والغاز؛ إذ يضم حوالى ‏85‏% من النفط والغاز الإيراني‏، بالاضافة إلى خصوبة أراضيه التي يصب فيها نهر كارون (35% من المياه في إيران)، وهي المنتج الرئيس لمحاصيل مثل السكر والذرة، وتساهم الموارد المتوافرة في الأحواز بحوالى نصف الناتج القومي الصافي لإيران، وفقاً لـ«معهد العربية للدراسات والتدريب».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المقاومة الأحوازية أنبوب نقل الغاز إيران

«صقور الأحواز» تتبنى تفجير منشأة معشور النفطية وتتوعد بضرب العمق الإيراني

انفجار هائل في أكبر مجمع للبتروكيماويات بإيران

إيران.. حكم بإعدام 3 نشطاء أحوازيين وسجن 4 آخرين من 25 إلى 35 عاما

فيديو.. المقاومة الأحوازية تفجر منشأة نفطية في إيران

«الأحواز»: القصة الكاملة لمعاناة إقليم عربي في قلب بلاد فارس

المقاومة الأحوازية: السلطات الإيرانية تضع قائمة سوداء لاعتقال نشطاء

سكان كردستان يستقبلون «روحاني» بهتافات منددة بالقمع والتجويع

مغردون سعوديون يبتهجون: «الأحوازيون يزلزلون إيران»

نقل «مياه الأحواز» إلى العمق الإيراني.. الحكومة تصر والغضب يتصاعد و«خامنئي» يحذر

رئيس «المنظمة الوطنية لتحرير الأحواز»: الاقتصاد الإيراني يعتمد على ثروات الأحواز