«البنتاغون»: محاولة الانقلاب في تركيا كانت مفاجأة لنا

الثلاثاء 19 يوليو 2016 11:07 ص

أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) «بيتر كوك»، أن محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا الجمعة الماضي، كانت مفاجأة لهم أيضا.

وأشار «كوك» في مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء، إلى أنهم لا يمتلكون أي معلومات بخصوص زمان وكيفية تنفيذ تلك المحاولة الفاشلة.

وتجنب «كوك» الإجابة على سؤال حول عدم تغيير مستوى الأمن العسكري في قاعدة إنجرليك بولاية أضنة (جنوب) إلى أعلى مستوى وهو «ديلتا» إلى صباح السبت الساعة 07.30 بتوقيت تركيا، حيث بقى على مستواه العادي ليلة الجمعة رغم ما شهدته من أحداث.

كما تهرب «كوك» من الرد على سؤال أخر حول طريقة تجاوب وتعامل العسكريين الأمريكيين في القاعدة حيال التحركات العسكرية التي شهدتها العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول.

ولفت «كوك» إلى أن وزير الدفاع الأمريكي «آشتون كارتر» ونظيره التركي «فكري إيشيق»، لم يتحدثا حتى الآن، مستدركا أن التنسيق والاتصال ما يزالان مستمران بين مسؤولي جيشي البلدين.

وتطرق «كوك» إلى إدعاءات تزويد طائرات أقلعت من قاعدة إنجرليك، مقاتلات شاركت في محاولة الإنقلاب بالوقود، مبينا أن جزءا من القاعدة فقط يعود لهم، والأخر يستخدمه العسكريون الأتراك، معتبرا أن عدم سماع الجنود الأمريكيين لأي شيء بخصوص محاولة الانقلاب أمر طبيعي.

وكانت الشرطة التركية، أوقفت أمس الاثنين ثمانية عسكريين خلال عملية تفتيش في قيادة إمداد الوقود العاشرة بقاعدة إنجرليك، في إطار التحقيقات الجارية بشأن محاولة الانقلاب الفاشلة، التي نفذتها مجموعة محدودة من الجيش موالية لمنظمة «فتح الله كولن»، الجمعة الماضي، حيث أوضحت مصادر في النيابة العامة بأضنة، أن طائرات الإمداد بالوقود، كانت قد حلقت من القاعدة، لتزويد طائرات «إف-16» حربية، شاركت في قصف العاصمة أنقرة خلال محاولة الانقلاب الفاشلة.

جاء ذلك، بينما أعلن وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري»، أمس الاثنين، أن الولايات الأمريكية لم تكن تملك معلومات استخباراتية عن محاولة الانقلاب في تركيا قبل وقوعها.

يذكر أن العاصمة التركية أنقرة ومدينة إسطنبول، تعرضتا الجمعة الماضي، لمحاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع لـ«منظمة الكيان الموازي»، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان الشطرين الأوروبي والآسيوي من مدينة إسطنبول (غرب)، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة.

في المقابل، خرجت احتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية، حيث توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن، ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب مما ساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالة أنباء الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا الولايات المتحدة الانقلاب البنتاغون جون كيري قاعدة إنجرليك

«كيري»: تسليم «كولن» إلى تركيا يتطلب أدلة تتوافق مع المعايير المتبعة

مراسلات الانقلابيين: 3 مروحيات كانت معدة لقصف مقر إقامة «أردوغان»

«كيري»: التلميحات عن تورطنا في انقلاب تركيا «كاذبة»

«أردوغان» يدعو الولايات المتحدة لتسليم «كولن» ويشدد على ضرورة تطهير الجيش

«كيري»: سنساعد تركيا في التحقيق ونريد أدلة على ضلوع «كولن»

تفاصيل ليلة صمود البرلمان التركي ورجاله في وجه نيران الانقلابيين

موقف «الغرب» من محاولة الانقلاب الفاشلة بتركيا

«جاويش أوغلو» يرد على نيويورك تايمز بعد وصفها الأتراك من رافضي الانقلاب بـ«الخراف»

حبس 788 في إطار تحقيقات محاولة الانقلاب بتركيا وواشنطن: إجراءات مبررة

«كيري»: ندعم إجراءات الحكومة التركية لقمع الانقلاب

‏وزير خارجية السويد السابق: عدم وصف ما حدث في مصر بالانقلاب مشين للاتحاد الأوروبي

«معاريف»: خيبة أمل قاسية في (إسرائيل) عقب فشل انقلاب تركيا

أمريكا تنفي أي دور لها في محاولة الانقلاب الفاشلة بتركيا

الناتو: تركيا حليف ثمين وعضويتها ليست موضع نقاش