إمداد عسكري يمني إلى الجوف لتحريرها من «الحوثيين» و«صالح»

الأحد 17 يوليو 2016 12:07 م

أعلنت «المقاومة الشعبية»، الموالية للرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي» عن وصول قوة عسكرية كبيرةإلى محافظة الجوف.

وقال «عبدالله الأشرف» المتحدث باسم المقاومة إن القوة وصلت لـ«استكمال تحريرها من الحوثيين وقوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح»، وفقا لـ«الأناضول».

وأوضح، اليوم الأحد، أن «القوة وصلت إلى مدينة الحزم عاصمة محافظة الجوف، مساء أمس السبت، بهدف استكمال تحرير المحافظة من الحوثيين وقوات صالح».

وتابع «تضم القوة، عدة كتائب تم تدريبها خارج محافظة الجوف في وقت سابق»، مشيرا إلى أن القوة ستشارك أيضا في عملية تحرير محافظة عمران.

وأضاف أن هذه الكتائب تتبع اللواء التاسع مشاة، الذي يعد أحد ألوية المنطقة العسكرية السادسة المنتشرة في عدة محافظات شمالي اليمن.

وأشار إلى أن مختلف الجبهات تشهد، اليوم الأحد، اشتباكات بين قوات الجيش الوطني و«المقاومة الشعبية» من جهة، ومسلحين تابعين للحوثيين وقوات صالح من جهة ثانية، دون وقوع ضحايا من الطرفين حتى الآن.

والأسبوع الماضي، أعلنت جماعة الحوثيين، قصفها بالصواريخ مخازن أسلحة تابعة لقوات الجيش والمقاومة الموالية للحكومة بمدينة الحزم، بمحافظة الجوف.

وتدور منذ أكثر من عام ونصف اشتباكات بين الطرفين في محافظة الجوف خلفت أعداداً كبيرة من القتلى والجرحى، في حين تقول القوات الحكومية إنها باتت مسيطرة على معظم أراضي المحافظة.

وتكمن أهمية محافظة الجوف كونها محافظة حدودية مع السعودية، والسيطرة عليها تعني السيطرة على تلك الحدود والمنافذ البرية بين البلدين، كما أنها تحد محافظة مأرب النفطية، ومحافظة صعدة معقل «الحوثيين».

يأتي هذا، رغم سريان اتفاق وقف إطلاق النار باليمن، الذي رعته الأمم المتحدة، في 11 أبريل/ نيسان الماضي، في ظل اتهامات متبادلة من قبل مختلف الأطراف المتصارعة بخرق الهدنة.

وتتزامن هذه التطورات، مع «انسداد سياسي»، بين الأطراف اليمنية المشاركة في مشاورات السلام المنعقدة في دولة الكويت، منذ 21 أبريل/ نيسان الماضي، دون إحراز أي تقدم جوهري.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تحرير الجوف الحوثيين المقاومة الشعبية اليمنية الجيش اليمني

الحوثيون يعلنون قصف مخازن أسلحة للجيش اليمني والمقاومة الشعبية في الجوف

الجيش اليمني يحرر الجوف ويتجه إلى عمران وصعدة

المقاومة اليمنية تعزز سيطرتها على المنشآت النفطية بمأرب والجوف

«المقاومة الشعبية» في اليمن تعلن السيطرة على 80% من محافظة الجوف

التحالف العربي يتقدم في مأرب ويستعد لتحرير الجوف

«الحوثي» و«صالح» يشكلون «مجلس حكم» للبلاد ووزير يمني: «انقلاب رسمي على الشرعية»

«ولد الشيخ»: تشكيل الحوثيين و«صالح» مجلس رئاسي يعد «انتهاكا قويا» لقرار مجلس الأمن 2216

«قرقاش»: المجلس السياسي محاولة بائسة و«الحوثي» أدمن السلطة و«صالح» تابع

«صالح»: نمد يدنا للسعودية ومستعدون للحوار معها في أي مكان تريده