الكويت توافق على طلب العراق لتأجيل سداد آخر دفعة تعويضات لمدة سنة

الجمعة 19 ديسمبر 2014 10:12 ص

أكد وكيل وزارة الخارجية الكويتية «خالد الجارالله» موافقة الحكومة على طلب العراق تأجيل تسديد آخر دفعة تعويضات من المترتبة على الغزو بقرارات دولية عام 1990.

ووافقت لجنة التعويضات التابعة للأمم المتحدة أمس على طلب العراق منحه مهلة لمدة سنة لدفع اخر دفعة من التعويضات المالية المستحقة للكويت، وأوضحت الأمم المتحدة في بيان لها: «نظرا للصعوبات الامنية البالغة في العراق وضغوط الميزانية التي يعاني منها هذا البلد تم تأجيل التزامه بدفع 5% من عائداته النفطية لصندوق التعويضات حتى اول كانون الثاني/يناير 2016».

وصرح «الجارالله» لوكالة الأنباء الكويتية، إن الكويت «استجابت طلب العراق وسيبحث غداً في جنيف»، وبررت بغداد طلبها بتراجع أسعار النفط إضافة متطلبات مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية، وتقدر التعويضات الباقية بـ 4.6 مليار دولار.

وعن لقائه بمساعد وزير الخزانة الأميركي «ديفيد كوهين» للبحث في الجهود التي تقوم بها الكويت لما قيل أنه «تجفيف منابع الإرهاب والجماعات المسلحة»، قال «الجارالله» إن الحكومة «تبذل جهداً في هذا المجال لكن هناك ثغرات لا يمكن السيطرة عليها». وأضاف: «تطرقنا إلى موضوع تجفيف منابع الإرهاب بإسهاب وأطلعنا كوهين على الاجراءات والخطوات التي اتخذناها، وقد فهم هذه الإجراءات ودعا إلى الاستمرار فيها».

اتفاق التعاون بين الكويت ومصر

وردًا على سؤال حول وجود اتفاق تعاون دفاعي بين الكويت ومصر، قال «الجارالله» أنه «لا وجود لاتفاق مع القاهرة»، مشيرًا إلى وجود اتفاقات في مجال التنسيق الأمني والتعاون العسكري، إضافة إلى مشتريات عسكرية. وأضاف أن الجانبين وقّعا أمس الخميس 11 اتفاقا، قائلا: «لدينا رصيد كبير جداً من الاتفاقات كلها تهدف إلى تطوير وتكريس العلاقة».

وعن فكرة ضم الأردن ومصر إلى القوات الخليجية التي سيكون مقرها الرياض قال: «ليس لدي معلومات عن هذا الأمر، وهناك جهد وتنسيق خليجي عسكري وقيادة عسكرية خليجية»، موضحاً أن «القوة التي شكلت هي تطوير لقوات درع الجزيرة».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق الكويت ميزانية غزو الكويت سداد

400 جنديا أمريكيا يستعدون لمهمة ”إسترتيجية“ في الكويت

الموازنة العراقية تفقد 27% من مصادرها المتوقعة بسبب تراجع أسعار النفط

سفير الكويت لدي واشنطن: لن ننسى ما قدمته أمريكا لتحرير الكويت من الغزو العراقي الغاشم

10 طائرات بوينج B777 لـ«الكويتية» عام 2016

22 مليون درهم مساعدات إماراتية للنازحين بكردستان العراق

«السيستاني» يدعو العراق إلى الاعتماد على مصادر غير نفطية لدعم الموازنة

الكويت والعراق توقعان 45 اتفاقية ومذكرة تفاهم

بعد 25 عاما .. مغردون خليجيون يتذكرون غزو الكويت ويشيدون بالسعودية