«العبادي» يأمر بإنهاء حظر التجوال الليلي في بغداد ويواصل توسيع المناطق «منزوعة السلاح»

الخميس 5 فبراير 2015 10:02 ص

أمر رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» برفع حظر التجول الذي ظل ساريًا في بغداد منذ عدة سنوات، وذلك حسبما أعلن العميد «سعد معن» المتحدث باسم قيادة عمليات العاصمة العراقية بغداد.

وقال العميد «معن» إن «رئيس الوزراء أمر برفع كامل لحظر التجوال في مدينة بغداد اعتبارًا من السبت، بعد زيارة قام بها الى قيادة عمليات بغداد الأربعاء واطلاعه على الأوضاع الأمنية وسير العمليات».

وذكرت قيادة عمليات بغداد أن «حيدر العبادي» زار الليلة الماضية مقر القيادة، للاطلاع على الوضع الأمني ومجريات الأمور وأمر برفع حظر التجوال.

إضافة إلى ذلك، أمر «العبادي» قوات الأمن بأن تكون مناطق الكاظمية والأعظمية والمنصور والسيدية بالعاصمة مناطق «منزوعة السلاح». كما أمر بفتح بعض الطرق المهمة في بغداد.

ووصف عضو لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب العراقي «ماجد الغراوي» قرارات رئيس الوزراء العراقي بإلغاء الحظر الليلي المفروض على بغداد منذ قرابة 8 سنوات، بـ«الخطوة المهمة والجريئة»، وبأنها «رسالة اطمئنان للشارع العراقي، فضلا عن أنه تحد للإرهاب».

وتؤكد السلطات العراقية أن الوضع الأمني في العاصمة بغداد شهد تحسنًا ملحوظًا بعد العمليات العسكرية التي قامت بها القوات التابعة لقيادة عمليات منطقة حزام بغداد والتي أسفرت عنها مقتل 238 مسلحًا من تنظيم «الدولة الإسلامية» وإصابة 22 آخرين، إضافة إلى اعتقال 3 في إطار عمليات عسكرية تواصلت خلال الفترة من 12 إلى 19 يناير/كانون الثاني 2015، وذلك في مناطق النباعي والكسارات والحلابسة الشمالية شمال العاصمة العراقية، وبمساندة طائرات الجيش العراقي والتحالف الدولي وميليشيات الحشد الشعبي.

كما قامت هذه القوات بتطهير منطقة حزام بغداد، وذلك من خلال إبطال مفعول العبوات الناسفة ونزع المتفجرات من المنازل المفخخة وبضبطها عدة مخازن للأسلحة والعتاد.

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق الدولة الإسلامية بغداد العبادي نزع السلاح

«العبادي» يأمر بنزع السلاح تماما من وسط بغداد

«العبادي» يبذل جهودا مكثفة للتقريب بين الغرب وإيران لمواجهة «الدولة الإسلامية»

«العبادي» من القاهرة: مصر والعراق تعانيان إرهابا وفكرا متطرفا غريبا علي أمتنا وديننا

«العبادي» يؤكد: لا مكان للفاسدين فى المؤسسة العسكرية وسنواصل مكافحة الفساد

«العبادي» يتوقع القضاء على تنظيم «الدولة الإسلامية» خلال فترة «قياسية»

«العبادي» من الكويت: العراق على وشك تحرير جميع أراضيه من سيطرة «الدولة الإسلامية»

وزير الخارجية العراقي: لم نطلب أي تدخل بري أجنبي لمواجهة «الدولة الإسلامية»

العراق: ميليشيا «حزب الله» تتحدي الحكومة وتتوجه للمشاركة في عمليات تحرير «تكريت»

«العراق» يستبعد أي دخول لقوات «سعودية تركية» لمحاربة «الدولة الإسلامية»