الإمارات تدعم «السيسي» باستحداث 200 ألف فرصة عمل في مصر

السبت 10 يناير 2015 02:01 ص

وقعت الإمارات ومصر قبل يومين على بروتوكول تدريب وتشغيل 10 آلاف باحث عن العمل بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ضمن المشروع الإماراتي المصري للتدريب من أجل التشغيل الذي يهدف إلى إيجاد حلول عملية تسهم في توفير فرص عمل وإعداد قوى عاملة تمتلك القدرة على تلبية الاحتياجات الفعلية للسوق المحلية وحتى الإقليمية.

ويتم تنفيذ البرنامج في 26 محافظة مصرية على 4 مراحل لتأهيل 100 ألف متدرب لسوق العمل وزيادة مهارات العمالة الصناعية بما يوفر حوالي 50% من احتياجات التدريب المهني في سوق العمل، وتم حتى الآن تدريب 25 ألفا و505 متدربين في مختلف مجالات البرنامج وتشغيل ما يربو على 10 آلاف منهم.

وتوفر المشاريع الإماراتية التي يتم تنفيذها في مصر ضمن مجالات حيوية بما فيها الإسكان والطاقة والتعليم والصحة والأمن الغذائي ما يزيد على 600 ألف فرصة عمل، كما تسهم دولة الإمارات في استحداث أكثر من 200 ألف فرصة عمل من خلال تمويل حوالي 169 ألف مشروع صغير ومتوسط بمصر من خلال اتفاقية بين صندوق خليفة لتطوير المشاريع والصندوق الاجتماعي للتنمية بمصر وهو ما يوفر المزيد من فرص العمل عن طريق تمويل وتنفيذ سلسلة متكاملة من المشاريع متناهية الصغر بتسهيلات ائتمانية تصل إلى 200 مليون دولار أمريكي.

من جانبه وجه وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة المصري «منير فخري عبدالنور» الشكر لدولة الإمارات على مواقفها الداعمة لمصر في شتى المجالات خاصة فيما يتعلق بالمشروع المصري الإماراتي للتدريب من أجل التشغيل والذي يمثل أحد نماذج التعاون المشترك بين البلدين، مشيرا إلى أن هذا المشروع أسهم في تحقيق نقلة نوعية في الارتقاء بمهارات وقدرات العمالة الفنية لتلبية احتياجات سوق العمل من خلال توفير التدريب الفني والمهني اللازم في العديد من القطاعات الإنتاجية بهدف تنمية وتطوير الصناعة المصرية وتقديم فرص عمل متكافئة للشباب من الجنسين.

كما قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري المهندس «عاطف حلمي» إن مصر والإمارات العربية المتحدة تربطهما علاقات خاصة ومتميزة على كافة الأصعدة ومختلف المجالات خاصة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وتصل التكلفة الإجمالية لهذه المبادرة نحو 50 مليون جنيه مصري يستفيد منها الباحثون عن العمل في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من مختلف المحافظات المصرية.

ويأتي هذا البروتوكول استكمالا للبروتوكول الذي تم توقيعه بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة في يوليو/حزيران 2014 بهدف تفعيل آليات البرنامج القومي للتدريب من أجل التشغيل.

من جانبه أوضح «محمود الشربينى» المدير التنفيذي لمجلس التدريب الصناعي أن هذا البروتوكول الذي تم توقيعه مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات يأتي كأحد مخرجات المشروع المصري الإماراتي للتدريب من أجل التشغيل والذي يقوم بتنفيذه مجلس التدريب الصناعي ويستهدف تأهيل وتشغيل 100 ألف شاب وفتاة في مختلف القطاعات الإنتاجية.

ولفت «الشربيني» إلى أنه في إطار المشروع المصري الإماراتي تم أيضا تدشين حملة إعلامية بدأت مطلع شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي وتستمر لمدة 6 أشهر تحت شعار «بإيدك» وتستهدف توعية الشباب بأهمية تغيير ثقافة العمل الحالية والتوجه نحو العمل بالقطاع الخاص بإعتباره المحرك الرئيسي للتنمية حاليا.

وتشهد العلاقات المصرية الإماراتية تطوراً كبيراً منذ الانقلاب العسكري على الرئيس «محمد مرسي» في 3 يوليو 2013، حيث تعد الإمارات أبرز الداعمين للنظام العسكري في مصر.

المصدر | الخليج الجديد + وام

  كلمات مفتاحية

الإمارات اقتصاد السيسي مصر محمد بن زايد

تراجع استثمارات الإمارات والبحرين في مصر بقيمة 149 مليون دولار

الإمارات تطلق حملة جديدة لتأهيل 100 ألف متدرب مصري لسوق العمل

الإمارات تستبعد تأثر مساعداتها لمصر بتراجع أسعار النفط

رئيس الإمارات يدعو لدعم «السيسي» اقتصاديا ويؤكد: مصر بوابة السلام والاعتدال

مصر والإمارات توقعان مذكرتي تفاهم لتمويل المشاريع متناهية الصغر في مصر

«محلب»: مصر والإمارات يربطهما مصير مشترك

وزير الدولة الإماراتي: مصر والإمارات تقدمان نموذجا فريدا

إعلامي مصري: الإمارات ستقوم بتدريب نواب البرلمان المصري الجديد

«السيسي» يزور الإمارات لبحث الدعم الإقتصادي و«مكافحة الإرهاب»

50 شركة إماراتية تستثمر 729 مليون جنيه في مصر خلال 15 شهرا

فضائية جديدة بتمويل إماراتي للتأثير علي الانتخابات البرلمانية المصرية

«السيسي» يستعين بشبكة حقوقية إماراتية لمراقبة الانتخابات البرلمانية المقبلة

مصر: افتتاح محطة «شعب الإمارات» للطاقة الشمسية بطاقة إنتاجية تبلغ 10 ميجاوات

مستشار الأمن القومي الإماراتي يبدأ زيارة إلى مصر