بعد جدل واسع ..«الخطوط السعودية»: لا نية لمنع الاختلاط علي متن الطائرات

الاثنين 5 يناير 2015 08:01 ص

نفت شركة «الخطوط الجوية السعودية» ما تم تناقلته عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة، حول عزم الشركة منع الاختلاط على متن طائراتها، وذلك وفق تصريحات مساعد مسؤول التسويق «عبدالرحمن الفهد» بحسب ما ذكرت صحيفة «بالم بيتش ديلي نيوز» الصادرة في ولاية فلوريدا أول أمس السبت.

وفي جدة أكد بيان لـ«الخطوط السعودية»، أصدرته أمس الأحد، إنه لا نية لمنع الاختلاط على متن طائرات الخطوط السعودية، لافتًا إلى أن ما تم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي جاء نتيجة لرد أحد المسؤولين عبر حسابه الشخصي على «تويتر» على مستفسر يسأله عن أسباب تأخر رحلته 15 دقيقة نتيجة لترتيب مقاعد الركاب، والتنسيق بين العائلات المتفرقة ومقاعد أفرادها، مجيباً إياه بأنه «هناك حلول تم تطبيقها هذا الأسبوع وننتظر نتائجها».

وأوضح المصدر أن بعض المتابعين فسر الإجابة بوجود نية لدى «الخطوط السعودية» لمنع الاختلاط داخل الطائرات، منوهًا بأنه لم يصدر أي تصريح من أي مسؤول يفيد بذلك.

يذكر أن الإجراءات المعتمدة للحجز لدى «الخطوط السعودية» تتيح اختيار المقاعد مسبقًا، وتمكّن العائلات من اختيار مقاعد متجاورة، إلا أنه في بعض الحالات يتم إجراء الحجز الخاص بها متأخرًا، وأحيانًا لا يقوم المسافر بالاستفادة من إمكان تحديد المقاعد التي توفرها «الخطوط السعودية» عبر موقعها الإلكتروني مسبقًا، الأمر الذي يتسبب في حدوث حال من الإرباك في مواعيد الرحلات.

ونسب موقع «ماشابل» الإخباري الأميركي إلى مصدر لم يسمه قوله إن «تصريحات مساعد التسويق الفهد أُخرجت من سياقها، وأنه لم يذكر بتاتاً نية الخطوط السعودية في اتخاذ ترتيبات من ذلك القبيل».

وكان نشطاء ومغردون قد تداولوا في وقت سابق تعليقاتهم عبر الخبر عبر وسم «#الخطوط_السعودية_تدرس_منع_الإختلاط»، والتي تباينت بين مؤيدٍ لها باعتبارها ضرورة، وآخرين مُعارضين لها حيث سخروا منها مؤكدين أن تفعيل هيئة الأمر بالمعروف علي الطائرات هو الحل.

وقال الناشط السعودي «عبد العزيز بن سلمان» عبر الوسم، في نبرة ساخرة: «أنا وجهة نظري يخلون جدة عائلات والرياض رجال والخبر نساء، وبكذا نضمن عدم وجود اختلاط .. للخلف در»، فيما تهكمت إحدى المشاركات بقولها: «اقترح عليهم يحطون طيارة للنساء وطيارة للرجال مع وجود رجال هيئة الأمر بالمعروف بطيارة الحريم أجل يختلطون مع الطيار»،  بينما سخر أحد المغرّدين مقترحا أن يتم تحديد جزء من المملكة العربية السعودية للرجال، وقسمًا آخر من المملكة للسيدات. باعتبار أن تلك الفكرة ستحلّ مشاكل المملكة.

يأتي ذلك فيما رحب آخرون بالفكرة، حيث قال أحدهم عبر الوسم السالف ذكره: «نعم القرار .. تطبيق تعاليم الدين في كل صغيرة وكبيرة أمر يدعو للفخر نعم نفخر بدينا ونعتز بتعاليمه»، في حين أقر آخر بالفعل بوجود مشكلة، موضحًا: «إذا عندكم مشكلة في مسألة العوائل والشباب وقت قص بطاقات الصعود خصصو أماكن للرجال وأماكن للعوائل وارتاح، مضيفًا: «أحد المرات المضيف قومني من مكاني أكثر من 3 مرات وكل مرة يحطني في مكان والعذر انه يبغى يرتب مكان للعوائل»، وهو ما اتفقت معه مغردة أخرى، بقولها:«أحسن برضه..عشان لاتتأخر الرحلة بانتظار تغيير مقاعد الركاب زي الشطرنج عشان العوائل تجلس جنب بعضها».

المصدر | الخليج الجديد + الحياة

  كلمات مفتاحية

الخطوط السعودية الاختلاط السعودية الطيران السعودي

الخطوط السعودية تبحث عن حل لـ«الاختلاط» .. ونشطاء يسخرون: «الهيئة هي الحل»

الخطوط السعودية تُحقق فى واقعة طفح «حمامات» إحدي طائرتها بين الركاب

الخطوط السعودية تحتل المرتبة الثانية فى قائمة «الناقلات الأكثر تحسنا فى العالم»

اللجنة العمالية تغرم «الخطوط السعودية» 35 مليونا.. وتبطل ساعتها الإضافية

الخطوط الجوية السعودية تبدأ استخدام طائرات «بوينغ 777-300ER» في رحلات مانيلا

«الخطوط السعودية» تلغي تخفيض تذاكر الطلاب.. ومغردون يتوعدون بـ«المقاطعة»

«الطيران المدني» السعودية تفرض 87 ريالا على المسافرين كرسوم مرافق

«الخطوط السعودية» تفرض 10% رسوما إضافية على تعديل التذاكر الداخلية

«الشورى» لـ«الخطوط السعودية»: لا تعوضوا خسائركم من المواطنين

السجن عام و800 جلدة لشاب انتحل شخصية فتاة على الإنترنت في جدة

«الخطوط السعودية» تقرر إيقاف برنامج التقاعد المبكر المشروط نهائيا

«جامعة الطائف» تنفي علاقتها بحفل مختلط لخريجي كلية الطب بأحد المجمعات التجارية

انقسام إلكتروني حول مطالبات بـ«مستشفيات نسائية مستقلة» في السعودية

الطائف: سجن وجلد 11 سعوديا لإدانتهم بـ «الاختلاط»

رئاسة شؤون الحرم تمنع النساء من الطواف قبل موعد الصلاة بنصف ساعة

إفطار «يوتيرن» المختلط يثير جدلا بالسعودية

جدل بـ«تويتر» السعودية بسبب «تدريس المعلمات للمرحلة الأولية»