السعودية.. الأراضي البيضاء تصدر 147 قرارا على المخالفين

السبت 23 مارس 2019 02:03 ص

أصدرت لجنة النظر في مخالفات واعتراضات نظام رسوم الأراضي البيضاء التابع لوزارة الإسكان السعودية 147 قرارا جديدا على مخالفي نظام رسوم الأراضي البيضاء ولائحته التنفيذية.

وفرضت اللجنة غرامات مالية على عدد من ملاك الأراضي البيضاء ممن خالفوا النظام أو اللائحة، ليصل إجمالي عدد المخالفات التي فرضها البرنامج إلى 279 مخالفة حتى الآن.

وتتفاوت الغرامات والعقوبات المالية التي فرضتها اللجنة بحسب نوع المخالفة، إذ تصل في أقصاها إلى 100% من قيمة الرسم المستحق على الأرض، حسبما أوضح برنامج "الأراضي البيضاء" في بيان.

وتشمل هذه المخالفات عدم الالتزام بتسجيل الأراضي خلال المهلة المحددة، وتقديم معلومات خاطئة خلال التسجيل، أو عدم الالتزام بالسداد في الوقت المحدد، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عن أي غرامات أو مخالفات للنظام أو لائحته التنفيذية يتم فرضها على المكلفين المخالفين بعد استكمال الإجراءات النظامية بحقهم.

ويتم تخصيص جزء من إيرادات الرسم في تنفيذ البنية التحتية لبعض المشاريع السكنية التي تنفذها وتشرف عليها الوزارة، كما أنه تم خلال الفترة الماضية البدء في تطوير نحو 52 مليون متر مربع تم فرض الرسوم عليها سابقا، في الوقت الذي فضل فيه بعض ملاك الأراضي الشراكة مع الوزارة لتنفيذ مشاريع سكنية في الرياض وجدة.

ويستهدف البرنامج خلال مرحلته الأولى الأراضي الواقعة داخل النطاق العمراني بمساحة 10 آلاف متر وما فوق ولم يتم تطويرها في المدن الخاضعة للرسوم (الرياض، مكة المكرمة، حاضرة الدمام، جدة)، علما أن الرسوم لا تطبق عند إنجاز تطوير الأرض باعتماد المخطط اعتمادا نهائيا أو بناءها خلال سنة من تاريخ صدور "أمر السداد" عليها، بهدف تحفيز التطوير وزيادة المعروض من الأراضي المطورة.

وتودع مبالغ الرسوم والغرامات التي يتم تحصيلها في حساب خاص لدى مؤسسة النقد العربي السعودي، يخصص للصرف على مشاريع الإسكان، وإيصال المرافق العامة إليها وتوفير الخدمات العامة فيها.

المصدر | الخليج الجديد+ الاقتصادية

  كلمات مفتاحية

السعودية الأراضي البيضاء رسوم الأراضي البيضاء

بـ80 مليون دولار.. 3 مشروعات سعودية من رسوم الأراضي البيضاء

رسوم الأراضي البيضاء تطال 80 قطعة بمكة و400 قريبا

السعودية تدرس أثر تطبيق رسوم الأراضي البيضاء

«الإسكان» السعودية تسعى لفرض رسوم على الأراضي البيضاء غير المسجلة

8 مليارات ريال حجم التدفقات الأجنبية للسعودية خلال 3 أشهر

6 مليون دولار من رسوم الأراضي البيضاء لمشروع سكني بالرياض

السعودية.. 960 ألف دولار من رسوم الأراضي البيضاء لمشروع إسكاني

رسوم الأراضي بالسعودية تدفع ملاكا إلى تطوير 15 مليون متر مربع