مظاهرات بعدة مدن ليبية للمطالبة بإسقاط برلمان طبرق

السبت 1 نوفمبر 2014 08:11 ص

إنطلاق فعاليات إحتجاجية في العاصمة الليبية ومدن أخرى، تنديدا بسياسة حكومة طبرق المعينة وتطالب بإسقاط برلمانها وتصحيح مسار ثورة فبراير/شباط. وذلك وسط بعد تراجع حدة المعارك في بنغازي أول أمس الخميس، بعد ليل من القصف العنيف انتهى بإعلان «مجلس شورى الثوار» سيطرته على مناطق عدة في المدينة.

شهدت عدة مدن ليبية، أمس الجمعة، فعاليات وتظاهرات إحتجاجية واسعة إنطلقت تحت شعار «جمعة برلمان الخيانة..ساقط لا محالة»، وذلك في مدن طرابلس والزاوية وصبراته ومصراته وغريان، مطالبين بإسقاط البرلمان وتصحيح أهداف ثورة فبراير/شباط.

واستنكر المتظاهرون الاعتداء المتواصل لقوات اللواء «خليفة حفتر» على مدينة بنغازي، مجددين رفضهم القاطع لدعوات التدخل الأجنبي في ليبيا وإحترام سيادة الأراضي الليبية.

كما ندد المتظاهرون بالاعتداء المتواصل على مدينة «ككلة» وترويع الآمنين بها ومحاصرتهم داخل المدينة. وشدد المتظاهرون على دعمهم لحكومة الانقاذ الوطنى، مشيدين بالدور الذي يقوم به ثوار فجر ليبيا، وداعين إلى مزيد من التماسك والعمل الدؤوب من أجل وحدة وسلامة الأراضي الليبية .

يأتي ذلك بعد تراجع حدة المعارك في بنغازي أول أمس الخميس، بعد ليل من القصف العنيف انتهى بإعلان «مجلس شورى الثوار» سيطرته على مناطق عدة في المدينة، في حين لم يصدر أي إعلان في المقابل من قوات «حفتر».

وأعلن «الثوار» سيطرتهم على مناطق «الصابري والسلماني ورأس عبيده والليثي والقوارشة وقنفوده وقاريونس وبنينا وسي فرج وبودريسه وبوعطني والهواري»، وكلها شهدت معارك عنيفة بمختلف أنواع الأسلحة وتخللها قصف مدفعي طال المنازل، وأدى إلى قتل وجرح مواطنين.

ولم يتم التحقق من صحة هذه الأنباء من مصادر مستقلة، لكن سكانا أفادوا بأن حدة المعارك تراجعت منذ صباح أول أمس. كما وزع المجلس صوراً لمقاتليه يقتحمون «معسكر 21» التابع للصاعقة، والذي أعلنوا السيطرة عليه.

في غضون ذلك، وجّه مفتي ليبيا الشيخ «الصادق الغرياني»، انتقادات لاذعة لمجلس النواب والحكومة الانتقالية، معتبرا في مداخلة صوتية للمتظاهرين في العاصمة أمس، أن الصراع في ليبيا ليس سياسيا، وإنما هو صراع بين الحق والباطل.

وبينما نظم أنصار التيار الإسلامي والمعارضين، مظاهرات بوسط العاصمة الليبية طرابلس ومصراتة، اتهم جيش طبرق قطر بتسليح المتطرفين، وكشف أمس النقاب عن رصده لطائرة شحن قطرية قامت بنقل عتاد حربي إلى قوات المسلحين في مصراتة بغرب البلاد، على حد زعمه.

مبايعة البغدادي فى ليبيا

من ناحية أخري، نظم مجلس «شورى شباب الإسلام» تجمعا أول أمس الخميس في «درنة»، لمبايعة زعيم «داعش» «أبو بكر البغدادي». وعقد التجمع تحت شعار: «مد الأيادي لبيعة البغدادي»، ونشرت مئات من اللوحات الإعلانية على جدران شوارع المدينة للدعوة إلى هذا التجمع الذي يقبل عليه السكان خوفا.

فيما لم تعرف هوية الذين اصطفوا لتقبل المصافحة، إلا أن المتداول أن ممثل زعيم «داعش» في درنة هو عراقي من الأنبار من معتقلي غوانتانامو سابقاً يعاونه يمني يلقب بـ«أبو حبيب» يتولى رئاسة المحكمة الشرعية المستحدثة في المدينة.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ليبيا طرابلس طبرق تظاهرات قطر

ليبيا ساحة لمواجهة إقليمية بين الثورة والثورة المضادة

المراقب العام لإخوان ليبيا: مصر والإمارات والسعودية تدعم الثورة المضادة بالمال والسلاح

مفتي الديار الليبية: مصر والإمارات ستندمان إن ثبت تورطهما فى قصف ليبيا

«فجر ليبيا» تتهم المخابرات السعودية بالتورط في تفجير مساجد بالعاصمة

أمريكا وأبوظبي تدعمان حفتر لزعزعة استقرار ليبيا والاطاحة بالإسلاميين

قوات «حفتر» تخلي أحد أحياء بنغازي استعدادا لعملية عسكرية ضد الثوار

المحكمة الدستورية العليا بطرابلس تقضي بحل برلمان طبرق

جماعة مسلحة تهدد باستقلال شرق ليبيا حال الاعتراف الدولي بالمؤتمر الوطني

400 قتيلا في معارك بين جيش طبرق وكتائب الثوار في بنغازي

حكومة طبرق تعلن التعبئة الشاملة ضد «الدولة الإسلامية»