«الجبوري» يصل طهران الثلاثاء للقاء الرئيس الإيراني «حسن روحاني»

الأحد 14 ديسمبر 2014 12:12 ص

أعلن مستشار رئيس مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان الإيراني) للشؤون الدولية «حسين شيخ الإسلام» أن رئيس مجلس النواب العراقي «سليم عبدالله أحمد الجبوري» سيصل الثلاثاء إلى طهرن لإجراء مشاورات مع المسؤولين الإيرانيين.

وأضاف في تصريح لـ«وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية» (إيرنا) أن «الجبوري» سيصل إلى إيران في زيارة تستغرق ثلاثة أيام تلبية لدعوة وجهها له نظيره الإيراني «علي لاريجاني»، وأوضح أن «الجبوري» سيلتقي خلال زيارته رئيس الجمهورية «حسن روحاني» ووزير الخارجية «محمد جواد ظريف» وعددا من المسؤولين الإيرانيين.

وعلى صعيد آخر، كشف برلماني عراقي عن «اتحاد القوى الوطنية» عن طلب رئيس مجلس النواب «سليم الجبوري» من قطر عدم التدخل بشؤون العراق الداخلية، وقال «محمد الكربولي» في تصريحات إن رئيس مجلس النواب «سليم الجبوري» طلب خلال زيارته في الأول من الشهر الجاري من مسؤولي الدوحة عدم التدخل في الشؤون الداخلية العراقية.

وأضاف أن «الجبوري» أكد خلال لقاءه بالمسؤولين القطريين على ضرورة فتح سفارة بلادهم بالعراق ومساعدة الشعب العراقي عن طريق الحكومة وليس أشخاصاً خارجها أو أناس لا يريدون الخير للبلاد، وأكد «الكربولي» أن قطر وعدت العراق بإعادة افتتاح سفارتها في بغداد في شهر يناير/كانون الثاني المقبل من العام الجديد.

وكان «الجبوري» والوفد المرافق له قد التقى في زيارته لقطر عددا من المسؤولين بينهم رئيس مجلس الشورى القطري «محمد الخليفي» ووزير الخارجية «خالد العطية» ورئيس الوزراء القطري «عبدالله بن ناصر آل ثاني» بحثوا خلال لقاءاتهم توطيد العلاقات الثنائية وفتح السفارة القطرية في العراق.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق إيران قطر حسن روحاني محمد جواد ظريف

«تركي الفيصل» لـ«لوموند»: الحرس الثوري الإيراني يتباهى بالسيطرة على 4 عواصم عربية

«قاسم سليماني» يقيم في بغداد تحت حراسة الحرس الثوري الإيراني

«الجبوري» يؤكد عودة السفير السعودي إلى بغداد خلال شهر

«الجبوري» يزور الرياض لبحث التعاون البرلماني وتوحيد الرؤية مع المملكة

إيران تؤكد أنها ستتدخل في العراق إذا تعرضت المراقد الشيعية للخطر

«الجبوري» لـ«لاريجاني»: «نثمن دور دول المنطقة فى دعم العراق ضد الدولة الاسلامية»

إيران تحذر «الدولة الإسلامية» من تجاوز «الخط الأحمر» الذي رسمته داخل العراق

وزير الخارجية الأردني يدعو إلى حوار بين العرب وإيران خلال زيارته لطهران