صحفي الجزيرة «أحمد منصور» يعتزم زيارة تركيا ولقاء «أردوغان»

الأربعاء 24 يونيو 2015 08:06 ص

قال «أحمد منصور»، الصحفي المصري بفضائية «الجزيرة» القطرية إنه يعتزم زيارة تركيا، ومقابلة رئيسها «رجب طيب أردوغان» ليعرب له عن شكره على مساندته ودعمه خلال فترة توقيفه في ألمانيا.

جاء ذلك خلال تصريح أدلى به «منصور» لوكالة «الأناضول» للأنباء التركية الرسمية، على هامش مؤتمر صحفي عقده، أمس الثلاثاء، في العاصمة الألمانية برلين، دون أن يحدد موعدا لهذه الزيارة.

وكان الرئيس التركي انتقد توقيف السلطات الألمانية  لـ«منصور»، السبت الماضي، متهما ألمانيا بالإذعان لطلبات «السلطات الانقلابية» في مصر.

واعتبر «منصور» في تصريحاته لـ«الأناضول»، أمس، أن توقيفه من قبل السلطات الألمانية، بعد زيارة الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي» إلى برلين «ذو مغزى وله دلالاته».

وأضاف: «أنا صحفي حر، أكتب الحقيقة، وأحب الحرية، وأكره الديكتاتوريين، وأنا ضد النظام الدكتاتوري في مصر، وفي كل أنحاء العالم».

وأوقفت السلطات الألمانية منصور، السبت الماضي، استناداً إلى مذكرة صادرة عن «الإنتربول» (الشرطة الدولية) في 2 أكتوبر / تشرين الأول 2014، في حين أنه حصل من «الإنتربول» نفسه على وثيقة بتاريخ 21 من الشهر نفسه، تفيد بأنه ليس مطلوبا في أي قضية.

وبعد يومين من احتجازه، أخلت السلطات الألمانية سبيله، أمس الأول  الاثنين، بقرار من النائب العام الألماني الذي لم يوجه له أي تهم.

وقال مكتب الادعاء العام في برلين في بيان إن الإفراج عن «منصور» جاء بعد عدم تمكن مصر من تبديد المخاوف المتعلقة بعملية التسليم.

وفي وقت سابق قال متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية في مؤتمر صحفي إن ألمانيا لن تسلم أي شخص لأي دولة قد يواجه فيها حكما بالإعدام.

وكانت محكمة جنايات القاهرة أصدرت العام الماضي حكما غيابيا بالسجن 15 عاما على «منصور»، الذي يحمل الجنسيتين المصرية والبريطانية، بتهمة «تعذيب» محام في ميدان التحرير خلال ثورة 25 يناير /كانون الثاني 2011 التي كان الميدان مهدها. وينفي «منصور» الاتهام.

ووضعت قضية «منصور» ألمانيا في موقف حرج بينما تحاول الموازنة بين المصالح الاقتصادية وحقوق الإنسان.

وانتقدت أحزاب المعارضة ومنظمات حقوقية المستشارة الألمانية «أنغيلا ميركل» لاستضافتها للرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي» هذا الشهر.

  كلمات مفتاحية

أحمد منصور الجزيرة مصر ألمانيا الانقلاب العسكري في مصر

السلطات الألمانية تطلق سراح «أحمد منصور» دون توجيه أي تهم

محامي «أحمد منصور»: السلطات القضائية بألمانيا رفضت الإفراج عنه بكفالة

«أردوغان» ينتقد توقيف ألمانيا لـ«أحمد منصور» .. وخبير قانوني يستبعد تسليمه لمصر

حملة عالمية تدعو «ميركل» لإطلاق سراح «أحمد منصور» و«الإعدام» يمنع تسليمه لمصر

متظاهرون في ألمانيا يطالبون بإطلاق سراح الإعلامي «أحمد منصور»

استمرار احتجاز الإعلامي «أحمد منصور» .. ودعوات لألمانيا ألا تتحول أداة في حملة القمع

«أحمد منصور»: أخشى أن يكون نظام «السيسي» صدر شيئا من استبداديته لألمانيا

«هيومن رايتس ووتش» تطالب ألمانيا بالتحقيق في احتجاز «أحمد منصور»

مصر.. إدارة سجن طرة تتعنت في علاج صحفي «الجزيرة»