أمريكا ترفض دعوات مصرية إماراتية لاعتبار «الإخوان» كـ«الدولة الإسلامية»

السبت 21 فبراير 2015 11:02 ص

كشفت مصادر دبلوماسية غربية النقاب عن أن الإدارة الأمريكية تدفع باتجاه مصالحة ما بين السلطات المصرية وجماعة «الإخوان المسلمين» في البلاد، بحسب ما نقلت وكالة «آكي» الإيطالية أمس الجمعة.

وقالت المصادر الغربية التي فضلت عدم الكشف عن هويتها إن الإدارة الأمريكية أبلغت السلطات المصرية وعددا من الأنظمة الخليجية الداعمة لهذه السلطات بأنها لا تعتبر أن «الإخوان المسلمين» هم بأي حال مثل تنظيم «الدولة الإسلامية»، وأنها ترى أن «الإخوان» لا يدعمون العنف ولا الإرهاب خلافا لادعاءات السلطات المصرية.

وأضافت المصادر أن الإدارة الأمريكية أبلغت السلطات المصرية والأنظمة الخليجية الداعمة للسلطة في مصر، أنها ترى أن الحل في مصر يكمن بحوار مصري داخلي يتم من خلاله استيعاب «الإخوان المسلمين» في المعادلة السياسية المصرية، وأنها ترى أن استمرار الإجراءات المصرية ضد «الإخوان» غير مبررة ولن تقود إلى أي حل وإنما ستعقد الأمور.

وطلب الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» في زيارته الأخيرة إلى المملكة العربية السعودية من العاهل السعودي الجديد الملك «سلمان»، المساعدة في إقناع السلطات المصرية بهذا الموقف وما إذا كان بالإمكان أن تتوسط السعودية ما بين السلطات الحكومية المصرية و«الإخوان المسلمين»، وفق تأكيد المصادر.

وأشارت إلى أن الإدارة الأمريكية تعتبر أن «الإخوان المسلمين» هم أحد الردود الفعلية على أفكار تنظيم «الدولة الإسلامية»، وذلك باعتبار «الإخوان» تنظيمًا سياسيًا وسطيًا لا ينتهج العنف.

وبحسب المصادر، فقد حاولت السلطات المصرية ومعها الإمارات العربية المتحدة إقناع الإدارة الأمريكية بأن «الإخوان المسلمين» هم «الدولة الإسلامية» و«الدولة الإسلامية» هي «الإخوان المسلمين»، إلا أن الإدارة الأمريكية لم تقبل هذا المنطق وردت على المحاولات المصرية المتكررة لإقناعها بهذا المنطق باستقبال وفد من «الإخوان المسلمين» في الولايات المتحدة لقطع الطريق على مصر والإمارات، وفق ذكرها.

وأضافت المصادر الغربية أن الولايات المتحدة لا تزال تصر على أنه لا يمكن إقصاء «الإخوان المسلمين»، وأن هذه المحاولات ستأتي بردود عكسية، بما في ذلك تعزيز فكر «الدولة الإسلامية» بأن لا مكان للإسلام السياسي الوسطي في الديمقراطية، وهي ترفض مواقف السلطات المصرية، في حين أن هذه الأخيرة تتمسك بمواقفها، بل إنها تطالب بعمل أمريكي ضد تركيا لاتهامها بتوفير الحماية لـ«الإخوان»، بحسب قولها.

وأشارت المصادر إلى أن العنصر المهم في المرحلة المقبلة سيكون موقف العاهل السعودي، حيث إن السلطات المصرية تحاول بكل السبل إقناعه بالاستمرار في الموقف السعودي المعادي لـ«لإخوان»، على حد تعبيرها.

وكشفت مصادر خاصة لموقع «الخليج الجديد»، أن وفدا قياديا من«التجمع اليمني للإصلاح» الممثل لجماعة «الإخوان المسلمين» في اليمن، قام بزيارة للمملكة العربية السعودية؛ وهو ما يعتبر مؤشرا حاسما على تغير استراتيجية الرياض في التعاطي مع الجماعة، على الأقل في اليمن.

وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته أن الوفد زار المملكة الأسبوع الماضي، والتقى مسؤولين سعوديين، بهدف تبادل وجهات النظر حول تطور الأوضاع في اليمن عقب إعلان جماعة «أنصار الله الحوثيين» عن حل مجلس النواب وفرض إجراءات أحادية الجانب، اعتبرها الطرفان الرياض والإصلاح انقلابا على الشرعية وأعلنا رفضهما لها مؤخرا.

وتصنف المملكة العربية السعودية جماعة «الإخوان المسلمين» كمنظمة إرهابية منذ مارس/آذار الماضي، لكن مراقبون يرون أن التطورات الإقليمية في اليمن والعراق، بالإضافة إلى تغير قيادة المملكة قد تفتحان الباب لانتهاج الرياض سياسة جديدة مع «الإخوان المسلمين» والحركات الإسلامية السياسية.

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة باراك أوباما الإخوان المسلمين الدولة الإسلامية اليمن التجمع اليمني للإصلاح مصر الإمارات

«روسيا اليوم»: أمريكا تستنجد بالسعودية لحل خلافات النظام المصري مع «الإخوان»

خاص لـ«الخليج الجديد»: السعودية تعيد الاتصال بالإخوان في اليمن وتسقبل وفدا قياديا بـ«الإصلاح»

«سعود الفيصل»: لا توجد مشكلة بين السعودية وجماعة «الإخوان»!

«الإخوان المسلمين»: ساءنا كثيرا تجريح «السيسي» لدول الخليج ولا نرضى ذلك لأحبتنا

«الإخوان» يطالبون الجيش المصري بالعودة لثكناته ويؤكدون على حرمة الدم

السيسي لـ«سكاي نيوز»: حق التظاهر مكفول للجميع والمصالحة مع الإخوان يقررها الشعب

ستراتفور: هل يكون 2015 هو عام تصالح الخليج مع الإخوان؟

«إيكونوميست»: حرب حكام الخليج ضد «الإخوان» جاءت بنتائج عكسية غير مقصودة

جامعة الدول العربية ترحب بإدارج «الإخوان» على لائحة «الإرهاب» في الإمارات

القدس العربي: السعودية تحسن علاقاتها مع قطر ومستعدة لقبول احتفاظ الدوحة بعلاقاتها مع الإخوان

«روسيا اليوم»: أمريكا تستنجد بالسعودية لحل خلافات النظام المصري مع «الإخوان»

موقع إماراتي: الخارجية المصرية مُخترقة من قِبل «الإخوان المسلمين»!