السجن 10 سنوات وإسقاط الجنسية عن 3 مواطنين شيعة بالبحرين

الجمعة 21 نوفمبر 2014 08:11 ص

أصدرت المحكمة الجنائية البحرينية، الخميس، حكما بالسجن على 3 مواطنين شيعة لمدة 10 سنوات، إضافًة إلى إسقاط الجنسية عنهم، بعد إدانتهم بتدبير تفجير استهدف الشرطة شرقي البلاد خلال شهر آب/أغسطس 2013. وفقًا لمصدر قضائي بحريني.

وأشار المصدر إلى أن «الثلاثة أدينوا بتدبير تفجير استهدف الشرطة في قرية العمر الشيعية شرق البلاد، وذلك خلال شهر أب/أغسطس 2013».

وبحسب المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، فقد حكمت المحكمة على الثلاثة بالسجن عشر سنوات. كما حكمت «بإسقاط جنسية البحرينيين الثلاثة» وهو الحكم الثالث من نوعه خلال هذا العام، إذ أسقط القضاء البحريني في قضيتين تتعلقان بالأحداث التي تشهدها البلاد، الجنسية عن 18 مواطنا شيعيا.

كما أسقطت السلطات البحرينية في الماضي أيضا الجنسية عن 31 شيعيًا لكن دون قرار قضائي ولكن بتهم «المسّ بأمن الدولة». وذلك في 2012 في خضم التظاهرات ضد السلطات.

يأتي ذلك قبل يومين من الانتخابات البرلمانية البحرينية التي من المقرر أن تجري غدا وسط مقاطعة المعارضة ذات الأغلبية الشيعية، ودعواتها لـ«أعضائها وجمهورها وأصدقائها ومناصريها والجمهور البحريني عدم المشاركة في انتخابات»، حيث شددت أنها -الانتخابات- قد تقود البلاد إلى «مستقبل مجهول تتعمق فيه الأزمة السياسية الدستورية».

وتشهد البحرين حركة احتجاجية بدأت في 14 فبراير 2011 تقول السلطات إن جمعية «الوفاق» الشيعية المعارضة تقف وراء تأجيجها، بينما تقول الوفاق إنها تطالب بتطبيق نظام ملكية دستورية حقيقية في البلاد وحكومة منتخبة، معتبرة أن سلطات الملك المطلقة تجعل الملكية الدستورية الحالية «صورية». وذلك في الوقت الذي تتهم الحكومة المعارضة الشيعية بالموالاة لإيران وهو أمر تنفيه المعارضة بدورها.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

سحب الجنسية البحرين الشيعة الوفاق الانتخابات البحرين تقاطع انتخابات البحرين

انتخابات البحرين: إطاحة بالحوار وتكريس للقبضة الأمنية

انتهاء تصويت البحرينيين في الخارج

سبعة أشياء تجب مراقبتها خلال انتخابات البحرين

المعارضة البحرينية تزور إيران ومعارض بحريني يهدد النظام بالسقوط «قريبا»

السلطات البحرينية تعتقل ناشطات اعتزمن تنظيم استفتاء تزامنا مع الانتخابات

سحب الجنسية البحرينية.. حرب على الإرهاب أم استهداف للشيعة؟

البحرين تتهم 17 شخصا بـ«الإرهاب» واستهداف رجال الأمن

«الجنسية»: أداة بطش بيد أنظمة الخليج في وجه المعارضين

البحرين.. السجن المؤبد وإسقاط الجنسية عن 12 شيعيا بتهمة «الإرهاب»

البحرين .. السجن 15 عاما لـ57 سجينا شيعيا بتهمة إثارة الشغب داخل محبسهم