الأقباط لـ«السيسي»: أيّدناك وخدعتنا .. ونخشى خطرا طائفيا

الثلاثاء 26 يوليو 2016 07:07 ص

صعدت الكنيسة القبطية لهجتها ضد النظام الحاكم في مصر ورئيسه «عبد الفتاح السيسي» في ظل الهجمات الطائفية الجديدة، التي شهدها صعيد مصر مؤخرا.

وقال بابا الكنيسة المصرية، «تواضروس الثاني»، إن هناك 37 اعتداء طائفيا حدثت خلال السنوات الثلاث الأخيرة على الأقباط (المسيحيون الأرثوذكس في مصر) بمعدل اعتداء كل شهر، محذرا من أن «هناك أحداثًا تنذر بالخطر».

جاء ذلك خلال زيارة هي الأولى من نوعها من جانب لجنة برلمانية للكنيسة المصرية عقب اعتداءات وقعت مؤخرًا ضد أقباط في محافظة المنيا (وسط مصر).

وبحسب بيانين للمتحدث باسم الكنيسة المصرية، «بولس حليم»، «استقبل البابا تواضروس الثاني في المقر البابوي في الكاتدرائية المرقسية في العباسية (وسط القاهرة) أمس، أسامة العبد، رئيس اللجنة الدينية في مجلس النواب المصري وأعضاء اللجنة، وكذلك اللواء سعد الجمال، رئيس ائتلاف دعم مصر (صاحب الأغلبية في البرلمان)، بحضور الأنبا بولا أسقف طنطا (دلتا النيل)».

وفي كلمته للمسؤولين البرلمانيين قال «تواضروس الثاني»: «جاء الحاضر في النصف قرن الأخير والتلاحم المصري ازداد وصارت مصر معروفة بمسيحييها ومسلميها، وأن شعبها تركيبته فريدة، فلا تنظر إلى المسيحيين كأنهم أقلية».

وفي نبرة غير معتادة أضاف بابا الكنيسة المصرية في كلمته: «هذه اللحمة والتركيبة الفريدة وهذه الصورة الفريدة تتشوه وهذه مسؤوليتنا أمام العالم وأمام أجيالنا في المستقبل وأمام التاريخ وأمام الله».

ومضى قائلا: «الحوادث التي سمعنا عنها مؤلمة للغاية، وأنا عن نفسي صبور ومتحمل، لكن فيه (هناك) أحداث تنذر بالخطر، أمامي تقرير عن الاعتداءات الطائفية منذ 2013».

وكشف عن الاعتداءات الطائفية في مصر خلال تلك الفترة، قائلا إنها «37 اعتداء في ثلاث سنوات، بمعدل اعتداء كل شهر».

ومؤخرًا شهدت محافظة المنيا (وسط المنيا) 3 اشتباكات متتالية بين مسلمين ومسيحيين في أكثر من بلدة بسبب خلافات متعلقة بمسائل شخصية وبناء مقر كنسي أو شجار عائلي.

وكان القس «مرقص عزيز»، كاهن الكنيسة المعلقة في مصر سابقا، وراعي إحدى الكنائس الأرثوذكسية في الولايات المتحدة الأمريكية حاليا، شن هجوما شرسا على الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي»، متهما إياه بالتخاذل عن نصرة الأقباط في مصر و«خيانة» اليد التي ساعدته في الوصول لحكم مصر وهي الكنيسة.

وفي مقطع فيديو بثه على موقع «يوتيوب»، قال «عزيز»، إن «السيسي يشاهد الأقباط يذبحون فيما هو يطيع أوامر حزب النور السلفي وبرهامي (ياسر برهامي نائب رئيس الدعوة السلفية) ويمتنع عن حماية حقوقهم».

وتابع القس في انتقاده الحاد لـ«السيسي»: «انتخبناك ظنا منا بأنك الأمل المرجو ولكن أحداث العنف تصاعدت ضد الأقباط بشكل غير متوقع، إنت فين وهتودينا لفين يا ريس« أنت فاكر إنك لما تزور الكنيسة تبقى مشاكل الأقباط اتحلت«»، مضيفا: «السيسي أسوأ رئيس جه (جاء) مصر، خدعنا وإحنا صدقناه».

  كلمات مفتاحية

السيسي تواضروس الثاني الكنيسة فتنة طائفية

فيديو .. القس «مرقص عزيز»: «السيسي» خائن وأسوأ رئيس حكم مصر

تسريب وثيقة لمخابرات «السيسي» تكشف وسائل تخدير المصريين واحتواء غضبهم

«رويترز»: أفول نجم «السيسي» مع تراكم المشكلات في مصر

«السيسي» يدافع عن انقلاب الجيش ويؤكد: «كانت ثورة لتصحيح المسار»

سيناء.. مقتل كاهن كنيسة وشرطي وإصابة 3 آخرين في العريش

أزمات «السيسي» وإدارته الفاشلة.. خارج التغطية الإعلامية وتحت هيمنة النظام

حملة تمديد رئاسة «السيسي».. بين الإفلاس السياسي والانهيار الاقتصادي

أطفال أقباط مصر المتهمون بازدراء الأديان في سويسرا لطلب اللجوء

مصر.. حكم قضائي بمنح المسيحيين الراغبين في زيارة القدس إجازة مدفوعة الأجر

رغم عمليات النزوح.. 3 أسباب تُبقي على العلاقة بين الأقباط ونظام «السيسي»

القبض على 15 شخصا في أحدث وقائع العنف الطائفي بمصر