مقتل خبير أسلحة كيميائية في «الدولة الإسلامية» في غارة للتحالف قرب الموصل

السبت 31 يناير 2015 09:01 ص

أعلن الجيش الأميركي أمس الجمعة مقتل «خبير أسلحة كيميائية» في تنظيم «الدولة الإسلامية» في غارة جوية شنها التحالف الدولي قرب الموصل في شمال العراق السبت الماضي.

وقالت القيادة العسكرية الوسطى (سنتكوم) في بيان لها أن الغارة الجوية استهدفت «أبو مالك» الذي كان «يؤمن للتنظيم الإرهابي الخبرة اللازمة لحيازة قدرات عسكرية كيميائية»، مضيفة أن «أبو مالك كان خبير أسلحة كيميائية عمل في مصنع لإنتاج أسلحة كيميائية في عهد صدام حسين، قبل أن ينضم في 2005 إلى تنظيم القاعدة ثم إلى تنظيم الدولة الإسلامية».

وبحسب البيان فإن مقتل «أبو مالك» «يتوقع أن يقلص ويعطل موقتا الشبكة الإرهابية وأن يحد من قدرة تنظيم الدولة الإسلامية على احتمال انتاج واستخدام أسلحة كيميائية ضد أُناس أبرياء».بحسب تعبير البيان.

وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي تعلن فيها واشنطن عن «أبو مالك» كشخصية رئيسية في التنظيم الجهادي، وليس هناك من دلائل على أن تنظيم «الدولة الإسلامية» يملك ترسانة أسلحة كيميائية مهمة لكن هناك مزاعم باستخدام مقاتلين جهاديين غاز الكلور، وهو عامل كيميائي سام ولكنه ليس فتاكا مثل غازات الأعصاب.

من جانبه، أكد مسؤول في البنتاغون أكد أن «أبو مالك»، واسمه «صالح جاسم محمد فلاح السبعاوي»، كان «منخرطا في عمليات لانتاج أسلحة كيميائية في 2005 وقد خطط لهجمات في الموصل مع تنظيم القاعدة في العراق».

وأضاف المسؤول طالبا عدم ذكر اسمه أن «أبو مالك» «واستنادا إلى خبرته ومهارته كان يعتبر قادرا على انتاج عوامل كيميائية ضارة ومميتة»، وتابع «نحن نعرف أن تنظيم «الدولة الإسلامية» يسعى إلى حيازة قدرات عسكرية كيميائية ولكن ليس لدينا دليل مؤكد على أن تنظيم الدولة الإسلامية يمتلك حاليا أسلحة كيميائية».

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

الدولة الإسلامية العراق التحالف الدولي الموصل

«البيشمركة» تنفي تورطها في قتل 250 مدنيا في هجوم كيميائي على الموصل

التحالف الدولي يشن 13 ضربة جوية على أهداف في سوريا والعراق

التحالف الدولي يتعهد بإرسال 1500 عنصرا لتدريب القوات العراقية

رغم الضربات الجوية .. «الدولة الإسلامية» تتشبث بمواقعها على الأرض

«الدولة الإسلامية» تواصل تقدمها رغم زيادة الغارات الأمريكية علي «كوباني»

«الدولة الإسلامية» يهاجم غرب بغداد ويحاول السيطرة على منشأة كيماوية

أستراليا: «الدولة الإسلامية» يستعد لاستخدام أسلحة كيميائية

واشنطن لا تستبعد استخدام «الدولة الإسلامية» سلاح كيميائي ضد أكراد العراق

مصدر: «الدولة الإسلامية» نقل صواريخ وقذائف سامة من سوريا إلى الأنبار