الأزمة مستمرة .. السعودية تقرر وقف تجديد تأشيرات المقيمين السويديين

الجمعة 20 مارس 2015 10:03 ص

قررت المملكة العربية السعودية وقف إصدار تأشيرات تجارية للمواطنين السويديين، وعدم تجديد تأشيرات الدخول الممنوحة لسويديين يقيمون في المملكة.

وقالت وزارة الخارجية السويدية أمس الخميس أن السعودية رفضت إصدار أي تأشيرات لرجال الأعمال السويديين في أحدث إجراء بشأن النزاع الدبلوماسي على خلفية انتقاد ستوكهولم لسجل الرياض في مجال حقوق الانسان.

ونقلت وكالة «أسوشييتد برس» عن مسؤول سعودي قوله صراحة إن قرار وقف التأشيرات للسويديين جاء ردا على الانتقادات التي وجهتها وزيرة خارجية السويد «مارجو والستروم» أمام برلمان بلادها، التي تناولت فيها حقوق الإنسان والمرأة في السعودية، وهي التصريحات التي اعتبرتها المملكة مسيئة وتمثل تدخلًا في شؤونها.

في السياق ذاته، نشر تكتل كبير من رجال الأعمال والصناعة السويديين، إعلانا في صحف ستوكهولم أكدوا فيه أنهم سيتضررون من تبعات تصرف «والستروم»، محذرين من انعكاسات اقتصادية محتملة.

من جانبه، استدعى الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور «عبداللطيف الزياني»، سفير السويد لدى المملكة «داج يولين دانفيلت»، إلى مقر الأمانة العامة في الرياض، الخميس (19 مارس 2015)،، وسلمه مذكرة احتجاج من المجلس، تضمنت إدانته تصريحات الوزيرة، وما تضمنته من انتقادات لنظامها وأحكام النظام القضائي المطبقة فيها، وتعريض بأسسها الاجتماعية، وما انطوت عليه من تجاهل للحقائق، والتقدم الكبير الذي أحرزته المملكة على الأصعدة كافة.

كما استدعت دولة الإمارات العربية المتحدة سفيرها لدى السويد احتجاجا على تصريحات أدلت بها وزيرة الخارجية السويدية «مارغو والستروم» وجّهت فيها انتقادات للمملكة العربية السعودية.

وذكرت «وكالة أنباء الإمارات الرسمية» أن وزير الدولة للشؤون الخارجية «أنور قرقاش» استدعى سفير السويد لدى الإمارات «يان ثيسلف» أمس (الأربعاء) وسلمه احتجاجا يندد بـ«التصريحات المسيئة» عن السعودية ونظامها القضائي.

من جهتها أعربت دولة قطر عن استنكارها للتصريحات التي أدلت بها وزيرة خارجية مملكة السويد تجاه السعودية، وكذلك استنكرت كل من الكويت وسلطنة عمان التصريحات ووصفتها بالتدخل السافر في شؤون المملكة الداخلية ومساس بنظامها القضائي، مؤكدين أن هذه التصريحات ستنعكس سلبا علي العلاقات بين السويد والدول العربية.

يذكر أن وزراء الخارجية العرب كانوا قد استنكروا التصريحات التي أدلت بها وزيرة خارجية مملكة السويد «مارجو والستروم» أمام البرلمان السويدي، والتي هاجمت فيها المملكة العربية السعودية، مؤكدين أن الدول العربية ترفض هذه التصريحات جملة وتفصيلا.

ونوه الوزراء في البيان الصادر في ختام اجتماعات الدورة (143) لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب إلى أن دستور المملكة العربية السعودية قائم على الشريعة الإسلامية السمحة التي كفلت للإنسان حقوقه وحفظت له دمه وماله وعرضه وكرامته.

وكانت «والستروم» قد وجهت انتقادات علنية للرياض أمام البرلمان السويدي، مهاجمة حكم الجلد الصادر بحق المدون «رائف بدوي» بجلده ألف جلده، عبر وصفه بأنه حكم من عهد «القرون الوسطى»، إلى جانب مواقفها المعروفة بالنسبة لحقوق المرأة.

وكانت «وكالة TT» الرسمية السويدية قد نقلت عن الوزيرة «والستروم» قولها إن السعودية أرغمتها على تأجيل كلمة كان يفترض أن تلقيها بافتتاح الاجتماع بموجب دعوة رسمية لحضوره تلقتها من أمين عام الجامعة، «نبيل العربي»، مضيفة أن السبب يعود إلى رغبة الوزيرة بإثارة قضايا تتعلق بحقوق الإنسان والديمقراطية.

وأضافت الوزيرة أنها كانت تعتزم أيضا الحديث عن موقف السويد بالاعتراف بدولة فلسطين، على أن تقوم في نهاية الخطاب بالإشارة إلى قضية المساواة بين الجنسين ودور الجامعة العربية في مكافحة الإرهاب قائلة: «كنت أريد الاجتماع بالسعوديين لمعرفة سبب غضبهم ولكننا لم نحصل على إجابة».

  كلمات مفتاحية

السعودية السويد حقوق الإنسان الأزمة السعودية السويدية وزيرة خارجية السويد

الأزمة السعودية السويدية تتحول إلى حرب دبلوماسية تجر دولا خليجية أخرى

التصعيد الدبلوماسي مستمر... السعودية توقف تأشيرات رجال الأعمال السويديين

«مجلس التعاون» يستدعي سفير السويد لدى السعودية احتجاجا على تصريحات تجاه المملكة

الإمارات تستدعي سفيرها لدى السويد احتجاجا على «الإساءة» للسعودية

الكويت وسلطنة عمان تستنكران تصريحات وزيرة خارجية السويد ضد السعودية

الأزمة السعودية السويدية: حقوق الإنسان شرط لتوريد السلاح

الأزمة السعودية السويدية تتحول إلى حرب دبلوماسية تجر دولا خليجية أخرى

ملك السويد يلتقي «والستروم» لبحث حل الأزمة السعودية

«واشنطن بوست»: السعودية تعاقب السويد بسبب دفاعها عن حقوق الإنسان

حكومة السويد تأسف لتأويل موقفها .. والسعودية تعيد سفيرها لستوكهولم