الجزائر ترفض دفن الأخوان «كواشي» على أراضيها

السبت 17 يناير 2015 11:01 ص

رفضت السلطات الجزائرية استقبال جثماني الشقيقين «شريف» و«سعيد كواشي»، المشتبه بهما في الهجوم على مجلة «شارلي إيبدو» الفرنسية، في باريس، قبل 10 أيام، والذي أسفر عن مقتل شخصا، بينهم 4 من رسامي الكاريكاتير، وشرطيان، بحسب صحيفة جزائرية.

وقالت صحيفة «النهار» في عددها، اليوم السبت «قدمت الحكومة الفرنسية طلبا للسلطات الجزائرية، للسماح بدفن جثماني كواشي شريف وشقيقه السعيد، منفذي الهجوم المسلّح على مقر مجلة شارلي إيبدو على التراب الجزائري».

وتابعت نقلا عن مصدر، وصفته بالمطلع، فإن الطلب الذي تم تقديمه عبر قنوات رسمية، قد تم الرد عليه بشكل سريع وحازم، حيث عبرت السلطات الجزائرية عن رفضها القاطع لاستقبال جثماني الشقيقين «كواشي»، كونهما لا يحملان الجنسية الجزائرية.

وبحسب الصحيفة، المُقربة من دوائر الحكم في الجزائر، فإن أسباب الرغبة الفرنسية في دفن جثماني «كواشي» في الجزائر وليس في فرنسا، على أنها مرتبطة بمساعي باريس للتخلص من قنبلة موقوتة، من شأنها أن تقلقها وتسبب لها صداعا أمنيا حتى بعد وفاة منفذي الهجوم المسلّح على «شارلي إيبدو».

ومن جانبها قررت السلطات الفرنسية دفن جثة «شريف كواشي» في مدينة جونيفيليه في ضواحي باريس.

وأوضح المتحدث باسم عمدة جونيفيليه «جيان فرانسوا بوي»، لشبكة «سي إن إن»، أن أرملة «شريف كواشي» طلبت بأن يدفن هو وأخيه «سعيد» في جونيفيليه، والمدينة مرغمة وفق القانون على دفن «شريف» كمواطن، لكن الأمر لن يكون كذلك بالنسبة لـ«سعيد»، لأنه يعيش في مدينة ريميه.

وقتل 12 شخصا، بينهم رجلا شرطة و8 صحافيين، وأصيب 11 آخرون، في السابع من يناير/كانون الثاني الجاري في هجوم استهدف مجلة «شارلي إيبدو» الأسبوعية الساخرة في باريس، حسبما قالت النيابة العامة الفرنسية.

وأعلنت الشرطة الفرنسية، أن المشتبه بهما في الهجوم، وهما الشقيقان «شريف و«سعيد كواشي، قتلا بعد عملية للأمن، شمال شرق البلاد في التاسع من الشهر نفسه.

وقال وزير الخارجية الجزائري «رمطان لعمامرة»، إنّ الشقيقين «كواشي» لا صلة لهما بالجزائر، ولم يسبق أن زاراها من قبل.

وأضاف في تصريحات بعد الحادث «هذان الشخصان لم يزورا الجزائر، كما أن القنصلية الجزائرية في فرنسا لم يسبق وأن نظرت في حالتهما، وبالتالي فهما ليس لديهما أي صلة بالجزائر، كما أنهما لم يتورطا في أعمال إرهابية لها علاقة بالتراب الجزائري ولا بالجماعات الإرهابية التي تنشط به في الماضي».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فرنسا شارلي إيبدو سعيد وشريف كواشي الأخوان كواشي الجزائر

«داوود أوغلو» يندد برسوم «شارلي إيبدو» ويصف «نتنياهو» بالإرهابي

تباين ردود الفعل الإسلامية بعد صدور عدد «شارلي إيبدو» الجديد

فرنسا تعلن أن مقربين من «كواشي» جهاديون ذهبوا للقتال في سوريا واليمن

عامل مسلم أنقذ رهائن في المتجر اليهودي بباريس

«شارلي إيبدو»: مغالطات كارثية

12 قتيلا في هجوم على صحيفة «شارلي إيبدو» الفرنسية .. ومخاوف من تصاعد «الإسلاموفوبيا»

13 دولة عربية وأجنبية ترفض استلام 100 جثة لرعاياها في «الدولة الإسلامية»

الإعدام الخامس لزعيم «القاعدة» في المغرب الإسلامي

صحيفة: المخابرات الفرنسية «تلاعبت» بالجهادي «مراح» ووالده يتهمها بقتل ابنه عمدا