الإمارات تتصدر دول العالم فى استهلاك المشروبات الكحولية بـ32.8 لتر للفرد سنويا

الخميس 25 ديسمبر 2014 05:12 ص

مع بدء الاحتفالات المسيحية برأس العام الميلادي، أطلقت منظمة الصحة العالمية تقريرًا رصدت فيه نسبة استهلاك المشروبات الكحولية في دول العالم.

ورغم أن المعدل العالمي لاستهلاك الكحوليات هو 6.2 لتر للفرد سنويا، إلا أن الأرقام التي أوردها التقرير لاستهلاك بعض الدول العربية جاءت مثيرة للاهتمام، ومتخطية المعدل العالمي بأكثر من 5 أضعاف فى بعضها.

وترسم الأرقام الرسمية للمنظمة صورة مثيرة للجدل لتعارضها مع ما يُشاع عن بعض الدول العربية، فبحسب التقرير الذي نشرته شبكة «سي إن إن» فإنه وبخلاف المتعارف عليه يأتي الروس والألمان خلف الكثير من الجنسيات الأخرى المسلمة من حيث استهلاك الخمور مثل الأفارقة والإيرانيين.

وبالنسبة لدولة الإمارات العربية المتحدة، فيبلغ معدل استهلاك الكحول لكل ساكن فيها 32.8 لترا، لكن التقرير يشير إلى أن الغالبية القصوى من السكان هم من الأجانب المهاجرين وأن نسبة كبيرة منهم من غير المسلمين.

أما في تونس، التي لا تتجاوز فيها نسبة المهاجرين 2% فيبلغ معدل استهلاك الفرد 26.2 لترا مما يجعل التونسي متقدما على جميع جيرانه بمن فيهم الأوروبيون مثل الفرنسيين والإيطاليين والإسبان وحتى الروس والألمان.

أما دولة قطر، فقد جاءت في المرتبة الثالثة بعد كل من السودان ولبنان، وذلك بنسبة استهلاك 22.7 لتر من المشروبات الكحولية. تبعتها مملكة البحرين باستهلاك يبلغ 21.1 لترا، وذلك رغم سنها للعديد من القوانين التي تمنع الفنادق من تقديم تلك المشروبات في محاولة للحد من استهلاكه في المملكة.

وبعد كل من المغرب وسوريا، باستهلاك يبلغ 17.10 و16.3 لترا للفرد على التوالي، حلّت سلطنة عمان في المرتبة السابعة باستهلاك 15.5 لترا. لحقت بها الأردن في المرتبة الثامنة بنسبة 15.3 لترا للفرد الواحد.

وجاءت الجزائر تاسعًا بـ 10.9 لترا، ثم العراق بـ9.1 لترا، واليمن 6.1 لترا، ومصر باستهلاك 6 لترات، ثم موريتانيا بـ4.8 لترا للفرد.

وقد حلّت المملكة العربية السعودية في المرتبة 14 رغم تحريم الخمور والكحوليات في الشريعة الإسلامية، لتبلغ نسبة استهلاك فيها 3.9 لترا، ثم جاءت دولة الكويت باستهلاك 1.3 لترا من الكحوليات للفرد الواحد في ختام التقرير، سبقتها ليبيا باستهلاك 2.5 لترا.

وكانت دراسة إحصائية سابقة عن أنواع الكحوليات في الوطن العربي أوضحت أن المشروبات الروحية كـ«الويسكي» هي المنتشرة المفضلة في دول الخليج أكثر من شمال أفريقيا حيث بلغت نسبة تفضيل «الويسكي» 98% للمستهلك السعودي، بينما حلت «البيرة» المفضل الأول في شمال أفريقيا حيث وصلت نسبة تفضيلها في مصر على سبيل المثال لـ 54% وتربع المغرب في الصدارة في تفضيل «النبيذ الأحمر» بنسبة 37%.

 

 

المصدر | الخليج الجديد + سي إن إن

  كلمات مفتاحية

مجلس الشورى العماني يصوت بالموافقة على حظر الخمور والكحوليات

إحباط تهريب 335 لتر خمور إلي السعودية عبر منفذ البطحاء

أمر ملكي بحظر الخمور والمراقص في فنادق البحرين

جدل بـ«تويتر» بعد خبر خاطئ يطلب توظيف «ساقي خمور» بالرياض

محاكم الكويت في عام: الإعدام والمؤبد لـ 125 متهما .. والغالبية أدينوا بجرائم المخدرات والخمور

الإمارات الأولى في استهلاك الكحوليات عربيا.. و«الويسكي» الأكثر استهلاكا في السعودية

«الطريفي» ردا على «بن بخيت»: تحريم الخمر متواتر في الوحيين ومستحلها «كافر»

«إدمان المخدرات» يكلف الإمارات نحو 5.5 مليار دولار سنويا

ضبط 48 ألف علبة بيرة في السعودية عليها ملصقات «بيبسي»

دراسة: إدمان الكحول يترك أثاره على العقل والجسد حتى بعد الإقلاع

تفاصيل التعديلات القانونية لتنظيم شرب الخمور بالإمارات