إدانات خليجية وعالمية واسعة لهجوم «نيس» بفرنسا

الجمعة 15 يوليو 2016 06:07 ص

أدان عدد من قادة دول العالم والخليج، بالإضافة إلى مجلس الأمن الدولي بشدة، الهجوم الذي شهدته مدينة نيس الفرنسية منتصف ليلة الجمعة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن مصدر سعودي مسؤول، قوله: إن «السعودية تدين وبأشد العبارات عمل الدهس الإرهابي الشنيع الذي شهدته مدينة نيس»، ونجم عنه مقتل 84 شخصاً، وإصابة أكثر من 100، بحسب أحدث حصيلة.

وأكد المصدر نفسه «وقوف المملكة وتضامنها مع جمهورية فرنسا الصديقة، والتعاون معها في مواجهة الأعمال الإرهابية بكافة أشكالها وصورها».

من جانبها، أدانت دولة الإمارات العربية المتحدة الهجوم، ووصفته بـ«الجريمة الإرهابية النكراء التي أودت بحياة عدد كبير من المدنيين الآمنين».

وقال الشيخ «عبد الله بن زايد آل نهيان»، وزير الخارجية والتعاون الدولي: «إن الإمارات تدين بكل قوة هذه الجريمة النكراء المروعة، وتؤكد تضامنها التام والكامل مع جمهورية فرنسا الصديقة، ووقوفها إلى جانبها في كل ما تتخذه من إجراءات في هذه الظروف».

وأضاف: «إن هذه الجريمة الإرهابية البشعة تحتم على الجميع العمل بحزم ودون تردد للتصدي للإرهاب بكل صوره وأشكاله».

فيما أدان وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية، الدكتور «أنور بن محمد قرقاش»، الهجوم الإرهابي الذي طال مدينة نيس الفرنسية.

وفي تغريدة على حسابه بـ«تويتر»، اليوم الجمعة، أكد «قرقاش» أنه «في مواجهة جرائم الإرهاب المروعة والدموية كجريمة نيس، لا مكان للتبرير و لكلمة »ولكن»، أو للإسقاطات الحزبية المريضة».

كما «أدان مجلس الأمن الدولي »بأشد العبارات الاعتداء الإرهابي الهمجي والجبان»ز

وفي بيان صدر بالإجماع، أعرب فيه أعضاء المجلس الـ15، عن «تعاطفهم العميق» مع عائلات الضحايا والحكومة الفرنسية، داعين إلى أن تكافح الدول «التهديدات الإرهابية بكافة السبل» في إطار القانون الدولي.

كما دعا البيان إلى «ملاحقة المسؤولين عن أي عمل إرهابي أمام القضاء».

فيما بدأ اجتماع آسيا - أوروبا (اسيم) في العاصمة المنغولية أولان باتور، بالوقوف دقيقة حداد، اليوم الجمعة، في أعقاب هجمات نيس في فرنسا.

وقال رئيس الاتحاد الأوروبي «دونالد توسك»: «إنه يوم حزين لفرنسا وأوروبا، وكلنا جميعاً هنا في منغوليا».

وتحدث رئيس منغوليا، «تساخيا البجدورج»، في كلمته الافتتاحية عن «أنباء سيئة للغاية من فرنسا».

ودعا «البجدورج» 34 رئيس حكومة ودولة من 51 دولة أوروبية وآسيوية من الحاضرين في الاجتماع إلى الوقوف دقيقة حداداً على الضحايا.

وقال رئيس وزراء سلوفاكيا، «روبرت فيكو»، التي تتولى حالياً الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي، في الاجتماع إن المناقشات ينبغي أن تشمل التأمل فيما حدث في نيس.

وأضاف «فيكو»: «المعركة ضد الإرهاب من بين أعلى أولويات حكوماتنا. نحن ندين الهجمات الإرهابية بكل أشكالها، أينما كانت ومتى وقعت».

وتهدف اجتماعات (اسيم) التي انطلقت عام 1996 إلى تعميق العلاقات بين آسيا وأوروبا.

وفي سياق متصل، أدان الرئيس الأمريكي، «باراك أوباما»، الهجوم قائلاً في بيان: «نحن متضامنون مع فرنسا، أقدم حليف لنا، في الوقت الذي تواجه فيه هذا الاعتداء».

وارتفع عدد ضحايا هجوم شاحنة على تجمع لمواطنين بمدينة نيس، جنوبي فرنسا، إلى 84 قتيلا على الأقل بينهم أطفال، بجانب عشرات الجرحى، بحسب وسائل إعلام فرنسية اليوم الجمعة.

فيما أعلن الرئيس الفرنسي «فرانسوا أولاند»، فجر الجمعة، مد حالة الطوارئ في بلاده لمدة ثلاثة أشهر واستدعاء قوات الاحتياط في الأجهزة الأمنية، عقب اعتداء «نيس».

وفي كلمة متلفزة ألقاها عقب ترؤسه «اجتماع أزمة» على مستوى رفيع لبحث تداعيات الاعتداء، قال «أولاند»: «سيتم استدعاء الاحتياط في الأجهزة الأمنية والدرك وتمديد حالة الطوارىء لمدة 3 أشهر إضافية، ولا نعرف حتى الآن ما إذا كان هناك شركاء لسائق شاحنة اعتداء نيس أم لا».

وكان من المقرر أن تنتهي حالة الطوار في 26 من الشهر الجاري.

وذكر المدعي العام في نيس، لوسائل إعلام محلية، أن الشرطة تمكنت من قتل المهاجم، وأنها عثرت داخل الشاحنة على أسلحة وكميات من الذخيرة والمتفجرات.

وأفادت وسائل الإعلام، أن حادث الدهس وقع على طول مسافة كيلومترين، الأمر الذي يبيّن سبب العدد الكبير من الضحايا.

‏فيما قال مصدر في الشرطة الفرنسية، إن سائق الشاحنة يبلغ من العمر 31 سنة وهو فرنسي تونسي مولود في تونس.

‏كما نقلت تقارير إعلامية عن السفارة السعودية في فرنسا، وقلها إنه لا يوجد أي مواطن سعودي ضمن ضحايا الحادثة الإرهابية في نيس.

وشهدت العاصمة الفرنسية باريس، في 13 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015، سلسلة اعتداءات إرهابية، أودت بحياة 130 شخصاً، وجرح قرابة 400 آخرين، وتبنّى تنظيم «الدولة الإسلامية» الإرهابي تلك العمليات، الأمر الذي دفع بالحكومة الفرنسية إلى إعلان حالة الطوارئ في عموم البلاد.

  كلمات مفتاحية

هجوم نيس فرنسا الخليج أوباما عبد الله بن زايد قرقاش السعودية

84 قتيلا في هجوم «نيس» بفرنسا .. و«أولاند» يمدد حالة الطوارئ في البلاد

‏فرنسا تعتزم إرسال أسطول بحري إلى الشرق الأوسط لمكافحة «الدولة الإسلامية»

زعيمة اليمين المتطرف بفرنسا: بناء مساجد أوروبا بأموال قطر والسعودية يهددد أمننا القومي

فرنسا.. رئيس بلدية يرفض افتتاح مسجد مولته السعودية

«فالس»: 608 أشخاص غادروا فرنسا للقتال في سوريا والعراق

قطر تدين «بشدة» هجوم «نيس» وتؤكد تضامنها مع فرنسا

«القرضاوي» عن هجوم «نيس»: ندين كل عمل إجرامي يستهدف الأبرياء

الشرطة الفرنسية: سائق شاحنة هجوم «نيس» فرنسي من أصل تونسي

«أردوغان»: لا فرق بين تركيا وفرنسا والسعودية وأمريكا بالنسبة للمنظمات الإرهابية

الأزهر و«كبار العلماء» يدينان هجوم «نيس»: الإسلام يعظم حرمة الدم الإنساني

الكشف عن جنسيات ضحايا اعتداء «نيس» الإرهابي

«الجبير»: أنصار «الدولة الإسلامية» في السعودية أقلية واعتقلنا الآلاف منهم