الإمارات وأذربيجان تبحثان تعزيز التعاون المشترك

الخميس 2 أبريل 2015 12:04 م

التقى الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم» نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في قصر الرئاسة في العاصمة باكو، اليوم الخميس الرئيس «إلهام علييف» رئيس جمهورية أذربيجان.

وأجرى «بن راشد» ورئيس جمهورية أذربيجان مباحثات رسمية تناولت سبل تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين دولة الإمارات وأذربيجان في شتى الميادين.

ورحب «علييف» في بداية الجلسة بـ«بن راشد» والوفد المرافق له، معربا عن ثقته في أن الزيارة ستثمر نتائج طيبة تنعكس على مستقبل علاقات البلدين في شتى القطاعات الاقتصادية خاصة الشراكة الاستثمارية.

من جانبه أعرب «بن راشد» عن سعادته بزيارة أذربيجان على رأس وفد رسمي ولقائه الرئيس «إلهام علييف»، مؤكدا أن دولة الإمارات تمد يد الصداقة والتعاون إلى جميع الدول والشعوب المحبة للسلام والتنمية وإسعاد البشرية.

وشهد «بن راشد» و«علييف» مراسم توقيع مذكرتي تفاهم بين البلدين، الأولى تتعلق بالتعاون وتبادل المعلومات بين هيئة الأوراق المالية والسلع في الدولة ولجنة الأوراق المالية في أذربيجان، ووقع عليها كل من «سلطان بن سعيد المنصوري» وزير الاقتصاد  و«شريفوف» وزير المالية الأذري.

وتتعلق المذكرة الثانية بالتعاون في مجال الطوارئ بين الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في الدولة ووزارة الحالات الطارئة في أذربيجان، وقعها كل من الدكتور «أنور بن محمد قرقاش» وزير الدولة للشؤون الخارجية و«كمال الدين حيدروف» وزير الحالات الطارئة الأذري.

حضر المباحثات ومراسم توقيع المذكرتين أعضاء الوفد المرافق لـ«بن راشد» والذي يضم كلا من الشيخ «أحمد بن سعيد آل مكتوم» رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات، و«محمد بن عبدالله القرقاوي» وزير شؤون مجلس الوزراء، و«ريم بنت إبراهيم الهاشمي» وزيرة دولة، و«محمد إبراهيم الشيباني» مدير عام ديوان حاكم دبي، والفريق «مصبح بن راشد الفتان» مدير مكتب نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، و«خليفة سعيد سليمان» مدير عام دائرة التشريفات والضيافة في دبي، و«سالم خليفة الغفلي» سفير الدولة لدى جمهورية أذربيجان.

  كلمات مفتاحية

الإمارات محمد بن راشد أنور قرقاش أذربيجان

«السيسي» و«محمد بن راشد» يشهدان توقيع عقد العاصمة الإدارية الجديدة في مصر

«محمد بن راشد» يشيد بالقوات المسلحة الإماراتية ويصفها بـ«أحد أقوى جيوش المنطقة»

الشيخ «محمد بن راشد»: أمير قطر ”قائد أثبت حكمة وحنكة وقيادة متفردة“

«محمد بن راشد»: العالم سيشهد تغيرات كثيرة فى 2015 ستكون نتائجها إيجابية للإمارات

«محمد بن راشد»: منطقتنا العربية مطالبة ببناء سياسات مرنة لاستيعاب التغييرات

المعركة الدبلوماسية بين إيران والسعودية

«الإمارات» توقع اتفاق تعاون جمركي بالأحرف الأولى مع «إثيوبيا»

«خامنئي» يركز على الروابط المذهبية مع أذربيجان

«خامنئي»: نشر التشيع يجلب النصر وألطاف أئمة الشيعة ويعزز الحكومة

موانئ دبي توقع اتفاقية لتطوير منطقة تجارة حرة في أذربيجان

الإمارات تستحوذ على 30% من حقل كبير للغاز في أذربيجان

أدنوك الإماراتية تستحوذ على 30% من حقل غاز أبشيرون في أذربيجان