«أرامكو السعودية»: اكتشفنا 5 حقول جديدة في 2015.. و«رؤية 2030» لا تقول للنفط لا

السبت 28 مايو 2016 10:05 ص

أعلنت «أرامكو السعودية»، شركة النفط الحكومية العملاقة، أنها اكتشفت خمسة حقول نفط وغاز جديدة، خلال العام 2015، لافتة إلى أن تلك الاكتشافات أسهمت في المحافظة على احتياطيات النفط الخام في السعودية عند 261.1 مليار برميل في 2015، ورفع إجمالي احتياطيات الغاز إلى 297.6 تريليون قدم مكعبة قياسية.

أفاد بذلك وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية في السعودية ورئيس مجلس إدارة «أرامكو السعودية»، «خالد الفالح»، خلال مقاله ،الذي تصدر التقرير السنوي للشركة لعام 2015، والذي صدر أمس، تحت عنوان «الطاقة فرصٌ واعدة»، حسب صحيفة «عكاظ» السعودية.

وبين الوزير، في مقاله، أن حقول النفط الجديدة هي: «فسكر البحري» قبالة الخليج بالقرب من «حقل البري»، و«حقل جناب» الواقع شرق «حقل الغور»، و«حقل المقام» الواقع في شرق الربع الخالي، إضافة إلى حقلين للغاز غير المصاحب وهما «حقل إدمي» الواقع غرب حرض، و«حقل مروج» في الربع الخالي.

وأكد أن السياسة العامة للطاقة والصناعة في السعودية تواصل التزامها الاستثمار في الطاقة، معتبرا أن «أرامكو» أوفت بالتزامها في عام 2015، وحققت مستويات قياسية في إنتاج النفط ومعالجة الغاز وغيرها من الإنجازات.

في حين رصد التقرير متوسط إنتاج «أرامكو» من النفط الخام في عام 2015؛ إذ بلغ 10.2 مليون برميل يوميا، وهو رقم قياسي جديد للشركة.

كما بلغت كميات الغاز الخام التي تمت معالجتها 11.6 بليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، وهو أيضا رقم قياسي جديد للشركة.

ولفت التقرير إلى ارتفاع صادرات المشتقات النفطية بنسبة 38% بسبب دخول مصاف جديدة؛ ما يحقق أكبر قيمة ممكنة من الموارد الهيدروكربونية.

وأظهر التقرير تمكن «أرامكو» من المحافظة على ريادتها في الأسواق العالمية الرئيسة؛ إذ حافظت الشركة على كونها المزوّد الأول للنفط الخام إلى الصين، واليابان، وكوريا الجنوبية، والهند، إضافة إلى المحافظة على موقعها في السوق الأمريكية.

وذكر أن صادرات الشركة إلى الأسواق الرئيسية شهدت زيادة ملموسة خلال الفترة من 2014 إلى نهاية 2015؛ فعلى سبيل المثال، زادت الصادرات إلى الصين بنسبة 4.5%، وإلى اليابان بنسبة 2.8%، وإلى كوريا الجنوبية بنسبة 3.5%، وإلى الهند بنسبة 18%.

وأوضح التقرير أن مشروعي المصفاتين المشتركين «ياسرف» و«ساتورب» بدأ فيهما الإنتاج بكامل طاقتيهما، في الوقت الذي يسير فيه العمل في مشروع مصفاة «وفرضة جازان» بخطى حثيثة وفق الخطة الموضوعة.

وأعلن التقرير إجمالي حصة أرامكو من الطاقة التكريرية الإجمالية للمشاريع التي تشارك فيها أو تملكها أرامكو السعودية في جميع أنحاء العالم؛ إذ بلغت 3.1 مليون برميل يوميا.

وأرست الشركة، حسب التقرير، عقودًا على مقاولين محليين بلغت قيمتها 26 بليون دولار تمثل 80% من إجمالي عقود الشركة.

وبيّن التقرير أن الشركة أحرزت تقدمًا على صعيد هدفها الإستراتيجي المتمثل في دعم تحوُّل السعودية إلى اقتصاد قائم على المعرفة.

ونوه ببلوغ عدد موظفي وموظفات الشركة إلى 65 ألفا و266 موظفا وموظفة في العام 2015، ليصل إجمالي الملتحقين المستجدين بالشركة خلال هذه البرامج إلى 6 آلاف و342 موظفا وموظفة.

«أرامكو» جسر لمستقبل السعودية

في سياق متصل، قال «أمين الناصر»، الرئيس التنفيذي لشركة «أرامكو السعودية» في مقابلة مع وكالة «رويترز» للأنباء إن شركته تعزز حصتها السوقية، وتمضي قدما صوب تحقيق معدلات كفاءة أعلى وهي تعمل «كجسر» إلى مستقبل يقل فيه اعتماد المملكة على صادرات الطاقة.

وأكد «الناصر» أن «أرامكو» ماضية في الاستعدادات للخصخصة الجزئية من خلال إدراج أسهم في البورصة، فيما قال إنه يأتي في قلب «رؤية المملكة 2030»، وهي خطة اقتصادية طويلة الأجل يقودها ولي ولي العهد، الأمير «محمد بن سلمان».

وقال: «نحافظ على حصتنا السوقية التي تواصل الارتفاع على أساس سنوي.. حصتنا في السوق ترتفع هذا العام مثلما حدث في العام الماضي». ولم يذكر أرقاما.

وأعرب «الناصر» عن توقعاته بأن تتخذ أسعار النفط «اتجاها صعوديا بنهاية العام» مع زيادة الطلب العالمي وهبوط الإنتاج المرتفع التكلفة مثل النفط الصخري والخام المستخرج من الحقول البحرية في المياه العميقة.

كما توقع أن تواصل الطاقة لعب دور رئيسي، بينما تهدف «رؤية 2030» إلى التصدي لآثار هبوط إيرادات النفط والعجز المالي الكبير من خلال دعم القطاع الخاص والقضاء على الهدر الحكومي وتنويع الاقتصاد.

ويأتي في قلب تلك الخطة الطرح العام الأولي المزمع لجزء من أسهم «أرامكو». وقال «الناصر»: «إدراج أرامكو السعودية يأتي في قلب رؤية 2030. نعمل بجد في خطة الطرح العام الأولي. بالطبع سيكون قطاع النفط والغاز الجسر إلى الأجل الطويل ونحتاج إلى تعظيم إيراداتنا من خلال زيادة الكفاءة في القطاع».

وأضاف: «رؤية 2030 لا تقول لا للنفط، ما نحتاجه هو تنويع اقتصادنا ويجب أن يكون لدينا اقتصاد أكثر استدامة لأنه ينبغي ألا نعتمد تماما على سلعة أولية واحدة».

وبين أن «أرامكو» تعمل على خيارات لطرح أسهم تقل عن خمسة في المئة من قيمة الشركة؛ ومن بينها الإدراج في سوق الأسهم المحلية فقط، أو إدراج مزدوج في السوق المحلية وسوق أجنبية.

وقال إن الطاقة الانتاجية القصوى المستدامة لـ«أرامكو» ستبقى في الوقت الحاضر عند 12 مليون برميل يوميا برغم خطط الشركة لبناء مصاف جديدة وتوسيع أنشطة البتروكيماويات. وأضاف: «إذا استخدم النفط في التكرير.. أو لانتاج الكيماويات أو المنتجات البترولية.. فسيكون هذا جزءا من الطاقة القصوى المستدامة لأرامكو.. بالتالي ستظل الطاقة الانتاجية عند 12 مليون برميل يوميا في الوقت الحاضر».

  كلمات مفتاحية

السعودية أرامكو التقرير السنوي الفالح الناصر رؤية 2030

صحف السعودية: إيران تمنع حج مواطنيها و«أرامكو» تكتشف 5 حقول نفط وغاز

«أرامكو» السعودية تخطط لزيادة إنتاج حقل شيبة النفطي إلى مليون برميل يوميا

«أرامكو» السعودية: مشروع عملاق لتصنيع ناقلات النفط يوفر 14 مليار ريال سنويا

«فاينانشيال تايمز»: اكتتاب «أرامكو» إصلاح لاقتصاد أحادي المسار.. وقد يفتح «صندوقها الأسود»

«أرامكو»: إطلاق مشروعات توسعية لزيادة إنتاج الغاز بقيمة 20 مليار ريال

«فورين أفيرز»: ما هي الأسباب التي تدفع السعودية إلى مواصلة ضخ النفط؟

صادرت النفط السعودي تنخفض 20% خلال الأشهر الخمسة الماضية

«المونيتور»: ربط السعودية بأحداث 11 سبتمبر قد يخفض قيمة أسهم «أرامكو»

«أرامكو»: لهذه الأسباب نرجح زيادة الطلب النفطي

مصادر: الخميس المقبل.. موعد إعلان برنامج التحول الوطني في السعودية

مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية السعودي يقر خطة التحول الوطني

الاستراتيجية النفطية السعودية الجديدة .. هل ينقلب السحر على الساحر؟

السعودية تتصدر منتجي النفط لعام 2015 وأمريكا الأكثر استهلاكا

«الفالح»: إنشاء مدينة للطاقة لتحقيق رؤية المملكة 2030

«فاينانشيال تايمز»: بيع أرامكو السعودية يبشر بسوق جديد

جونز لانج لاسال: قرارات التقشف قد تلقي بظلالها على خطط تملك السعوديين للمساكن