التعاون الخليجي يدين «انقلاب» الحوثيين على السلطة ويؤكد دعمه لـ«هادي»

الأربعاء 21 يناير 2015 02:01 ص

استنكر وزراء مجلس التعاون الخليجي تطورات المشهد اليمني، حيث اعتبروا خطوة اقتحام مليشيات الحوثيين للمقر الرئاسي «انقلابا» على السلطة الشرعية لدولة اليمن.

جاء ذلك خلال اجتماع وزراء خارجية مجلس التعاون لدول الخليج العربي التنسيقي الاستثنائي، برئاسة رئيس الدورة الحالية الدكتور «خالد بن محمد العطية» وزير خارجية دولة قطر، لمناقشة وبحث تطورات الأوضاع في اليمن. وقد ترأس وفد المملكة المشارك في الاجتماع الأمير «عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز» نائب وزير الخارجية.

وندد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في بيان اختتام اجتماعهم الاستثنائي في العاصمة السعودية، بما وصفوه الإنقلاب على الشرعية في اليمن، وأكد الوزراء دعمهم  للرئيس «عبدربه منصور هادي»كما طالب البيان الحوثيين بمغادرة القصر الرئاسي اليمني ومرافق الدولة، مستنكرا «الأعمال الإرهابية للحوثيين في اليمن»، كما طلب البيان بالإفراج عن مدير مكتب الرئاسة اليمني المختطف لدى الحوثيين.

ويأتي الاجتماع الاستثنائي بعد مواجهات دامية بين الحرس الرئاسي وميليشيات الحوثيين في محيط القصر الرئاسي، أسفرت وفق مصادر طبية عن سقوط 9 قتلى و80 جريحًا، قبل أن يتم الاتفاق على وقف إطلاق نار بين الطرفين لاحقاً.

ووجه الرئيس اليمني  بعقد اجتماع عاجل للموقعين على اتفاق السلم والشراكة الوطنية واللجان الأمنية والميدانية لحل كافة الخلافات المطروحة، وفقًا لما هو منصوص في الاتفاقات الموقعة «دون أن يقترح أو يحدد موعدًا لذلك الاجتماع».

وعقد الرئيس «عبدربه منصور هادي» اجتماعًا صباح الثلاثاء ضمّ هيئة المستشارين من القوى السياسية والحزبية واللجنة الأمنية العليا، لمناقشة الوضع الأمني، و«تجنيب اليمن ويلات الانقسام والفتنة والاهتزازات».

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن الرئيس «هادي» قوله: «نحن اليوم أمام مفترق طرق، إما أن نكون أو لا نكون، وإن ما يمكن أن نعالجه ونناقشه اليوم، قد لا يكون ممكناً يوم غد أو بعد غد»، فيما ناقش اجتماع الرياض الوضع والمتغيّرات السياسية والأمنية التي تشهدها الساحة الإقليمية والدولية.

وكان وزراء خارجية مجلس التعاون لدول الخليج العربية قد وصلوا في وقت سابق اليوم إلى الرياض وذلك لإجراء جلسة تنسيقية استثنائية لبحث المشهد اليمني، حيث وصل الشيخ «عبدالله بن زايد آل نهيان» وزير الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة، والشيخ «صباح خالد الحمد الصباح» وزير الخارجية بدولة الكويت ، والشيخ «خالد بن أحمد آل خليفة» وزير الخارجية بمملكة البحرين، ووزير الخارجية القطري الدكتور «خالد بن محمد العطية»، ووزير الشؤون الخارجية لسلطنة عمان «يوسف بن علوي بن عبدالله».

وقد استقبلهم بمطار قاعدة الرياض الجوية الأمير «عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز» نائب وزير الخارجية، والأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور «عبداللطيف بن راشد الزياني»، وسفراء دول المجلس.

وكان مجلس الأمن قد أعرب أمس عن قلقه البالغ إزاء الأزمة السياسية والأمنية المتفاقمة في اليمن، ودعا جميع الأطراف والقوى السياسية اليمنية إلى وقف دائم لإطلاق النار وتنفيذ بنود اتفاق السلم والشراكة الوطنية الموقع في 21 سبتمبر/أيلول الماضي بين الفرقاء السياسيين في اليمن.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

انقلاب الحوثي الحوثيين اليمن التعاون الخليجي عبدربه منصور هادي

اليمن: عمليات سطو مسلح واسعة بـ«حضرموت» وإغلاق كافة منافذ «عدن»

الحوثيون ينهبون 300 دبابة و120 راجمة صواريخ و900 رشاش و5 آلاف مسدس خلال هجوم أمس

«الحوثي» يبرر انقلابه بتهاون الرئاسة في محاربة القاعدة ومجلس الأمن يتمسك بشرعية «هادي»

محيط الرئاسة اليمنية يشهد أعنف اشتباكات منذ سيطرة ميليشيات «الحوثيين» على صنعاء

قبائل شبوة تنفذ عصيان مدني شامل والمحافظ يهدد بوقف إنتاج النفط للإفراج عن «بن مبارك»

اليمن.. إعادة فتح مطار وميناء «عدن» بعد انخفاض حدة التوتر بصنعاء

«الحوثي» يدعو إلى اجتماع ”تاريخي“ لبحث الأزمة .. وأقاليم اليمن تتمسك برفض الانقلاب

مسؤول خليجي: دول التعاون لن تتحرك عسكريا في اليمن .. وستعلن موقفها السبت المقبل

«هادي» يتمسك بالشرعية ويدعو الجيش والأطراف الإقليمية والدولية لعدم شرعنة الانقلاب الحوثي