مصر تلقت 10.6 مليار دولار من الخليج منذ الانقلاب العسكري

السبت 8 نوفمبر 2014 07:11 ص

قال وزير المالية المصري«هاني قدري دميان» يوم السبت إن مصر تلقت مساعدات قدرها 10.6 مليار دولار من دول الخليج في السنة المالية الأخيرة. وهي المرة الأولى التي تذكر فيها الحكومة رقما إجماليا لما أنفقته دول الخليج الحليفة المنتجة للنفط لدعم الإقتصاد المصري، عقب الانقلاب العسكري.

وقال «قدري» في مؤتمر صحفي إن من بين معونات تقدر بنحو 74 مليار جنيه مصري تلقتها مصر في السنة المالية 2013-2014 منتجات بترولية قيمتها 53 مليار جنيه فيما يمثل المبلغ المتبقي وهو 21 مليار جنيه منحا نقدية.

وقدمت المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية والكويت دعما سياسيا واقتصاديا لمصر منذ الانقلاب العسكري على الرئيس «محمد مرسي» في يوليو/تموز من العام الماضي.

وفاز«عبد الفتاح السيسي»، وزير الدفاع الذي نفذ الانقلاب،  بانتخابات الرئاسة التي جرت في مايو/أيار الماضي ووعد باستعادة الاستقرار والنمو في البلاد التي تعاني من القلاقل منذ الإطاحة بالرئيس الأسبق (المخلوع) «حسني مبارك» عام 2011 .

وعقب الانقلاب تعهدت دول الخليج العربية بتقديم معونات تقدر بنحو 12 مليار دولار. وفي سبتمبر/أيلول من عام 2013 قال محافظ البنك المركزي إن مصر تلقت نحو سبعة مليارات دولار. إلا أن الارقام التي أعلنت اليوم هي أكثر التقديرات واقعية حتى الآن. 

وقال «دميان» إن حجم العجز في الموازنة الحكومية تراجع كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي في العام الماضي ما يمثل مؤشرا ايجابيا على أن الحكومة تسعى لتحقيق توازن بين خفض العجز في الميزانية وتنشيط النمو.

وقال إن حجم العجز كان 255.4 مليار جنيه -أي 12.8% من الناتج المحلي الإجمالي - في عام 2013-2014 بالمقارنة بنسبة 13.7% من الناتج المحلي الإجمالي أو 239.7 مليار جنيه في العام السابق له.

وأضاف ان ما تنفقه مصر على برنامج الدعم السخي الذي يمثل عبئا على كاهل موازنة الدولة إرتفع بنسبة عشرة في المئة العام الماضي الى 187.7 مليار جنيه. ومضى يقول إن معظم ما أنفق على فاتورة الدعم العام الماضي وحجمه 126 مليار جنيه كان على قطاع الوقود.

وخفضت الحكومة حجم الدعم على قطاع الطاقة في يوليو/تموز الماضي، أي بداية السنة المالية الحالية. إلا أن هذه الخطوة أدت إلى رفع أسعار البنزين والديزل والغاز الطبيعي بنسبة تصل الى 78% ما تسبب في زيادة التضخم.

 

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

مصر الانقلاب العسكري السيسي المساعدات الخليجية محمد مرسي

مصر تسلمت من الكويت مليار دولار منحة لا ترد

الإمارات توافق مبدئيا على تزويد مصر بـمواد بترولية بقيمة 8.7 مليار دولار

«الإمارات» تضخ 85 مليون دولار فى رأسمال فرع بنك الاتحاد الوطنى بمصر

استثمارات الإمارات في مصر ترتفع إلى 5.1 مليار دولار

المملكة تتصدر الاستثمارات المباشرة في مصر بـ 7.5 مليار دولار

تأجيل مؤتمر دعم الاقتصاد المصري: ارتباك في التنظيم..وآمال في النتائج

3200 شركة سعودية تعمل في مصر بإجمالي استثمارات 22 مليار دولار

تقرير دولي: القطاع الخاص في مصر الأكثر فساداً في العالم

انخفاض أسعار النفط ”سلاح ذو حدين“ لمصر المتعطشة للطاقة

رئيس الوزراء المصري: لا توجد منح خليجية لمصر قبل مؤتمر مارس الاقتصادي

تقرير: المساعدات الخليجية للسيسي توقفت عقب انتخابات الرئاسة ... وعجز الموازنة يسجل رقما قياسيا

فاينينشيال تايمز: مصر تلقت 16.6 مليار دولار مساعدات خليجية خلال العام المالي 2013 - 2014

مصر تعتزم طلب دعم مالي جديد من السعودية والإمارات والكويت

1.5 مليار دولار سنويا مساعدات خليجية لتنمية سيناء