مفتي الديار الليبية: مصر والإمارات ستندمان إن ثبت تورطهما فى قصف ليبيا

الخميس 23 أكتوبر 2014 09:10 ص

وصف مفتي الديار الليبية التدخل المصري العسكري في ليبيا  بالعمل الطائش، مؤكدا أن هذا القصف الشديد لا يتناسب مع الإمكانيات العسكرية الليبية.

هاجم مفتي الديار الليبية الشيخ «صادق الغرياني»- ما وصفه بـ«التدخل المصري العسكري»، مؤكدا أن الحكومة المصرية اعترفت بقصف طائرات مصرية لمواقع ليبية وبعد ذلك نفت هذا الأمر، على حد قوله.

وأضاف «الغرياني» في اتصال هاتفي مع فضائية النبأ الليبية، أنه «لم يعد خافيا على أحد أن نوع القصف وكثافته قد تغير كثيرا في الأونة الأخيرة بصورة كبيرة لا تتناسب مع الإمكانيات الليبية وطائراتها العسكرية».

وتابع «إن مصر والإمارات ستندمان، إن ثبت تَورُطهما في قصف مواقع تابعة للثوار داخل الأراضي الليبية واصفا إياه بـ«العمل الطائش»، كما أشار إلى أن «رهان المصالح يجب أن يكون على الشعوب، وليس على المتآمرين على شعوبهم»، حسب قوله.

يذكر أن قوات عملية فجر ليبيا كانت قد وجههت في 23 أغسطس/آب الماضي، أصابع الإتهام لمصر والإمارات، بالضلوع في هجوم جوي على مواقع تابعة لها، وذلك لمساعدة قوات الصواعق والقعقاع التابعتين لحفتر في طرابلس.

كما أكد حساب «الإمارات الآن» أمس الأربعاء على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أن «ثوار ليبيا يهددون بعمليات استشهادية بعمق الإمارات إذا لم تتوقف» مشيرا إلى رفضهم التدخل الإماراتي السافر في الشئون الليبية.

وكان الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي» قد طالب الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» بتوسيع حملته ضد «الإرهاب» في سوريا والعراق إلى ما وراء البلدين لتشمل اليمن وليبيا، كما أشار إلى أن الحكومة المصرية تلعب دورا مهما فى مساعدة حكومة «الثني» فى محاولة الحفاظ على النظام.

وكانت وكالة «الأسوشيتد برس» قد ذكرت، نقلا عن مسؤولين مصريين حكوميين، أن طائرات حربية مصرية قد شاركت في القتال الدائر في بنغازي، وأنها دكت مواقع تابعة لـ«المليشيات الإسلامية» هناك.

وقال المسؤولان إن القصف الجوي المصري هو جزء من عملية موسعة ستشارك فيها لاحقا قوات برية ليبية تلقت تدريبا في مصر.

وحسبما ذكرت الوكالة قال المسؤولان اللذان رفضا الكشف عن هويتهما إن من المتوقع أن تستمر العملية لمدة تتراوح بين ثلاثة وستة أشهر وتتضمن مشاركة سفينة حربية تابعة للبحرية المصرية كمركز قيادة قبالة سواحل طبرق.

كما كشفت تقارير صحفية مؤخرا، عن توقيع الجيش المصري اتفاقية دفاع مشترك مع قوات جيش طبري الموالية لحفتر، تقضي بتدخل مصر عسكريا إذا تعرضت حكومة «الثني» للتهديد.

وسبق أن نفذت طائرات إماراتية، انطلقت من مطار عسكري غرب مصر، ضربات جوية على مواقع تابعة لقوات «فجر ليبيا»، في محاولة فشلت في وقف تقدم قوات «فجر ليبيا» للسيطرة على مطار طرابلس. 

وتدور اشتباكات عنيفة في مدينة بنغازي بين قوات داعمة للواء السابق «خليفة حفتر»، المدعومة من حكومة طبرق ومصر والإمارات العربية المتحدة، وقوات عملية «فجر ليبيا» التي تتكون من كتائب ثورية ومجموعات مسلحة تدعم المجلس الوطني الليبي، والتي تسيطر على المدينة بعد أن هزمت في وقت سابق قوات «حفتر».

واتهم المجلس الوطني الليبي «حفتر» قبل عدة أشهر بالقيام بانقلاب عسكري للسيطرة على الدولة ثم أعلنت عدة جماعات مسلحة التصدي له.

المصدر | الخليج الجديد+ الجزيرة مباشر مصر

  كلمات مفتاحية

ليبيا مصر الإمارات فجر ليبيا

الأسوشيتدبرس: مصر تقصف مواقع في ليبيا .. ومتحدث رئاسي مصري ينفي

طائرات "مجهولة" تشن 4 غارت جوية على قوات فجر ليبيا مساء أمس

تهديدات باستهداف الإمارات عقب تجدد قصف طائرات حربية لقوات فجر ليبيا

الإمارات والنظام الانقلابي بمصر ينطلقان هائجين في صحراء ليبيا

"فجر ليبيا": الإمارات ومصر متورطتان في الغارات على طرابلس

اجتماع سري بين «قذاف الدم» ورئيس الحكومة الليبية الأسبق بالقاهرة

ليبيا ساحة لمواجهة إقليمية بين الثورة والثورة المضادة

مظاهرات بعدة مدن ليبية للمطالبة بإسقاط برلمان طبرق

مفتي عام ليبيا يستنكر «انحياز المجتمع الدولي السافر للثورة المضادة»