الكويت توقف تسليم الحفاضات للمسنين لسد عجز الميزانية

الثلاثاء 16 أغسطس 2016 10:08 ص

ألغت الحكومة الكويتية تقديم الحفاضات للمسنين، كونهم يحصلون على مساعدات اجتماعية، وتماشيا مع سياسة الترشيد التي تنتهجها الوزارة.

وبحسب ما أوردت صحيفة «الرأي» الكويتية، فقد كشف مصدر مسؤول ، أن توجه «هند الصبيح» وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية «يهدف إلى الحفاظ على المال العام تماشياً مع سياسة الترشيد التي انتهجتها الحكومة وتقليص النفقات».

وأضاف المصدر أن «الصبيح اتخذت قرارها بإلغاء الحفاضات للمسنين بعد اطلاعها على الميزانية المرصودة لها والتي لا تتماشى مع عدد المسنين في دور الرعاية وخارجها»، موضحاً أن «المسنين يتحصّلون على مساعدات اجتماعية من وزارة الشؤون ولا يجوز الحصول على مساعدتين».

وأوضح المصدر أن «الوزيرة كلّفت مستشاريها القانونيين بتعديل لائحة المساعدات الاجتماعية قبل إصدار قرارها بمنع صرف الحفاضات للمسنين»، مؤكداً أن «الوزارة في طور إعادة تجديد اللائحة التنفيذية لقانون المسنين بعد أن تم الانتهاء منها لتقليص الدعومات المقدمة لهم، بحيث سيتم حصر وتقليل أعداد المستفيدين في اللائحة الجديدة».

وقال المصدر أيضاً إن «حفاضات المسنين التي تصرفها وزارة الشؤون ضبطت قبل فترة تباع في سوق الجمعة وأسواق الجليب، كما أنها تكلّف الدولة مبالغ طائلة وتصرف لغير مستحقيها»، معلناً أن »المبالغ التي تصرفها الوزارة لرعايتهم في عام تكفي لشراء منتجع خاص بهم في أرقى دول أوروبا».

وفي سياق متصل، أشار المصدر إلى أن «الصبيح أصدرت قراراً بمنع صرف المساعدات للأمهات اللاتي يتلقين مساعدات اجتماعية من وزارة الشؤون ويرعين أطفالاً معاقين»، موضحاً أن «الوزيرة أصدرت قراراً بصرف مساعدة واحدة فقط وعدم الجمع بين الاثنتين».

وكشف المصدر أن «الصبيح كلّفت لجنة بحساب المبالغ التي صُرفت للأمهات من 2011 حتى تاريخه وإعادتها للوزارة».

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت عجز الميزانية الحفاضات المسنين

الكويت تنفي صحة اقتراض 55 مليار دولار

الكويت تستعد لزيادة أسعار البنزين والحكومة «تعد» بالمراجعة بعد 3 أشهر

الكويت تسجل عجزا في ميزانيتها للمرة الأولى منذ 16 عاما

عجز ميزانية الكويت عن العام المالي الحالي 5.9 مليارات دينار بانخفاض 28.3%

الكويت تتفاوض مع 7 بنوك عالمية لإصدار وتسويق سندات بـ10 مليارات دولار

الكويت: 23 مليار دولار لتمويل عجز ميزانية 2017/2016

الكويت: رهن أصول حكومية مقابل إصدار صكوك الدين العام