«الدولة الإسلامية» يهاجم غرب بغداد ويحاول السيطرة على منشأة كيماوية

الثلاثاء 3 فبراير 2015 09:02 ص

قامت عناصر تنظيم «الدولة الإسلامية» باختراق مناطق في غرب العاصمة العراقية بغداد أمس الاثنين، واشتبكت لساعات مع قوات الأمن وعناصر «الحشد الشعبي»، قبل أن ينسحب إلى معاقله في الأنبار، فيما حاولت عناصر من التنظيم السيطرة على منشأة كيماوية شمال بغداد.

وفي سياق متصل شنت عناصر «الدولة الإسلامية» هجمات على بغداد تزامنا مع حملة واسعة في الأنبار وصلاح الدين منذ الجمعة، وتمكنت من محاصرة بلدات لا تبعد كثيرا من العاصمة، أهمها عامرية الفلوجة.

من جانبها أعلنت «قيادة عمليات بغداد» في بيان، أن «الجماعات الإرهابية شنت هجوما في منطقة الكرمة والفلوجة على قطعات الفرقة السادسة في إبراهيم بن علي والهيتاويين»، مضيفة أن معارك «شرسة» دارت بين الجانبين تكبد خلالها الإرهابيون خسائر جسيمة».

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الداخلية أمس أن عناصر من «الدولة الإسلامية» حاولوا السيطرة على منشأة «المثنى الكيماوية»، وهي واحدة من المنشآت السابقة التي تم تفكيكها في تسعينات القرن الماضي.

وقال الناطق باسم الوزارة العميد «سعد معن» في بيان أمس، إن قيادة الشرطة الاتحادية صدت هجوما لعناصر «الدولة الإسلامية» حاولوا التسلل إلى منشأة المثنى، مضيفا أن «قيادة الشرطة تمكنت من قتل العشرات من عناصر التنظيم، فيما لاذ الباقون بالفرار».

يشار إلى أن  «الدولة الإسلامية» حاول السيطرة على هذه المنشأة من قبل، إذ سبق أن هاجمها في أبريل/نيسان العام الماضي، كما استطاع السيطرة عليها في أكتوبر/تشرين الأول العام الماضي، إلا أن القوات الأمنية تمكنت من تحريرها.

وكانت القيادة المركزية الأميركية أعلنت الجمعة الماضي، أن خبيرا في الأسلحة الكيماوية من «الدولة الإسلامية» قتل في غارة جوية شنتها قوات التحالف قرب الموصل.

وأضافت أن «أبو مالك» الذي قتل كان مهندس أسلحة كيمياوية خلال حكم «صدام حسين»، ثم انضم بعد ذلك إلى تنظيم «القاعدة» في العراق عام 2005»، كما أشارت معلومات إلى أنه عمل في منشأة المثنى لسنوات عديد في عهد «صدام».

وأفادت مصادر أمنية بأن 34 عنصرا من قوات الأمن و «الحشد الشعبي» سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير انتحاري أعقبه هجوم لعناصر «الدولة الإسلامية» على سامراء.

وأوضحت أن «التفجير تم بشاحنة ملغومة مدرعة قرب حاجز للتفتيش تابع للحشد الشعبي أعقبه هجوم»، قبل أن يعلن «الدولة الإسلامية» تبنيه التفجير، وقال عبر حسابه الرسمي على «تويتر» إن عناصره هاجموا ثكنات لقوات «الحشد الشعبي»، كما نشر صور صواريخ قال إنها استهدفت مقر «قيادة عمليات سامراء» الواقعة قرب المرقدين العسكريين، وفي سامراء، أكبر تجمع لقوات «الحشد الشعبي» وضباط إيرانيين تقول الحكومة إنهم مستشارون.

وكان مجلس محافظة صلاح الدين عقد اجتماعا الليلة قبل الماضية لتشكيل وفد لزيارة إيران. وانقسم المجتمعون بين مؤيد ومعارض.

من ناحية أخري، في الأنبار، ناشد رئيس مجلس المحافظة «صباح كرحوت» المسؤولين المحليين في كربلاء السماح لمئات العائلات النازحة بالعبور إليها، وقال في بيان إن هذه العائلات أمضت ليلة (أول من أمس) في الصحراء ولم تتناول شيئا حتى الآن، كما ناشد مجلس شيوخ عشائر الأنبار وجهاء كربلاء أيضا السماح لهذه العائلات بالدخول إلى المحافظة.

في هذا الوقت، أعلنت وزارة الدفاع في بيان، أن «قيادة طيران الجيش تسلمت دفعة جديدة من طائرات mi-28 الروسية (صائد الليل)، في إطار العقد المبرم مع موسكو»، مضيفة أنه «من المؤمل وصول دفعة أخرى نهاية الأسبوع لتضاف إلى الطائرات المتعاقد عليها وسبق أن تسلمت قيادة طيران الجيش العديد منها».

من جهته أكد وزير الدفاع «خالد العبيدي» خلال حضوره الاحتفال بتأسيس الدفاع الجوي، «تسلم الجانب العراقي طائرات أميركية في الأشهر القليلة المقبلة»، مشيرا إلى أن «هذه الطائرات في حاجة إلى تجهيز قواعد عملها في العراق قبل وصولها».

في هذه الأثناء، أعلنت قوة المهام المشتركة للجيش الأميركي تنفيذ التحالف الدولي 26 ضربة جوية ضد مواقع «الدولة الإسلامية» في العراق، وأضافت أن «أغلب الهجمات كان قرب مدينة كركوك، في حين وقعت معظم الضربات في سوري قرب بلدة عين العرب/كوباني الحدودية، حيث طردت قوات كردية مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية».

وأعلن مجلس محافظة كركوك عن وصول المئات من متطوعي «الحشد الشعبي» إلى المحافظة لمشاركة قوات «البيشمركة» في محاربة التنظيم.

المصدر | الخليج الجديد + الحياة

  كلمات مفتاحية

العراق بغداد الدولة الإسلامية سامراء الأنبار صلاح الدين الحشد الشعبي البيشمركة

مقتل خبير أسلحة كيميائية في «الدولة الإسلامية» في غارة للتحالف قرب الموصل

«الدولة الإسلامية» يضيق الخناق على محيط بغداد ويجهز لمعارك جديدة في الأنبار وصلاح الدين

«الدولة الإسلامية» يصعّد هجومه على سامراء ويسيطر على قرى قرب أربيل

التحالف الدولي يعلن تدمير «منظومة صواريخ» تابعة للدولة الإسلامية في الأنبار العراقية

«العبادي» من الكويت: العراق على وشك تحرير جميع أراضيه من سيطرة «الدولة الإسلامية»

«الدولة الإسلامية» يحاول السيطرة على أكبر قاعدة جوية في الأنبار

«الدولة الإسلامية» يسيطرعلى مزيد من المناطق في الأنبار

الجيش العراقي يستعيد موقع أسلحة كيماوية من «الدولة الاسلامية»

«الدولة الإسلامية» يبث تسجيلا مصورا لتدريباته استعدادا لمعركة بغداد