الجيش العراقي يشن حملة عسكرية لاستعادة «تكريت» من «الدولة الإسلامية»

الاثنين 2 مارس 2015 10:03 ص

بدأت القوات العراقية هجوما من خمسة محاور على مواقع تابعة لـتنظيم «الدولة الإسلامية» في محافظة «صلاح الدين»، بمشاركة قوات من الجيش والشرطة العراقية، إضافة إلى بعض العشائر السنية، وميليشيات «الحشد الشعبي».

ووفقًا للجزيرة، فإن القوات العراقية أطلقت هجومها من مناطق تكريت ودور والعلم، وذكرت مصادر عراقية أن قوات الجيش تمكنت من التقدم بعمق ثلاثة كيلومترات باتجاه شيخ محمد (شرق سامراء)، وسيطرت على جسر أبو الشوارب، كما سيطرت على منطقة البوحسن في قضاء الدور.

وأوضحت المصادر أن القوات العراقية قصفت بشدة قرى البوسعيد ومبارك الفرحان (شرقي قضاء سامراء)، في حين تشهد مدينة تكريت قصفا شديدا من جميع الجهات.

وانطلقت العملية العسكرية فجر اليوم الاثنين بمشاركة نحو ثلاثين ألف فرد، مدعمة بمئات القطع الحربية من الدروع والدبابات وراجمات الصواريخ، وبمشاركة واسعة للطيران العراقي.

وكان رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» قد أعلن أمس إطلاق عملية عسكرية لاستعادة السيطرة على محافظة صلاح الدين، خاصة مركزها تكريت، ودعا «العبادي» إلى حماية المدنيين، وشدد على «أهمية الحذر في التعامل مع المواطنين المدنيين، وأن نحافظ عليهم وعلى ممتلكاته»، في محاولة لتبديد المخاوف من حصول عمليات انتقام ضد السنة في تكريت والمناطق المحيطة بها، والتي سبق أن قامت بها ميليشيات الحشد الشعبي في المناطق التي انتزعتها من يد تنظيم «الدولة الإسلامية».

في المقابل، شنّ تنظيم الدولة خلال اليومين الماضيين هجمات استباقية على تجمعات للقوات الحكومية ومليشيات «الحشد الشعبي»، في منطقتي سور أشناس والرصاصي (شمال سامراء). وبحسب مصادر أمنية، فإن القوات الحكومية والمليشيات تكبدت خسائر وصلت إلى نحو 120 قتيلا وجريحا.

وحاولت القوات العراقية في الأشهر الماضية مرارا استعادة تكريت -مسقط رأس الرئيس الراحل «صدام حسين»- لكنها لم تتمكن من اقتحام المدينة بسبب القتال العنيف مع تنظيم «الدولة الإسلامية» الذي يسيطر على المدينة منذ هجومه الكاسح في العراق في يونيو/حزيران الماضي.

  كلمات مفتاحية

العراق الدولة الإسلامية الحشد الشعبي

العراق يقول إنه بدأ هجوما على تنظيم «الدولة الإسلامية» شمالي بغداد

الجيش العراقي وحلفاؤه في «الحشد الشعبي» يبدأون عملية عسكرية واسعة في تكريت

«السيستاني» يشيد بانتصارات الجيش العراقي وقوات «الحشد الشعبي»

العراق: ميليشيا «حزب الله» تتحدي الحكومة وتتوجه للمشاركة في عمليات تحرير «تكريت»

الجيش العراقي يستعيد السيطرة على محافظة «ديالي» بالكامل

القوات العراقية تبدأ عملية عسكرية لاستعادة تكريت من الدولة الإسلامية

قوات الجيش العراقي والميليشيات الشيعية تتقدم ببلدة الدور جنوبي تكريت

هل يستطيع الجيش العراقي طرد تنظيم «الدولة الإسلامية»؟

القناصة والقنابل يؤخرون تقدم القوات العراقية في تكريت

أمريكا تتابع بقلق الحرائق في «تكريت» مع تقدم مقاتلين شيعة

توقف مؤقت للمعارك في تكريت .. و«العدناني» يؤكد: الدولة الإسلامية ثابتة

مسؤول بالجيش العراقي: نحتاج لمساعدة القوات الأمريكية لتحرير تكريت من «الدولة الاسلامية»

واشنطن تنفي اشتراط انسحاب «الميليشيات الشيعية» قبل مشاركتها في معركة تكريت

«العبادي» يواجه صعوبة في توحيد قوات «الحشد الشعبي» تحت قيادة الحكومة