الإمارات والبحرين تنسحبان من كأس العالم لكرة اليد المقام في قطر

السبت 8 نوفمبر 2014 06:11 ص

أعلنت الإمارات والبحرين إنسحابهما من بطولة العالم لكرة اليد المقامة في قطر مطلع العام المقبل، وأرجعت كل منهما الأمر لسبب مختلف. ففي حين رجح مسؤول بحريني أن السبب عائد للخلاف السياسي بين الدولة وقطر، غير أن الاتحاد الإماراتي أكد أن أسبابا فنيّة فقط تكمن وراء الانسحاب.

وأكد الاتحاد الدولي لكرة اليد أنه تلقى إخطارا من الاتحاد البحريني أمس الجمعة، يفيد بانسحاب منتخب البحرين من النسخة 24 لبطولة العالم للرجال، التي ستُقام في قطر، خلال الفترة بين 15 يناير/كانون الثاني إلى أول فبراير/شباط من عام 2015.

وأضاف الاتحاد الدولي، في بيان مقتضب أنه سيتم مناقشة انسحاب البحرين من البطولة العالمية خلال الاجتماع القادم لمجلسه في 21 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، وسوف يتم الإعلان عن القرار الذي سيتخذه المجلس في هذا الشأن.

وأكد مسؤولون في الاتحاد البحريني لكرة اليد، في تصريحات صحفية، إن قرار البحرين بالانسحاب من بطولة العالم في قطر، رغم مشاركتها الأولى في البطولة العالمية «جاء لأسباب تتعلق بالخلاف السياسي بين البلدين».

وأكد مسؤول في الاتحاد البحريني، لم يفصح عن اسمه، أن الاتحاد أرسل خطابا إلى الاتحاد الدولي، أخطره فيه بقرار الانسحاب من البطولة دون ذكر الأسباب، مشيرا إلي أن الاتحاد الدولي أرسل ردا يتضمن «تهديدات بفرض عقوبات»، منها حرمان البحرين من المشاركة في بطولتين دوليتين أو أكثر، بالإضافة إلى فرض غرامة مالية، وكذلك تجميد مشاركة البحرين في نشاطات الاتحاد الآسيوي لكرة اليد.

وكان المنتخب البحريني قد تأهل للبطولة العالمية لأول مرة، بعد حصوله على المركز الثاني في التصفيات الآسيوية، التي استضافتها المملكة في فبراير/ شباط الماضي، إضافة إلى منتخبي الإمارات، وإيران.

وفى مارس/آذار من العام الجاري قامت البحرين والسعودية والإمارات بسحب سفرائهم من الدوحة، مبررة ذلك بـ«عدم التزام» قطر بـ«المبادئ التي تكفل عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي من دول المجلس بشكل مباشر أو غير مباشر»، وقالت الدول الثلاث في بيان مشترك: «اضطرت الدول الثلاث للبدء في اتخاذ ما تراه مناسبا لحماية أمنها واستقرارها وذلك بسحب سفرائها من دولة قطر».

الإمارات تنسحب لأسباب فنية

وبعد ساعات من القرار البحريني، أعلن نائب رئيس الاتحاد الإماراتي لكرة اليد، «ماجد سلطان»، عن انسحاب «الأبيض» من بطولة كأس العالم لكرة اليد «قطر 2015».

وقال «سلطان» في بيان صادر عن اتحاد كرة اليد، أمس الجمعة أن «قرار الانسحاب جاء بسبب صعوبة المشاركة في بطولة العالم في ظل الإصابات التي تعرض لها 5 لاعبين من المنتخب، الأمر الذي صعب مهمة إيجاد بدلاء وتجهيزهم قبل العرس العالمي».

وكان من المقرر أن تمثل الإمارات والبحرين القارة الآسيوية في كأس العالم إلى جانب قطر وإيران، لكن سيتوجب على الاتحاد الدولي للعبة إيجاد بديل لهما.

ورغم إرجاع الإمارات الانسحاب لأسباب فنية إلا أنه ثمة شبهات سياسية حول الأمر، خاصة فى ظل استمرار تردي العلاقات القطرية - الإماراتية فى الفترة الماضية، خاصة فى ظل عدم التوافق في المواقف السياسية من دعم الإسلام السياسي في مصر خاصة وليبيا وسوريا، وكذلك موقف قطر من الانقلاب العسكري في مصر و الذى تدعمه الإمارات ماديا ومعنويا بشكل كبير.

وتشير تقارير عدة إلي تورط الإمارات فى تمويل حملات صحفية دولية بملايين الدولارات لتشويه قطر، وكانت «التلغراف» البريطانية قد نشرت سبعة مواضيع تدور حول قضية واحدة فقط، وهي إلصاق تهمة الإرهاب بدولة قطر، واتهمت في سلسلة تقارير متصلة دولة قطر بتمويل الإرهاب في العالم بما في ذلك تنظيم القاعدة وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) الفلسطينية وجماعة الإخوان المسلمين.

واعتمدت جريدة «صنداي تلغراف» في تقرير لها عن نتائج التحقيقات البريطانية عن الإخوان المسلمين على باحث مرتبط بمركز أبحاث إماراتي ليس له علاقة بالتحقيقات التي تجريها الحكومة البريطانية عن الإخوان المسلمين، واعترف بأنه لم يطلع على نتائج التحقيق، وهو عكس ما ذكرته الصحيفة في تقريرها، بما ينسف في النهاية دقة التقرير والمعلومات الواردة فيه.

وكانت الصحيفة قد وصفته بأنه أحد المشاركين في كتابة التقرير الذي يجري إعداده من قبل فريق يتبع الحكومة البريطانية، ويرأسه السفير البريطاني في السعودية، «السير جينكينز»، إلا أن «لورينزو» نفسه نفى في تصريحات لموقع «ميدل ايست آي» أي علاقة له بالفريق المشرف على التقرير.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر البحرين الإمارات السفراء كأس العالم كرة اليد

صحيفة كويتية: توقعات بحل أزمة السفراء قبل انعقاد القمة الخليجية الشهر المقبل

الإمارات وقطر.. صراع العلاقات العامة

الإمارات تمول حملة في صحف بريطانية بملايين الدولارات لتشويه قطر

مسؤول كويتي: عودة السفراء إلى الدوحة في القريب العاجل

ذي إنترسيبت: تحالف عجيب بين المحافظين الجدد وإسرائيل والإمارات لتشويه قطر!

جهود «الصباح» تحاصر أبوظبي .. ومقربون من «بن زايد» يصفونها بـ”مدرسة السياسة القديمة“

مصر: «اليد» تحرج «السباحة» وترفض الاعتذار عن مونديال قطر

المقاطعة الرياضية فصل جديد في المواجهة المصرية الخليجية ضد قطر

الاتحاد الدولي لكرة اليد يرفض طلب الإمارات والبحرين بالمشاركة فى بطولة قطر

تسليع الانتماء القبلي: النزاع القطري - البحريني مثالا