السلطان «قابوس» يوجه كلمة لشعبه من ألمانيا بمناسبة «العيد الوطني» لسلطنة عُمان

الأربعاء 5 نوفمبر 2014 12:11 ص

وجه السلطان «قابوس بن سعيد» سلطان عُمان، كلمة اليوم الأربعاء لأبناء شعبه بمناسبة «العيد الوطني» والذكرى الرابعة والأربعين لسلطنة عُمان عبر قناة عمان التليفزيونية.

وخاطب السلطان العمانيين قائلا: «أيها المواطنون الأعزاء إنه لمن دواعي سرورونا أن نحييكم وبلدنا العزيز في هذه الأيام المباركة على مشارف الذكرى الرابعة والأربعين لمسيرة نهضتنا التي تسير وفق الثوابت التي أرسينا دعائمها منذ اليوم الأول لها»

وأضاف:«إنه يسرنا أن نوجه إليكم جميعاً التهنئة بهذه المناسبة السعيدة».

وقال السلطان أن إرادة الله شاءت أن تتزامن مناسبة العيد الوطني مع وجوده خارج البلاد، «للأسباب التي تعلمونها»، على حد تعبريه، «والتي ولله الفضل إن هيأ لنا من النتائج الجيدة ما يتطلب منا لمتابعتها حسب البرنامج الطبي خلال الفترة القادمة».

وعبر السلطان عن سروره العميق وشكره البالغ، «على ما أبديتموه وتبدونه من مشاعر صادقة ودعوات مخلصة.. والله العلى القدير ندعو أن يحفظكم أبناء عمان المخلصين ويرعاكم كراماً أوفياء».

وأضاف، «كما يسرنا أن نحيى قواتنا المسلحة الباسلة بكل قطاعاتها في كل صدور الوطن العزيز على دورها الوطني الجليل الذي يلقى منا كل التقدير على الدوام، مؤكدين سعينا المستمر بعون الله في مدها بكل ما هو ضروري من المعدات للقيام بأداء واجبها ورسالتها النبيلة في حماية تراب الوطن والذود عن مكتسباته».

من جانب آخر استقبل السلطان «قابوس» بمنزله بجمهورية ألمانيا الاتحادية كل من «فهد بن محمود آل سعيد» نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء و«شهاب بن طارق آل سعيد» مستشار السلطان وبحضور «خالد بن هلال البوسعيدي» وزير ديوان البلاط السلطاني.

وقد أفاد بيان صادر في وقت سابق من أغسطس/آب الماضي عن ديوان البلاط السلطاني في سلطنة عُمان، أن السلطان «قابوس» سيتابع خلال الفترة القادمة إجراء الفحوصات الطبية في ألمانيا، وأنه بصحة جيدة، بعد أن أجرى فحوصات هناك.

وجاء في البيان أن الديوان «يطمئن أبناء عُمان الأوفياء بأن السلطان قابوس في صحة طيبة، بعد أن أجرى الفحوصات الطبية والتي سيتابعها خلال الفترة القادمة حسب برنامج طبي محدد».

وأشار البيان إلى أن السلطان «قابوس» سيقضي إجازته السنوية في منزله بجمهورية ألمانيا الاتحادية، وسيُدير شؤون وطنه من هناك.

ويبلغ السلطان «قابوس» من العمر 74 عاما، حيث ولد في مدينة صلالة بمحافظة ظفار في 18 نوفمبر/تشرين الثاني 1940، وهو السلطان الثامن المنحدر من أسرة «آل بوسعيد»، وتخرج من الأكاديمية العسكرية الملكية «ساند هيرست» في بريطانيا، بحسب «وكالة الأنباء العُمانية».

والسلطان «قابوس» هو الآن أقدم الحكام الذين ما زالوا على رأس السلطة في العالم العربي، إذ تولى حكم السلطنة في 23 يوليو/تموز عام 1970، أي قبل 44 عاما، بحسب الموقع الرسمي للسلطان «قابوس».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سلطنة عمان السلطان قابوس ألمانيا

الديوان السلطاني يطمئن أبناء عُمان: السلطان قابوس بصحة جيدة ويتابع أمور السلطنة

صحة سلطان عُمان المتدهورة قد تؤثّر على سياسة الولايات المتحدة تجاه إيران

سلطنة عُمان .. الشريك الصامت

«وول ستريت»: أولاد «طارق» هم الأقرب للحكم بعد السلطان «قابوس»

واشنطن تتخوف من مفاجآت وأزمات في الشرق الأوسط إذا مات «قابوس»

عُمان.. حليفة بريطانيا الرئيسية تواجه كارثة بسبب حرب أسعار النفط

الخلافة في سلطنة عمان: هل يمكن لهذه الدولة المسالمة والمزدهرة البقاء هكذا؟

وبدأ الحديث عن غموض الخلافة في سلطنة عُمان

فرانس برس: مخاوف حول الاستقرار وخلافة السلطان «قابوس» الذي طبع التاريخ الحديث للسلطنة

السلطان «قابوس» يعود إلى مسقط بعد ثمانية أشهر من العلاج في ألمانيا

السلطان «قابوس» يعود إلى عمان بعد فحوصات طبية في ألمانيا