سيطرة داعش على منطقة عين العرب يجهض "الفدرالية الكردية "

الأربعاء 22 أكتوبر 2014 01:10 ص

أكد خبراء سوريون مؤخرا أن سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) على منطقة عين العرب والتي تسمى (كوباني) يعني اجهاض الفدرالية أو الكونفدرالية الكردية في الشمال السوري، مشيرين إلى أن ما يجري في المنطقة حاليا لا يخرج عن إطار المبازرة السياسية التي تلعبها الإدارة الامريكية .

وبين الخبراء السوريين أن شحنة الأسلحة التي قدمتها الولايات المتحدة الأمريكية لوحدات الحماية الكردية التي تقاتل في عين العرب «مشكوك فيها»، بهدف الاستثمار السياسي وإرسال رسائل للعالم تفيد بأن أمريكا «صانعة السلام في المنطقة وتساند الأقليات».

وقال محمود مرعي أمين عام هيئة العمل الديمقراطي المعارضة في تصريحات خاصة لوكالة «شينخوا» بدمشق إن «سيطرة تنظيم داعش على مدينة عين العرب يعني اجهاض الفدرالية الكردية في الشمال السوري»، مبينا أن سيطرة داعش على عين العرب وربطها بمحافظتي الرقة ودير الزور ( شمال وشمال شرق سوريا ) فهذا سيشكل خطرا على تركيا وبنفس الوقت وجود مدينة عين العرب قوية تشكل خطرا على تركيا باتجاه تشكيل فدرالية كردية.

واعتبر مرعي أن الدعم الأمريكي للأكراد في عين العرب لمقاتلة داعش هو «ترتيب مرحلي»، مشيرا إلى أن أمريكا غير جادة في القضاءعلى تنظيم داعش، وأن فترة المشروع الأمريكي في محاربة داعش في المنطقة قد تمتد الى سنين طويلة.

وألقت طائرات أمريكية مساعدات عسكرية ومواد طبية للمقاتلين الأكراد في مدينة عين العرب (كوباني) المحاذية للحدود السورية التركية، وذلك لدعمهم في مواجهة تنظيم «داعش» الذي يحاول السيطرة على المدينة منذ أكثر من شهر.

وتناقل ناشطون على الإنترنت، اليوم مجموعة من الصور قالوا إنها لطائرات أمريكية تلقي مساعدات عسكرية وطبية للمقاتلين الأكراد الذين يواجهون تنظيم «داعش» في بلدة عين العرب على الحدود السورية التركية، بالإضافة إلى صورة تظهر بيانًا للقيادة العسكرية الأمريكية.

ومن جانبها قالت الناشطة السياسية السورية ميس كريدي إن «ما يجري في المنطقة لا يخرج عن إطار المبازرة السياسية التي تلعبها الولايات المتحدة الامريكية»، مؤكدة أن السوريين يدفعون ثمن رهانات سياسية بين دول صاحبة مشاريع في المنطقة .

وأضافت الناشطة السياسية كريدي في تصريحات مماثلة لوكالة «شينخوا» بدمشق إن «أمريكا تريد بلورة شكل من أشكال السوق السياسي أو الاتجار في المسألة الكردية».

وبينت الناشطة السورية كريدي أن تركيا لا تريد أن ترى قوة كردية في الشمال السوري، وبنفس الوقت سيطرة داعش على مدينة عين العرب ذات الغالبية الكردية يهدد المشروع الكردي بإقامة فدرالية كردية.

ومن جانبه اعتبر الكاتب والباحث السوري حسام شعيب أن تنظيم «داعش» يعمل على السيطرة على مدينة عين العرب ذات الغالبية الكردية بغية تغيير ديموغرافية المنطقة.

وقال شعيب وهو شخص مقرب من الحكومة السورية في تصريحات لوكالة «شينخوا» بدمشق إن «الأكراد في سوريا يدافعون عن الأرض السورية ولا يدافعون عن كوباني كونها مدينة كردية»، مشيرا الى أن خطر داعش مازال قائما على مدينة عين العرب، ويهدد الوجود الكردي هناك.

وشكك الباحث السوري شعيب بالتصريحات الأمريكية حول تقديم مساعدات من الأسلحة والذخائر لمقاتلي الأكراد في مدينة عين العرب شمال محافظة حلب ، مؤكدا أن الأكراد في سوريا «لم يؤكدوا وصول مساعدات أمريكية».

وأعرب شعيب عن اعتقاده بأن الإدارة الأمريكية تحاول استثمار انتصار صمود سياسي وعسكري لأهل المنطقة في عين العرب لإرسال رسائل الى العالم بانها صانعة السلام وأنها تحارب الإرهاب من خلال مساعدات عسكرية لأقليات في المنطقة .

ومن المرجح أن تثير هذه الخطوة غضب تركيا حليفة واشنطن، التي جدد رئيسها رجب طيب أردوغان، رفضه السماح بمرور أسلحة أو ذخائر من أراضيه إلى المقاتلين الأكراد المحاصرين في الجانب الآخر من الحدود، الذين تعتبرهم أنقرة إرهابيين.

في سياق متصل ، أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، ظهر الاثنين أن بلاده اتخذت إجراءات لمساعدة المقاتلين العراقيين الأكراد على الوصول إلى مدينة عين العرب السورية مرورًا بأراضيها لمحاربة عناصر تنظيم «داعش» الإرهابي.

ويشار إلى أن تنظيم «داعش» يتقدم عبر ثلاثة محاور باتجاه مدينة عين العرب، وسط تحذيرات دولية من ارتكاب تنظيم «داعش» مجازر بحق الأكراد.

 

المصدر | شينخوا

  كلمات مفتاحية

عين العرب كوباني الأكراد

تركيا تسمح للبيشمركة بدعم كوباني والطائرات الأمريكية أسقطت 21 طنا من الأسلحة

من أجل «كوباني» أم من أجل «الأسد»؟

«كوباني» ... صورة الإقليم ومحصلته

تداعيات قتال «الدولة الإسلامية» في «عين العرب» على تركيا

«ديمبسي» يتوقع سقوط «عين العرب» والولايات المتحدة ليست مهتمة بحمايتها

الطيران الفرنسي يدمر ترسنة أسلحة لـ«الدولة الإسلامية» فى العراق

تحذيرات الأسد لجيران سوريا بدأ يتردد صداها في تركيا

الجيش السوري الحر يدخل «كوباني» عبر تركيا

قوات كردية عراقية تدخل سوريا لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية

«الاتحاد الوطني الكردستاني» يشكر تركيا لسماحها بمرور «البيشمركة» إلى «كوباني»

الغرب يجمع شمل الشتات الكردي

«الدولة الإسلامية» تتعهد بحماية أكراد سوريين بجيش أوله في ديالي وآخره في حلب

الغارديان تكشف تفاصيل حول إمبراطورية «داعش» النفطية

بين «داعش» والنجدة الإمبريالية العرب مهدَّدون بالانقراض!

من يقبض على السلطة الفعلية في «الدولة الإسلامية»؟!

تقرير: «الاتحاد الديمقراطي الكردي» «عقبة» في طريق إعادة بناء الدولة السورية

انطلاق أولى خطوات تأسيس «فيدرالية كردية» شمالي سوريا الجمعة