«كيري»: إيران والقوى العالمية أكثر قربا من أي وقت إلى «اتفاق نووي تاريخي»

الثلاثاء 28 أبريل 2015 08:04 ص

قال وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري» أن الولايات المتحدة والقوى الكبرى الخمس الأخرى هي الأن أكثر قربا من أي وقت مضى من اتفاق مع إيران من شأنه أن ينهي مواجهة مضى عليها 12 عاما بشان برنامج طهران النووي رغم أن الجانبين أمامهما المزيد من المحادثات الصعبة.

وتحدث« كيري» أمس الاثنين في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة معاهدة حظر الانتشار النووي الذي يستمر شهرا وقبل اجتماع مع وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف» في نيويورك هو أول لقاء مباشر بينهما منذ المحادثات المارثوانية التي عقدت مؤخرا في مدينة لوزان السويسرية.

واجتمع «كيري» و«ظريف» في مقر إقامة السفير الإيراني بالامم المتحدة وناقشا المساعي الرامية للتوصل لاتفاق نهائي بين إيران والقوى الست الكبرى بحلول موعد نهاية مهلة في الثلاثين من يونيو/ حزيران.

وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية متحدثا شريطة عدم الكشف عن هويته أن الاجتماع كان «إيجابيا». وأضاف قائلا أن الوزيرين «ناقشا العمل الذي قام به المديرون السياسيون والخبراء الأسبوع الماضي في فيينا ومسار السير قدما في المحادثات».

وأبلغ كيري الدول الموقعة على معاهدة حظر الانتشار النووي وعددها 191 دولة «في الواقع نحن أكثر قربا من أي وقت مضى من الاتفاق الجيد والشامل الذي نسعى إليه وإذا امكننا الوصول اليه فإن العالم بأكمله سيكون أكثر آمانا» مضيفا أن إعادة إيران إلي التقيد بالمعاهدة كان دائما في صميم المفاوضات مع طهران.

ومضى كيري قائلا «إذا تم الوصول لاتفاق وجرى تنفيذه فان ذلك سيغلق جميع المسارات الممكنة لإيران إلي المواد النووية المطلوبة لسلاح نووي وسيعطي المجتمع الدولي الثقة التي يحتاجها للتأكد من ان برنامج ايران النووي هو فعلا سلمي حصريا».

وقال «كيري» «العمل الشاق بعيد عن نهايته وهناك بعض القضايا الرئيسية مازالت لم تحل».

وردد «ظريف» في تعليقات إلي التلفزيون الإيراني عقب وصوله إلي نيويورك القلق بشأن المسائل التي لم تحل بعد في المحادثات مع الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والمانيا وروسيا والصين.

وقال «ظريف» «إلى جانب مشاركتي في المؤتمر فإننا جئنا إلي هنا للاستماع إلي تفسيرات الأمريكيين بشان تعهدات الإدارة الأمريكية وسياساتها المحلية، ونعتبر الحكومة الأمريكية مسؤولة عن تنفيذ تعهداتها الدولية بمقتضى القوانين الدولية .. لا يمكن لأي حكومة ان تتملص من مثل هذه التعهدات بسبب قضاياها الداخلية»

وبدا أن ظريف كان يشير إلي تعهد الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأمريكي بمحاولة تشديد مشروع قانون يعطي الكونغرس سلطة مراجعة اتفاق نووي مع إيران وهي خطوة قد تزيد من تعقيد المحادثات.

  كلمات مفتاحية

إيران أمريكا الاتفاق النووي ظريف كيري

الاتفاق النووي يمهد لطفرة في التعاون الاقتصادي بين إيران وسلطنة عمان

«ظريف» يتوجه إلى نيويورك للمشاركة في مؤتمر حول معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية

سيناتور: مفاوضو إيران يمكنهم اجتياز «كشف الكذب» لعدم معرفتهم ما يجري في المنشآت النووية

كيف سينعكس الاتفاق النووي «الأمريكي - الإيراني» على روسيا ؟

«واشنطن بوست»: «أوباما» يتمنى أن تصبح إيران قوة إقليمية

«نتنياهو» يعتبر الاتفاق النووي تهديدا للعالم .. و«كيري» ينتقد التعامل معه بـ”هستيريا“

إيران ترفض المحادثات النووية تحت التهديد وواشنطن تسعى لتقويض «الفيتو» الروسي والصيني

«محمد بن نايف» يبحث مع «كيري» تطورات الأحداث الإقليمية والدولية

الهند توقع اتفاقية لتطوير ميناء إيراني رغم تحذير أمريكي

«كيري» يبحث مع «بوتين» عدة ملفات ويتوجه قريبا إلى بكين للتحضير لقمة أمريكية صينية

الولايات المتحدة وإيران تحاولان تذليل العقبات أمام الاتفاق النووي

تظاهرة بإيران احتجاجا على استمرار المفاوضات النووية في ظل «تهديدات أمريكا»