«واشنطن بوست»: الصداقة القوية بين السعودية وأمريكا أصبحت «في فعل الماضي»

الأحد 31 مايو 2015 11:05 ص

استهلت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية تقريرا لها بالسؤال عن مدى عمق الصداقة السعودية والولايات المتحدة بعد قول رئيس الاستخبارات السعودية السابق الأمير «تركي الفيصل» إن بلاده «كانت أفضل صديق لولايات المتحدة في العالم العربي لـمدة 50 عاما».

ثم علقت عقب ذكر هذه المقولة بنصها بالقول: لاحظ الفعل الماضي واستعمال كلمة «كنا»، ما يعني أن هذه العلاقة كانت في الماضي وانتهت.

هذا يعني أن هذه الصداقة القوية أصبحت في فعل الماضي ولم تعد كسابق عهدها، وأن هذه العلاقات الوطيدة بدأت فعليًا في عام 1965، وتراجعت إلى الوراء عندما فرضت السعودية حظرًا على الدول المنتجة للبترول، أثناء حرب أكتوبر 1973 مع مصر وسوريا، من التعامل مع الولايات المتحدة الأمريكية نظرًا لمساندتها لإسرائيل،. وضاعفت السعودية من سعر النفط ليصل إلى حد الأربعة أضعاف، ولم تهتم بالضرر الذي لحق بالاقتصاد الأمريكي. لقد أرادت السعودية بذلك تلقين الولايات المتحدة درسًا عصيبا لتؤكد لها أن مفاتيح الأمور فقط تكمن في يد السعودية، وأن بإمكانها حل هذه الصداقة وقتما تشاء.

واستفادت الولايات المتحدة من أزمة النفط السعودي، وأيقنت خطورة الاعتماد على النفط الأجنبي، لذلك قام رؤساء الولايات المتحدة المتعاقبون منذ عهد الرئيس «ريتشارد نيكسون» بتكثيف جهود رفع مستويات الاقتصاد النفطي ومضاعفة إنتاجه مقارنة بمصادر الطاقة الأخرى، ولكن السعودية ترد الآن على محاولات الولايات المتحدة لرفع الاقتصاد النفطي بزيادة إنتاج النفط السعودي للتقليل من شأن تطور صناعة النفط في أمريكا.

لقد كان اللعب بسلاح النفط أبرز ما تعاملت به المملكة العربية السعودية مع الولايات المتحدة.

«جورج بوش» يعلم

وأيضا طلب الرئيس الأمريكي السابق، «جورج دبليو بوش»، من السعودية زيادة إنتاج البترول لينخفض سعر البترول بعد أن وصل سعر البرميل إلى أكثر من 127 دولار في مايو / أيار من عام 2008، إلا أن السعوديين واجهوا طلبه بالرفض.

وماذا بعد؟ لقد قام «أفضل صديق» للولايات المتحدة على مدى العقود الأربعة الماضية بإنفاق ما يزيد على 116 مليار دولار سنويا. فإلى جانب الإنفاق مثل المجنون على المطارات والفنادق والطرق والمستشفيات والمدارس، المشاريع المحلية التي تشتد الحاجة إليها والبنية التحتية،دخلت المليارات السعودية إلى قنوات أخرى، مثل الجمعيات الخيرية الدينية التي تمول شبكات المدارس؛ حيث ينفق السعوديون المليارات لتمويل مدارس دينية، تنشر الفكر الوهابي المتشدد في جميع أنحاء العالم، ما أدى إلى تكون تنظيمات إرهابية مثل تنظيم القاعدة وطالبان و«الدولة الإسلامية».

وفي هذا السياق، كانت السعودية تدعم حكم طالبان في أفغانستان؛ حيث كانت من ضمن أول ثلاث دول يقمن علاقات دبلوماسية مع أفغانستان، حينما تولت طالبان الحكم في سبتمبر/أيلول من عام 1996. وتحطمت العلاقة مع طالبان على صخور أحداث الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول 2001 عندما علمت المملكة أن طالبان تخطط لجذب وتدريب الشباب المسلم، بما في ذلك المواطنين السعوديين، للقيام بأعمال انتقامية تنافي الشريعة الإسلامية.

وطوال الــ50 عاما الأسطورية التي تحدث عنها الأمير «تركي»، لم يتردد السعوديون في الكشف عن أي أوقات قلق وتوتر لديهم، وحرصوا على أن يُسمع صدى أي قلق لدى رؤساء الولايات المتحدة بكل صراحة. وانسحب الملك «سلمان بن عبدالعزيز» في آخر لحظة من مقابلة الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» في قمة كامب ديفيد التي عقدت في 13 و14 من الشهر الحالي.

وفي عام 2001، رأى ولي العهد في ذلك الوقت الأمير «عبد الله»، القائد الفعلي للمملكة العربية السعودية آنذاك والداعم للانتفاضة الفلسطينية، أن الولايات المتحدة لا تبذل جهودا كافية لمعارضة الإجراء الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية. لذلك عندما دُعي لزيارة البيت الأبيض للقاء «بوش» المنتخب حديثا في مايو/أيار 2001، اختار «عبد الله» البقاء في بلده، معلنا بغطرسة: «نريد من الولايات المتحدة أن تنظر في مكنونات ضمائرها أولاً».

وأصر ولي العهد السعودي آنذاك على رفضه أن يقابل الرئيس الأمريكي «بوش»؛ حيث أرسل إليه خطابا يقول فيه: «في وقتٍ ما يفترق الناس والدول، ونحن حاليا في مفترق طرق، لقد حان الوقت لكل من الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية أن يهتما أكثر بمصالحهما المستقلة»، هل تذكر ذلك يا أمير «تركي»؟.

وأصبحت الرياض الأن تحت الضوء ليس بفعل الولايات المتحدة، وإنما بفعل العالم الإسلامي، وذلك بسبب الصراع الإسلامي الذى وضع السعودية ودول الخليج على المحك مع الخصم الإيراني الشيعي، بشكل أصبح صعبًا على الولايات المتحدة إنقاذ العالم الإسلامي من نفسه.

والخلاصة تقول إن أفضل صديق لا يقوم بذلك أبدًا، لاسيما بعد استمرار السعودية في الفترة الأخيرة في ضخ البترول، والذي أدى إلى هبوط سعر النفط، ما حافظ على حصة المملكة في السوق كما تريد، وهدد محاولات الولايات المتحدة تطوير إنتاجها من النفط الصخري.

فأي صديق نمتلكه في المملكة العربية السعودية!

  كلمات مفتاحية

السعودية الولايات المتحدة الملك سلمان كامب ديفيد أوباما

«ميدل إيست بريفينج»: البيت الأبيض يشيد بـ”نجاح“ كامب ديفيد

بين البيت الأبيض وكامب ديفيد: «عاصفة الحزم» إلى الهدوء

«ساينس مونيتور»: العلاقات الأمريكية السعودية ومعادلة التغيير

«ديبكا»: «سلمان» يصفع «أوباما» علانية برفضه حضور كامب ديفيد

قمة كامب ديفيد الأمريكية الخليجية تستحق المقاطعة.. وأوباما ”يستدعي“ القادة كناظر مدرسة

مخاوف الخليج التي لا يفهمها «أوباما» .. لماذا قررت السعودية الاعتماد على نفسها؟

عن النفط والسعودية وأمريكا

«هافينجتون بوست»: كيف يمكن للولايات المتحدة أن تساعد الشرق الأوسط بالفعل؟

هل ستقع حرب بين السعودية وإيران؟

ولي العهد السعودي يستقبل مدير جهاز الاستخبارات الأمريكية في جدة

مرشح رئاسي أمريكي: على السعودية اقتسام ثرواتها معنا إذا أردات البقاء

«ميدل إيست آي»: لماذا تصمد العلاقات الأمريكية السعودية رغم العقبات؟

سفير واشنطن بالرياض: مفاوضات لتصنيع سيارات أمريكية بالمملكة