تراجع أسعار النفط بفعل صعود الدولار في ظل أكبر انخفاض لتنبؤات الأسعار منذ 2009

الجمعة 31 أكتوبر 2014 03:10 ص

أظهر استطلاع للرأي أجرته رويترز يوم الخميس أن المستهلكين يمكنهم توقع عامين آخرين على الأقل من الأسعار المنخفضة للنفط وسجل الاستطلاع أكبر خفض لتنبؤات الأسعار منذ الأزمة الاقتصادية العالمية في 2009.

وقد هوت أسعار النفط نحو 25% منذ يونيو/حزيران الماضي ليهبط سعر خام برنت المستخرج من بحر الشمال إلى نحو 87 دولارا للبرميل متأثرة بوفرة إمدادات المعروض وضعف الطلب الأمر الذي ساعد على امتلاء المخزونات في أنحاء العالم.

وطغت زيادة كبيرة في إنتاج النفط الصخري العالي الجودة من أمريكا الشمالية على الطلب في وقت يشهد ركود النمو الاقتصادي ويقول محللون إن وفرة المعروض قد تستمر سنوات.

وأظهر استطلاع رويترز الشهري الذي شارك فيه 31 من الاقتصاديين والمحللين إنه من المحتمل أن يبقى سعر خام برنت دون 100 دولار للبرميل خلال العامين القادمين ليصل في المتوسط إلى 93.70 دولار في عام 2015 و96 دولارا في عام 2016.

ويقل هذا 9.60 دولار عن المتوسط المتوقع في الاستطلاع السابق لرويترز في سبتمبر/أيلول وهو أكبر خفض شهري في التنبؤات لأسعار النفط لعام مقبل منذ نوفمبر تشرين الثاني 2008 حينما كان العالم يصارع غمار أزمة مالية عالمية.

وخفض 24 من المحللين الستة والعشرين الذين ساهموا في الإدلاء ببيانات لاستطلاعي رويترز في سبتمبر أيلول وأكتوبر تشرين الأول تنبؤاتهم وبعضهم بدرجة كبيرة.

وخفض جولدمان ساكس 15 دولارا من تنبؤه للربع الأول من العام القادم متوقعا ان ينزل سعر خام برنت إلى 85 دولارا للبرميل. وكان هذا البنك الاستثماري الأمريكي تنبأ قبل انهيار اسعار النفط عام 2008 أن يصل الخام إلى 200 دولار للبرميل.

وتنبأ استطلاع رويترز أن يصل سعر النفط الأمريكي الخفيف المعروف أيضا باسم متوسط غرب تكساس في المتوسط إلى 88 دولارا للبرميل العام القادم. وكان التنبؤ في استطلاع الشهر السابق 96 دولارا. وبلغ سعر الخام في المتوسط 98.19 دولار حتى الآن هذا العام.

تراجع الأسعار بفعل صعود الدولار

هوت أسعار النفط نحو 1% أمس الخميس لتعاود الهبوط بعد قفزة دامت يومين وذلك تحت ضغط من قوة الدولار وصعوده لأعلى مستوى له في ثلاثة أسابيع بعد أن رسم مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) صورة أكثر اشراقا للاقتصاد الأمريكي وسط توقعات باحتمال رفع أسعار الفائدة في وقت أقرب مما كان متوقعا من قبل.

وأنهي المركزي الأمريكي يوم الأربعاء برنامجه الشهري لشراء السندات وأبدى ثقته في آفاق اقتصاد البلاد. وبينما عزز ذلك آفاق الطلب من أكبر مستهلك للنفط في العالم يكتسب الدولار قوة مع زياة التوقعات بأن المجلس قد يرفع أسعار الفائدة قريبا. وتؤدي قوة الدولار إلى زيادة كلفة السلع المقومة به مثل النفط على حائزي العملات الأخرى.

وقالت وزارة التجارة الأمريكية يوم الخميس إن الناتج المحلي الاجمالي للولايات المتحدة نما بمعدل سنوي 3.5% متجاوزا توقعات بنمو قدره 3.0%.

وبنهاية التعاملات تراجع خام القياس الأوروبي مزيج برنت في العقود الآجلة تسليم ديسمبر كانون الأول عند التسوية 0.88 دولار إلي 86.24 دولار للبرميل.

ونزل سعر عقود الخام الأمريكي الخفيف عند التسوية 0.78 دولار إلى 82.20 دولار.

وكان الخامان ارتفعا يوم الأربعاء بعد أن أظهرت بيانات ارتفاع مخزونات النفط الأمريكي بنسبة أقل من المتوقع الأسبوع الماضي وهو ما قدم بعض الدعم للسوق التي تضررت بشدة جراء تخمة المعروض.

 

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

أسعار النفط صعود الدولار تنبؤات الأسعار

روحاني: عائدات النفط الايرانية انخفضت بنسبة 30%

الأمين العام لأوبك: بقاء أسعار النفط الحالية سيخرج جزءا من المعروض النفطي

الإيكونوميست: المستفيدون والخاسرون من تخفيض أسعار النفط

دول الخليج تتحصن ضد انخفاض أسعار النفط بـ2.45 تريليون دولار

الأيام تثبت أن سوق النفط أقوى من السعودية وأوبك

"طغاة النفط" في مأزق أقوى مما توقعناه!

الروبل الروسي يواجه شبح الانهيار مع تراجع النفط