الجمعة 12 يوليو 2019 04:21 م

قال البنتاغون، إن موقفها من صفقة طائرات "إف 35" لم يتغير، كاشفة عن مباحثات ستجريها مع تركيا في وقت لاحق، اليوم الجمعة، حول منظومة "إس 400" الروسية.

في وقت سابق، أكد البنتاغون، أنه سيعقد مؤتمرا صحفيا للإعلان عما توصلت إليه الإدارة الأمريكية من خطوات للرد على تركيا، بعد استلام الأخيرة منظومة الصواريخ "إس 400"، التي اشترتها من روسيا.

ووفقا للبيان، الذي نشره البنتاغون، سيعقد المؤتمر الصحفي مساعدة وزير الدفاع الأمريكي لشؤون الاستحواذ؛ "إيلين لورد"، ونائب مساعد وزير الدفاع للشئون السياسية؛ "ديفيد تراختنبيرج".

وكان مسئولون أمريكيون كشفوا بأن إدارة الرئيس "دونالد ترامب"، لا تزال تعتزم فرض عقوبات على تركيا ورفعها من برنامج "إف 35"، إذا حصلت شريكتها في حلف شمال الأطلسي على المنظومة الروسية.

وبدأت روسيا، الجمعة، تسليم تركيا نظاما دفاعيا صاروخيا متطورا، في خطوة من المتوقع أن تدفع الولايات المتحدة لفرض عقوبات على تركيا، وأن تدق إسفينا في قلب التحالف العسكري الغربي.

وتقول الولايات المتحدة، إن هذه المعدات العسكرية الروسية، لا تتوافق مع نظم حلف شمال الأطلسي، وإن الحصول عليها يمكن أن يؤدي إلى إبعاد تركيا من برنامج لإنتاج الطائرة المقاتلة "إف 35"، وهي خطوة رفضتها تركيا.

لكن واشنطن بدأت بالفعل إجراءات لإخراج أنقرة من البرنامج وأوقفت تدريب طيارين أتراك على المقاتلة في الولايات المتحدة.

بينما ترد تركيا بأن النظام الدفاعي الصاروخي ضرورة دفاعية استراتيجية، خاصة لتأمين الحدود الجنوبية مع سوريا والعراق، وبأن الولايات المتحدة وأوروبا لم تقدما لها بديلا مناسبا عندما أبرمت صفقة النظام الصاروخي "إس 400" مع روسيا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات